نقترح لك

سيول الإمارات | أسبابها وآثارها وأكثر البلاد تضررًا

سيول الإمارات التي ضربت البلاد أمس الأربعاء حدث لم تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أكثر من 27 سنة، فقد تعرضت عدة مناطق إلى هطول أمطار كثيفة تسببت في حدوث سيول جارفة غزيرة أغرقت الشوارع والسيارات، ولم تسلم أيضًا البيوت من السيول التي اجتاحت البلاد خلال 24 ساعة الماضية، نستعرض معكم أسباب سيول الإمارات وآثارها وأكثر المدن والبلدان تضررًا بسبب هذه السيول.

سيول الإمارات  أسبابها وآثارها وأكثر البلاد تضررًا
سيول غير مسبوقة في الإمارات

أسباب سيول الإمارات 

شهدت إمارة الفجيرة منذ ساعات سقوط امطار بشكل غزير مما أدى إلى فياضانات أحدثت عديد الخسائر بالشوارع والمنازل والسيارات، ولكن ولله الحمد لم يحدث خسائر بشرية كما أوضحت السلطات الإماراتية.

  • ويرجع سبب حدوث الفياضانات والسيول إلى تعرض البلاد إلى حالة مناخية استثنائية ناتجة عن منخفض جوي نادر ضرب المناطق الشرقية للبلاد.
  • وقد صرح المركز الوطني للأرصاد أن السبب الرئيسي لسيول الإمارات هو تراكم السحب الممطرة على المناطق الشرقية للبلاد امتدادًا للمناطق الداخلية صاحبتها رياح شديدة وصلت سرعتها إلى 45 كيلومتر بالساعة.

الآثار المترتبة عن سيول الإمارات

أدت سيول الإمارات seoul emirates إلى اجتياح المياه عدة مناطق منها الفجيرة ورأس الخيمة وخورفكان والمناطق المنخفضة من الشارقة وعجمان، و جريان مياه الأمطار الغزيرة في الأودية الجافة والمنخفضات، وأيضًا تسببت سيول الإمارات إلى غرق الكثير من الشوارع والبيوت، وشلل في حركة المرور داخل الامارات المتضررة. وعلى الرغم من شدة وقوة الفيضانات التي تعرضت لها بعض البلاد داخل دولة الإمارات، إلا أنه لم يتم رصد أي أضرار في الأرواح، حفظ الله الإمارات وأهلها.

أكثر البلاد تضررًا بالسيول

تعد إمارة الفجيرة هي أكثر مناطق الامارات تضررًا من السيول التي شهدتها الدولة، حيث دوت بها لمدة ساعات صفارات الإنذار وسط تحذيرات من السلطات بالابتعاد عن مجاري الأودية كما أوضحت مقاطع الفيديو المسجلة من قبل المواطنين. وتأتي أيضًا إمارة رأس الخيمة ومدينة خورفكان والمناطق المنخفضة في أم القيوين والشارقة وعجمان من الأماكن التي لحقت بها أضرار سيول وفياضانات الإمارات خلال 24 ساعة الماضية.

توجيهات محمد بن راشد في ظل أزمة سيول الإمارات

قام الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة، حاكم دبي، بإصدار عدد من القرارات لمواجهة الأزمة منها:

  1. نقل الأسر المتضررة إلى مواقع إيواء مؤقتة أو أي فنادق قريبة بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للازمات والطوارئ للاستجابة مع الحالات الجوية في ظل تقلب الأحوال المناخية و هطول أمطار غزيرة حفاظًا على أرواح المتضررين.
  2. تشكيل لجنة عاجلة خلال ساعات للوقوف على مدى الضرر الذي نتج عن حدوث سيول وفياضانات في عدة مناطق داخل دولة الإمارات العربية .
  3. تنسيق وزارة تنمية المجتمع مع الجهات المحلية للعمل معا على إرسال المواطنين الذين يقنطون مناطق ذات خطورة عالية إلى أماكن إيواء آمنة.
  4. تفعيل عمليات البحث والإنقاذ من خلال المركز الوطني للبحث والإنقاذ عن طريق استخدام طائرات مجهزة من أجل الاخلاء الطبي وتقديم الدعم للمناطق المتضررة في دولة الإمارات جراء المنخفض الجوي ليلة أمس.

وقد حذرت الشرطة بإتباع أى معلومات من مصادر غير موثوقة أو ما يتم نشره على المنصات الإلكترونية المختلفة و وسائل التواصل الإجتماعي، وأن على المواطنين اتباع التعليمات والتحذيرات من الجهات المختصة، وتنفيذ كافة نصائح الهيئة العامة للدفاع المدني.

نقل المتضررين من سيول الإمارات

ووجه مجلس الوزراء الإماراتي بتشكيل لجنة عاجلة تتضمن وزير الطاقة والبنية التحتية والجهات المعنية الاتحادية لعمل حصر أضرار السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق متفرقة من إمارات خلال ساعات عصيبة عاشتها أهالي الامارات، واتخاذ كافة الإجراءات لعلاج ما أحدثته فيضانات وسيول الإمارات في البلاد.

تأثير سيول الإمارات على المصريين الموجودين في دولة الإمارات العربية

يوجد سكان مصريين في إمارتي الفجيرة وأم القوين على حسب ما أوضح الألفي، إلا أنه لا يوجد ضرر لأى أحد من المصريين هناك، وأن الدولة تتعامل مع الجميع على حد سواء دون فرق بين مواطن ومقيم.

وأشار أمين صندوق الاتحاد الدولي لأبناء مصر بالخارج إلى أنه تم تجميع المياه في المناطق المنخفضة في الإمارات المنكوبة نتيجة هطول أمطار غزيرة تسببت في سيول جارفة في مناطق متفرقة من البلاد خلال ساعات الأمس الأربعاء.

وأخيرًا، انتشر أكثر مقطع فيديو يخص سيول الإمارات و الأمطار الغزيرة التي أغرقت البلاد في وسائل التواصل الاجتماعي، فكثير من الصفحات نشرت أن عاصفة مطرية أعقبتها أمطار غزيرة وسيول وفيضانات وارتفاع في مستوى المياه خلال 24 ساعة الماضية.

في الختام، قد عرضنا لكم كل ما يخص حدث سيول الإمارات، وما شهدته دولة الإمارات من هطول أمطار غزيرة خلال 24 ساعة الماضية لمدة ساعات مما أدى لسيول وفياضانات و أمطارا كثيفة ضربت عدد من مناطق الإمارات العربية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-