-->

نموذج عقد خدمات تحسين محركات البحث SEO

نموذج عقد خدمات تحسين محركات البحث SEO هو نموذج لعقد يعقد بين مقدم خدمة السيو وطالب الخدمة. هنا سنعرف مدى أهمية وجود عقد مكتوب عند تقديم خدمة تحسين محركات البحث (SEO) سواء لموفر الخدمة أو العميل، ولماذا نحتاج لنموذج العقد عند الإتفاق، وأيضا التطرق للمخاطر المحتملة في حالة عدم وجود عقد SEO مناسب، وأخيرا كيفية تخصيص نموذج عقد تحسين محركات البحث، والتعرف على مكونات العقد بشكل مفصل.

نموذج عقد خدمات تحسين محركات البحث SEO
نموذج عقد تحسين محركات البحث SEO 

نموذج عقد تحسين محركات البحث SEO

يتضمن النموذج 13 قسمًا حيويًا ضروريًا لحماية نفسك ووضع توقعات واضحة مع عملائك. كما أنه قابل للتخصيص بالكامل، حيث يمكنك بسهولة تبديل الأسماء وتعديل الأسعار والخدمات وتعديل نموذج الشروط والأحكام.

لماذا أحتاج إلى عقد تحسين محركات البحث؟

الحصول على عقد جيد لخدمات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك سوف:
  1. يبني المزيد من الثقة.
  2. يساعد في حمايتك قانونيا.
  3. يضع توقعات واضحة لعملائك.
لكن مهلا ، ألا يمكنك الحصول على عقد شفهي فقط؟
لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال. ما يمكنني فعله هو مشاركة بعض الإحصائيات حول زملائك الذين قمنا باستطلاعهم.
من بين أكثر من 40 محترفًا في جميع أنحاء العالم قمنا باستطلاعهم، يستخدم 86 ٪ عقدًا مكتوبًا لخدمات تحسين محركات البحث الخاصة بهم.
من بين الذين شملهم الاستطلاع الوكالات، والمستقلون، والمقاولون الذين عملوا في تحسين محركات البحث لمدة 9.5 سنوات في المتوسط.
في المتوسط ​​، لديهم 22 شخصًا يعملون تحتهم كموظفين أو مقاولين من الباطن.
لذلك، قد تعمل الاتفاقية الشفوية مع أقلية صغيرة. ولكن وفقًا للأشخاص الذين استطلعت آراؤهم وتجربتي الشخصية في العمل في تحسين محركات البحث لأكثر من عقد، فإن العقد المكتوب هو أفضل طريقة للقيام بأعمال تجارية.
من وجهة نظري، وجود عقد قوي لعملك يشبه تجهيز بطاقة الصعود إلى الطائرة قبل الطيران. سيجعل إعداد عملاء جدد أكثر سلاسة. يخبر عقدك المكتوب العميل إلى أين تتجه وكيف ستصل إلى هناك.

فيما يلي أمثلة لبعض الإستطلاعات:

كريس أندرسون حول كيف سيساعد عقد تحسين محركات البحث على بناء الثقة:
لقد أنقذنا عقدنا عدة مرات لأننا تأكدنا من أنه مانع لتسرب الماء. أكثر من أي شيء آخر ، فإنه يوحي بالثقة للالتزام بالاتفاقية وليس مجرد طيها عند الضغط. نحن نعمل مع العملاء في جميع أنحاء العالم ، لذلك من المهم إجراء مراجعة قانونية احترافية للجزء الذي يضمن التزام العقد بقانوننا المحلي.
كريس أندرسون، مؤسس Springhill

صموئيل هيرلي حول كيف سيساعدك عقد تحسين محركات البحث على حمايتك:

خلال أيامنا الأولى كوكالة جديدة ، كنا نعمل مع شركات صغيرة جدًا حيث غالبًا ما كانت نقطة اتصالنا هي مالك النشاط التجاري. لقد حدث أكثر من مرة أن المالك يريد فجأة خفض ميزانيتنا أو إعادة تخصيص شهريًا دون إشعار. وذلك عندما كان العقد يحمينا حقًا. أيضًا ، نجد أنه من المهم بشكل خاص أن يكون لديك نقطة مرجعية تقول "هذا ما اتفقنا عليه معك". في صناعتنا ، غالبًا ما يتم نسيانها خاصةً إذا كان التوكيل مستمرًا لفترة طويلة من الزمن.

