نقترح لك

تأثير الكيتونات على جسم الإنسان وكيفية قياسها

تأثير الكيتونات على جسم الإنسان وكيفية قياسها داخل أجسامنا موضوع من المهم التعرف عليه، لأهمية أثر هذه الكيتونات على صحة الإنسان عموما. فالكيتونات المصدر الأساسي والحقيقي للطاقة داخل أجسامنا، فما هى الكيتو أو الكيتوزية؛هى عملية تحدث عندما تتوقف عن تناول الجلوكوز أو السكر لمدة تتراوح ما بين 10-12 ساعة حيث يبدأ الجسم فى إنتاج ما يسمى بالكيتونات ، وتنتج الكيتونات فى الأساس من حرق الدهون .
تأثير الكيتونات على جسم الإنسان وكيفية قياسها
تأثير الكيتونات على جسم الإنسان

من أين تأتي الكيتونات ؟

تأتي الكيتونات داخل الجسم من خلال حرق الدهون وإستخدام ذلك كمصدر للطاقة ، ففى حالة الكيتونات يتم إستخدام الدهون ، فعندما ننتقل من إستخدام السكر إلى إستخدام الدهون يستغرق الأمر من ثلاثة أيام إلى أسبوعين وحتى ستة أسابيع فى بعض الأحيان ؛ يرجع الأمرهنا الأمر هنا إلى المدة التى اعتمد جسمك فيها على السكر . 
بعبارة أخرى يحتاج جسمك إلى إستخدام آلية جديدة في الخلايا ، من الممكن إعطاء مثال للتوضيح أنك كنت تدفئ بيتك بإستخدام الفحم ؛ وتريد الانتقال إلى إستخدام التدفئة بالكهرباء فعليك تركيب معدات مختلفة وتوصيل الأسلاك لتفعل ذلك ، ينطبق الأمر على إستخدام الطاقة عن طريق الدهون ؛ فالسكر يشبه الفحم فى أنه ردئ للغاية والدهون تشبه الطاقة الكهربائية في أنها نظيفة للغاية لا تترك مخلفات وهادئة .
للوصول إلى ذلك تحتاج من اسبوع إلى ستة أسابيع ، وفى تلك الأثناء يجب إتباع نظام صحى للحياة اليومية فيما يتعلق بتناول الوجبات والنوم الكافى ونوع الغذاء حتى لا تعانوا من بعض المشكلات أثناء هذه الفترة .

ما هو تأثير الكيتونات فى جسم الإنسان ؟

  1. عندما يتغذى الجسم على الكيتونات يستقر سكر الدم ؛ فلا يرتفع ولا ينخفض بل سيكون ثابتا .

  2. سيحب المخ هذا النظام ستصبح الذاكرة أقوى ؛ ستتذكرالأشياء بسهولة بتركيز أفضل فهذا مصدر فعال ونظيف لا يسبب المضاعفات ، فالكيتونات هى مصدر الطاقة الأصلي وهى الوقود الرئيسى المخ .

  3. الكيتو يحمى البروتين ؛بعبارة أخرى عندما تتبع هذا النظام لن يتغذى جسمك على البروتين ، لن يحدث هذا إلا عند إرتفاع الأنسولين فجسمك لن يحول البروتين إلى دهون ، يقلق هذا الأمر البعض ويتساءل هل سأخسر الكتلة العضلية ؟ كلا؛ بل ستكسب كتلة عضلية فالأوتار والأربطة و الكولاجين ستتحسن ، ما سيحدث هو خسارة الكثير من الوزن بهذا النظام ، ولكن لنفترض أنك لم تخسر الكثير من الوزن فهذا لا يعنى أنك لم تحرق الدهون ؛لأنك قد تكتسب كتلة عضلية وتخسر الدهون ويظل وزنك ثابتا لأن العضلات أثقل من الدهون ، لذلك فإن أفضل مؤشر هو أشرطة الكيتون أو شريط قياس الخصر حول الجزء الخارجى فعليك قياس الخصر كل اسبوع لتعرف كم بوصة خسرت هذا أفضل مقياس لمعرفة مدى نجاحك للتحول لنظام الكيتو وخسارة الدهون لديك .

  4. عندما تتبع هذا النظام ستخسر كمية كبيرة من السوائل الزائدة ، فالسكر ملازم للسوائل والسوائل تلازم السكر؛ فإذا تخلصت من السكر ستتخلص أيضا من السوائل وعندما تفقد السوائل قد تخسر حتى عشرة أرطال فى أول اسبوع ؛بعض الناس يفقدون 10 أرطال كلها سوائل لأن أقصى كمية من الدهون تستطيع حرقها فى الأسبوع هى رطلان فى الجسم السليم كل ما يزيد على ذلك سوائل .

كيفية قياس الكيتونات فى الجسم ؟


يمكنك قياس الكيتونات فى جسمك بإستخدام أشرطة تباع في الصيدليات تسمى بأشرطة الكيتونات تفحص عن طريق البول ، وسيكون لون الشريط أرجوانيا بدرجات مختلفة ؛ فإذا كان داكنا فالكيتونات عالية وإذا كان فاتحا فالكيتونات منخفضة ، وبهذا يمكنك معرفة إن كنت تحرق الدهون أم لا .


واخيرا يمكن القول بأن أجسامنا كانت تتغذى على الكيتونات فى الماضى فهي مصدر الطاقة الأصلي ؛ لأننا لم نكن نتناول الكميات الكبيرة من السكر التى نتناولها الآن ، ولم نكن نتناول ثلاث وجبات فى اليوم وقد تصل لست وجبات يوميا ، لم نكن نتناول الوجبات السريعة .
فأجسامنا كانت مصممة لتتغذى على الكيتونات لا السكر ؛ ولهذا سنعود إلى ما صمم جسدنا للتغذى عليه وهذا أفضل بكثير ، لن تعود ابدا إلى الاعتماد على السكر لأنك متى شعرت بالفوائد لن تعود إلى عهدك السابق .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-