recent
أحدث المقالات

أهم مميزات جواز السفر البيومتري biometric passport

أهم مميزات جواز السفر البيومتري biometric passport هو ما سنتناوله من خلال هذا المقال، فالبداية مع ماهو الجواز البيومتري، وكيف تعمل هذا النوع من الجوازات، وأهم مزاياه التي جعلت دول العالم تتجه نحوه بدلًا من الجواز العادي أو التقليدي، والفرق بينه وبين الجواز التقليدي، هنا نستعرض معك عزيزي القارئ كل ما يتعلق بجوازات السفر البيومترية، فتابع معي.

أهم مميزات جواز السفر البيومتري biometric passport
 جواز السفر البيومتري

الجواز البيومتري biometric passport

صدرت جوازات السفر البيومترية لأول مرة في المملكة المتحدة في عام 2010، ومن بعدها تم نشرها بين دول الاتحاد الأوروبي، وهي تضيف عددًا من الميزات الأمنية الجديدة إلى جواز السفر التقليدي، حبث يحتوي على شريحة إلكترونية تحتوي على المعلومات الشخصية لحاملها.

يمكن لحاملي جواز السفر البيومتري أيضًا استخدام بوابات الجواز الإلكتروني ePassport عند مراقبة الحدود؛ لدخول أسرع وأيسر إلى البلاد، وإجراءات أقل في مطارات تلك البلاد. اكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول جوازات السفر البيومترية بهذه المقالة.

ماذا يعني جواز السفر البيومتري؟

يُعرف جواز السفر البيومتري في بعض الأحيان باسم ePassport، وهو عبارة عن جواز سفر ورقي تقليدي يحتوي على شريحة صغيرة مدمجة تحتفظ بمعلوماتك الشخصية، بالإضافة إلى صورتك، تم تقديمها خلال العقد الماضي بسبب التهديد المتزايد لسرقة الهوية والإرهاب والتزوير لجوازات السفر التقليدية، مما شجع العديد من البلدان على تحسين أمن حدودها بواسطة إصدار الجواز البيومتري.

ما هو شكل جواز السفر البيومتري؟

إن أبسط طريقة لمعرفة ما إذا كان جواز سفرك بيومتري هي النظر إلى الغلاف من الخارج. إذا كان هناك شعار كاميرا ذهبي صغير في الجزء السفلي، فهذا يعني أنه ذات مقاييس حيوية؛ وهو ما يعني أنه جوار بيومتري. بخلاف ذلك، أصبحت التكنولوجيا الموجودة في جواز السفر البيومتري متقدمة جدًا ومكوناتها صغيرة جدًا بحيث لا يمكنك الشعور بأي كُتل أو نتوءات على الإطلاق.

أهم مميزات جواز السفر البيومتري

تحتوي جوازات السفر البيومترية على عدة مميزات جعلتها محط أنظار العالم، وساهمت في انتشارها عبر البوابات الدولية، وتتمثل المزايا الرئيسية لجواز السفر البيومتري في الآتي:

  1. زيادة الأمان وسرعة الدخول إلى الدول من خلال مراقبة الحدود.
  2. يعد تكرار الشريحة والبيانات الموجودة عليها داخل جواز السفر أكثر صعوبة من نسخ المعلومات الموجودة على صفحة مطبوعة، مما يجعل من الصعب على المحتالين والمجرمين استخدام جواز سفرك أو هويتك.
  3. بالإضافة إلى ذلك، فإن امتلاك هذا النوع من جوازات السفر يعني أنه يمكنك استخدام بوابة ePassport عند مراقبة الحدود بين الدول العالم، ستقوم آلة عند البوابة بفحص جواز سفرك ومطابقة البيانات الموجودة عليه مع وجهك باستخدام تقنية التعرف على الوجه، مما يجعل العملية سريعة وسهلة وأكثر أمانًا.

ماذا تفعل عند بوابة جواز السفر البيومتري؟

طالما أن عمرك يزيد عن 18 عامًا ، ولديك رمز المقاييس الحيوية على غلاف جواز سفرك، يمكنك استخدام بوابة ePassport عند مراقبة الحدود، وهى بوابات قارئة للجواز البيومتري عن طريق قرائتها للبيانات الموجودة على الرقائق الإلكترونية التي تخص صاحب الجواز. عندما تصل إلى منطقة مراقبة الحدود، توجه إلى إحدى البوابات القارئات للجواز البيومتري Biometric Passport المفتوحة في نافذة جديدة وانتظر المساحة المتاحة ثم قم بالتالي:

  • تذكر إزالة أي شيء يغطي وجهك أو رأسك مثل النظارات الشمسية أو القبعات أو الأوشحة.
  • أخرج جواز سفرك البيومتري من غلافه (إذا كان به واحد)، افتح جواز سفرك على صفحة الصورة، وأمسكه على القارئ.
  • أثناء القيام بذلك، انظر إلى الشاشة أمامك حتى تتحول إلى اللون الأخضر.
  • بمجرد أن يتحول القارئ إلى اللون الأخضر، يمكنك المشي عبر البوابة والدخول إلى البلد المتجه إليها.

الفرق بين جواز السفر البيومتري والعادي

يكمن الإختلاف بين الجواز البيومتري والجواز التقليدي في وجود رقاقة أو شريحة في جوازات السفر البيومترية تحمل جميع بيانات ومعلومات حامل الجواز، وصورة شخصية له، وبصمات اليد أو الأصبع أو بصمات العين أو التعرف على بصمة الوجه لصاحب الجواز، ولعل وجود ميزة المقاييس الحيوية أبرز ما يميز الجواز البيومتري عن الجواز العادي ويجعله أكثر أمانًا، مما يجعل عمليات التزوير والاحتيال من قبل المحتالين والمتطرفين أكثر صعوبة في الجواز البيومتري عنها في حالة الجواز العادي.


يسعدنا متابعتكم لنا على القناة الرسمية على تليجرام من هنا


google-playkhamsatmostaqltradent