صموئيل هيرلي، المؤسس المشارك Novos

براين كريج حول كيف يساعد عقد تحسين محركات البحث على وضع توقعات واضحة:

الفائدة الرئيسية لعقد تحسين محركات البحث هي أنه يضع التوقعات مقدمًا. حتى عندما تظهر المشاكل ، أعتقد أن الناس بشكل عام يحاولون القيام بالشيء الصحيح. تأتي معظم النزاعات من التوقعات غير المُلبَّاة أو غير المعلنة. إذا كان هناك أي سؤال حول كيفية التعامل مع مواقف معينة، فيمكننا الرجوع إلى هذا المستند الذي وقعنا عليه معًا حول كيفية التعامل معه بالطريقة الصحيحة. أعتقد أنه من المهم دائمًا الحصول على اتفاقيات مراجعة محامٍ مثل هذه، على الرغم من أنها توفر الكثير من المال إذا كان لديك بالفعل مخطط ونموذج لما تريد الدخول فيه.

بريان كريج، مؤسس شركة LegalScapes 

ما هي مخاطر عدم وجود عقد SEO مناسب؟

بدون اتفاق مكتوب، قد يتم إساءة تطبيق بعض الأشياء التي تقولها شفهيًا أو في رسائل البريد الإلكتروني أو يساء تفسيرها، مما يؤدي إلى:

  • الحجج الطويلة المؤلمة التي تدمر الثقة (حتى لو لم تكن مخطئًا).
  • إجبارك على القيام بعمل لم تكن تريده أو كان عليك القيام به.
  • عميل ساخط يكتب تعليقات سيئة في كل مكان.
  • السيناريو الأسوأ، الدخول في معركة قانونية.

يعتقد بعض الأشخاص خطأً أنه إذا لم يكن لديهم عقد مكتوب، فلا يمكن تحميلهم المسؤولية عن أي شيء ولا يمكن مقاضاتهم. القول بأن هذا التفكير المحفوف بالمخاطر هو بخس.

ستختلف البلدان والقوانين ، لكنني أعلم أنه في الولايات المتحدة ، في بعض الحالات التي تنطوي على عمل متعاقد عليه ، لا يحتاج المرء إلى عقد مكتوب لرفع دعوى قضائية ومقاضاته. لذلك ، في حين أن وجود عقد مكتوب لخدمات تحسين محركات البحث (SEO) لا ينفي تمامًا إمكانية حدوث نزاع ، يمكن القول إن احتمال حدوثها أقل نظرًا لأن التوقعات والمخرجات محددة ومتفق عليها في عقدك.

خلاصة القول: حتى إذا قررت استخدام النموذج الخاص بنا ، فيجب عليك دائمًا استشارة أحد المحترفين القانونيين قبل إرسال عقد إلى عملائك للحصول على خدمات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.

تشير الوثيقة القانونية التي نستخدمها إلى جميع محادثاتنا السابقة مع العملاء ، وبالتالي فإننا نشير إليها ، ليس كعقد ، ولكن كاتفاقية لدينا للعمل الذي يشاركنا عملاؤنا فيه. تم إعداد جميع اتفاقياتنا من قبل ممثلين قانونيين. هذا لضمان أننا لا نفعل الشيء الصحيح فقط من قبل عملائنا ولكن أيضًا عندما يحين الوقت ، نحن نعرف ما الذي نتعامل معه وكيف تحمينا القوانين المحلية. لقد ساعدتنا هذه الاتفاقية كل يوم.

ساجار سيثي، دكتوراه في الطب Xugar 

كيفية تخصيص قالب عقد تحسين محركات البحث

يشتمل قالب عقد تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بنا على 13 عنصرًا رئيسيًا؛ تم استخراجها من استطلاع أكثر من 40 متخصصًا في تحسين محركات البحث (SEO)، والمراجعة اليدوية لأكثر من اثني عشر عقدًا حقيقيًا لتحسين محركات البحث. لكن القالب هو قالب، مما يعني أنك بحاجة إلى تخصيصه.

لذا قبل إرسال هذا العقد إلى عملائك، دعني أطلعك على كل مكون من المكونات الثلاثة عشر وكيف يمكنك تكييفها. 

1. تعريفات العقد

يتضمن هذا القسم تعريفًا لما تعنيه المصطلحات الأساسية في عقدك. قد يبدو الأمر سخيفًا ، لكنه مهم جدًا.
على سبيل المثال، عندما تشير إلى "SEO" أو "SEO work" ، ما الذي تشير إليه بالضبط؟ قد يكون لدى عميلك تعريف واحد في أذهانهم، ولكن قد يكون لديك مفهوم مختلف تمامًا لهذه العبارة. هذا مكان ممتاز لإزالة كل الشك حول العبارات أو المصطلحات أو المفاهيم والسماح لك بالمضي قدمًا دون القلق بشأن التفسيرات الخاطئة.


2. مسؤولياتك

يجب أن يصف هذا القسم ما ستفعله بصفتك مقاول تحسين محركات البحث، ومتى ستفعل ذلك، وكيف. إنه المكان الذي تريد تحديد المدى الذي سيصل إليه نطاق خدماتك للعميل.
نظرًا لأن خدمات تحسين محركات البحث التي تقدمها ستتقلب بشكل طبيعي بمرور الوقت بسبب تحديثات خوارزمية محرك البحث واحتياجات العميل، فلا تكن محددًا جدًا بشأن العمليات التي ستستخدمها. بهذه الطريقة، لا تقيد نفسك بأي تكتيك أو سير عمل.
بدلاً من ذلك، ركز على وصف كل منتج سيكون مفيدًا لتحسين محركات البحث للعميل بشكل عام. لذلك أثناء تخصيص هذا القسم، حدد الأشياء الأساسية التي تقوم بها من أجل تحسين محركات البحث للوصول إلى كل نتيجة، مثل تحسين محركات البحث في الموقع أو على الصفحة.
ومن أجل حب كل ما هو جيد في تحسين محركات البحث، لا تكن أحد هؤلاء الأشخاص الذين يعدون بمقياس معين مثل تقييم نطاق معين (DR) أو الترتيب الأول على Google!

3. مسؤوليات العميل

الآن نقلب العملة لوصف نطاق مسؤولية عميلك - ماذا سيفعلون ومتى وكيف.
أثناء قيامك بمراجعة هذا القسم ، فكر في أشياء أخرى تريد أن يلتزم بها عميلك بخلاف الدفع لك مقابل خدماتك. على سبيل المثال ، قد ترغب في تحديد كيفية تواصلهم معك لطلب الطلبات. تريد أيضًا أن تشرح الأصول التي يحتاجون إليها لمنحك لأداء وظيفتك بشكل صحيح.

4. المدة

نظرًا لأن تحسين محركات البحث عملية مستمرة ، فإن هذا القسم يحدد المدة التي ستستمر فيها هذه الاتفاقية.
يختلف كل محترف عن الآخر ، لذلك تحتاج إلى تعديل هذا القسم لتحديد مدة العقد بدقة.
هل لديك فترة إلزامية مدتها ستة أشهر حيث تحتاج إلى أن يلتزم عميلك بخدماتك حتى تتمكن من تحقيق نتائج جيدة؟ هل خدماتك شهرية؟ متى ينتهي العقد؟ هذا مكان جيد لتحديد ذلك.

5. الدفع

يوضح قسم الدفع في هذا العقد أكثر من مجرد المبلغ الذي ستفرضه على أعمال تحسين محركات البحث. ستلاحظ أن هناك أقسامًا للعناصر النائبة تصف عقوبات محددة للدفع المتأخر، ثم هناك فقرات توضح كيفية التعامل مع حالات التخلف عن السداد والنزاعات. راجعها واستخدمها كدليل في تحديد شروط الدفع لعقدك.

6. الإنهاء

شرط الإنهاء الخاص بك مهم للغاية لأنه سيمنحك أنت أو العميل الأساس القانوني لإنهاء الاتفاقية وديًا. لذا في هذا القسم ، يجب أن تحدد ما الذي يشكل خرقًا للعقد وكيف سيتم التعامل مع هذه الحالات.
إذا لم يكن هناك انتهاك للعقد ، فهل يمكن لعميلك إنهاء الاتفاقية متى شاء؟ ماذا لو خرجت أنت أو عميلك من العمل أو ببساطة لم تعد ترغب في العمل معًا؟ قم بتحرير البنود لتحديد متى وكيف يمكن حل العقد بدقة.

7. الضمانات

قسم الضمانات هو في الأساس وعد رسمي من كلا الطرفين للوفاء بنهاية الصفقة واتباع بعض القواعد الأساسية. يمكن أن يحميك أيضًا من الممارسات غير الأخلاقية مثل الصيد الجائر.
ألق نظرة على نموذج عقد تحسين محركات البحث وأضف أي "وعود" أخرى يجب أن توافق عليها أنت أو عميلك. تختلف كل منطقة وبلد عن الآخر ، لذلك تشتمل منطقتنا على الأساسيات التي ستكون مطلوبة في معظم المواقف.

8. المسؤولية

المسؤولية هي مصدر قلق كبير بالنسبة لك كمقدم للخدمات. على الرغم من عدم وجود أي ضرر مادي يمكن حدوثه ، فإن سمعتك التجارية وأموالك على المحك.
لذا فإن هذا القسم من مثال عقد تحسين محركات البحث (SEO) يخبر عملاءك بشكل أساسي أنه لا يمكنك التحكم في كيفية اختيار Google لترتيب موقع الويب الخاص بهم. يشرح ذلك بمهارة أنه لا يمكن تحميلك المسؤولية عن النتائج غير المرغوب فيها مثل التصنيف المنخفض أو العملاء المحتملين الذين لا يتحولون إلى عملاء أو أي مقياس غرور آخر خارج عن إرادتك. بالطبع ، يجب أن تعتبر نفسك مسؤولاً عن الإنجازات المذكورة أعلاه التي وافقت عليها.
سيساعد تحديد حدود واضحة للمسؤولية بشكل كبير على وضع توقعات معقولة وتجنب الشكاوى. لذا أثناء مراجعة هذا القسم ، انتبه جيدًا لقسم المسؤولية في عقدك وتأكد من أنه يعمل من أجلك! يمكن أن يخلصك من الكثير من التوتر لاحقًا!  

9. التعويض

للتعويض يعني "تأمين (شخص ما) ضد المسؤولية القانونية عن أفعاله" وربما "التعويض عن الخسارة" إذا تم جره إلى نزاع قانوني.
بعبارة أخرى ، فإن قسم التعويض في عقدنا هو في الأساس حيث توافق كل منكما على عدم إلقاء بعضكما البعض تحت الحافلة. هذا يحميك من المقاضاة.
على سبيل المثال ، إذا أخبرك عميلك بوضع شيء ما على موقعه على الويب ثم تمت مقاضاته لاحقًا بسبب ذلك ، فلن ترغب في توجيه اللوم إليك. يوجد هذا القسم لمنع ذلك ولتحديد نوع التعويض الذي يجب أن تحصل عليه في حالة نادرة يتم جرك إلى نزاع قانوني.
استشر المحترف القانوني الذي تتعامل معه للتأكد من أنك محمي بالكامل قبل إرسال عقد لتوقيعه.

10. القوة القاهرة

في عقد العمل ، تشير "القوة القاهرة" إلى أحداث لا يمكن السيطرة عليها أو غير متوقعة تجعل من المستحيل تنفيذ الاتفاقية. وتشمل هذه الأحداث النادرة مثل إعصار يضرب منطقتك ، مما يجعلك غير قادر على الاتصال بالإنترنت. يمكن أن يشمل أيضًا أشياء أخرى مثل جائحة عالمي (لم يعد نادرًا بعد الآن!) أو الحرب أو الحريق.
إذا كانت أحداث "القوة القاهرة" الأخرى شائعة في منطقتك ، فهذا مكان رائع لتحديد ماهيتها.

11. الاختصاص القضائي والتفسير

الهدف من العقد هو أن يكون ملزمًا قانونًا ، أليس كذلك؟ ينص بند الاختصاص القضائي في العقد على المحكمة المحلية التي تتمتع بالاختصاص القضائي على أي نزاعات. ولا يمنح بند التفسير أي مجال لطرف آخر لتناقض المعنى الواضح للمصطلحات المستخدمة في عقدك.
عادة ، سترغب في إضافة نطاق السلطة المحلية ، حتى لا تضطر إلى السفر بعيدًا لحل الأمور في حالة حدوث نزاع. تحقق مرة أخرى مع محاميك عند تخصيص هذا القسم.

12. السرية

سيساعد بند السرية في حماية عميلك وأنت من إساءة استخدام المعلومات الشخصية. عند مراجعة هذا القسم ، حاول سرد المعلومات الخاصة التي ستطلبها من عميلك. سيساعدهم ذلك على الوثوق بك بهذه المعلومات.
عندما توافق رسميًا على حماية بعضكما البعض في هذه الفقرة ، سيكون لدى كلا الطرفين حافز إضافي لتنفيذ تدابير وقائية بحيث يتم الاحتفاظ بسرية المعلومات الحساسة مثل أرقام الضمان الاجتماعي وأرقام الهواتف المحمولة الشخصية وغيرها.

13. التوقيع

لا أعتقد أن هذا يحتاج إلى شرح. من المنطقي أن يكون لديك قسم حيث سيوقع الطرفان ويؤرخان المستند.
ومع ذلك ، لدي توصية بخصوص قسم التوقيع.

من المحتمل أن يتوقع عميلك أن تكون عبقريًا على الإنترنت ، أليس كذلك؟ لذلك قد تبدو هاوًا صغيرًا إذا أرسلت لهم عقد تحسين محركات البحث كملف PDF وتوقعت منهم أن يجدوا الوقت في جدولهم المزدحم لطباعته وتوقيعه ومسحه ضوئيًا ثم إرساله إليك بالبريد الإلكتروني. يا له من كابوس.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يؤجل العملاء الأمور أو ينسون ما إذا كانوا يشعرون بالحاجة إلى الكثير من الخطوات.
لذا لزيادة "عامل الإبهار" ، أقترح عليك إرسال العقد ليتم توقيعه رقميًا بإصبعه! هناك العديد من تطبيقات التوقيع الإلكتروني ، لكن بعضها معقد بلا داع ويمكن أن يصبح باهظ الثمن. أحب استخدام هذا لأنه بسيط للغاية ، حيث تشهد مسارات التدقيق الخاصة به على توقيع العميل على أنه ملزم قانونًا ، وهل ذكرت أنه مجاني؟
سأمنح حتى 12 مقعدًا في خطة الأعمال المدفوعة الخاصة بي للتطبيق لمن يحصلون على أكبر عدد من المشاركات في هذه المقالة على Twitter و LinkedIn.

الأمر بسيط للغاية: قم بتحميل ملف PDF الخاص بك، وانقر حيث تريد أن يضيفوا أسمائهم وتوقيعهم. ما عليك سوى إرسالها إلى عميلك وسيتم تسجيل الدخول في أقل من دقيقة.

افكار اخيرة

إذا لم تكن تستخدم عقدًا لخدمات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك ، فنحن نأمل أن يمنحك هذا النموذج تلك الميزة التنافسية ويلهمك بمزيد من الثقة عند إغلاق عملاء جدد.

أثناء تعديل النموذج، تذكر هاتين النقطتين الأساسيتين:

  • ضع توقعات واضحة. لا تخف من ذكر التفاصيل في عقدك. التحديد الواضح منذ البداية ما الذي سيتم القيام به ومن قبل من ومتى سيمنع سوء التفاهم وسيمهد الطريق لعلاقة عمل سلسة.
  • استشر محاميك. لقد قدمت لك بعض النصائح والأمثلة العملية ، لكنني لست مؤهلاً لتقديم المشورة القانونية لك. قبل إرسال العقد ، تأكد من استشارة محاميك.



جديد قسم : تقنية

إرسال تعليق