recent
أحدث المقالات

استجابة الدعاء يوم الجمعة | أفضل طريقة لاستجابة الدعاء

استجابة الدعاء يوم الجمعة من الأمور التي أنعم بها الله على عباده، الدعاء يوم الجمعة من السنن المستحبة التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد جاء في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم حدد وقت استجابة دعاء يوم الجمعة، وهو ما نستعرضه معكم في هذا المقال وأفضل طريقة لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة.

استجابة الدعاء يوم الجمعة | أفضل طريقة لاستجابة الدعاء
استجابة الدعاء يوم الجمعة

وقت استجابة الدعاء يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة خير أيام الاسبوع، لما له من فضل على سائر أيام الأسبوع، ففي يوم الجمعة خُلِق آدم عليه السلام، وفيه تقوم الساعة، كما جاء في الحديث الشريف عن ابي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منا، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة"، وقد ثبت عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن في يوم الجمعة ساعة إجابة لا يوافقها عبد إلا آتاه الله ما يريد، فحاول أخي أن تستثمر هذه الساعة بكثرة الصلاة على النبى وكثرة الدعاء، ونستعرض معك عزيزي القارئ وقت استجابة الدعاء وطريقة الدعاء الصحيحة حتى يستجيب الله لك، فتابع معي.

أفضل أوقات استجابة الدعاء يوم الجمعة

هناك اختلاف في تحديد ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، انتهى رأى العلماء إلى قولين، حيث أشار البعض إلى أن وقت إجابة الدعاء يكون وقت صلاة الجمعة؛ بين صعود الإمام على المنبر إلى انقضاء الصلاة، وقد استند هذا الرأى على ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي بُردة بن أبي موسى الأشعري قال: قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يُحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقْضى الصلاة".

وقد روى الترمذي من حديث كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئًا إلا آتاه الله إياه"، قالوا:يارسول الله، أية ساعة هي؟ قال: "حين تقام الصلاة إلى الانصراف منها".

أما القول الثاني، يميل فيه العلماء إلى الوقت بعد صلاة العصر إلى المغرب، ويُعتبر هذا القول هو الأرجح عند جمهور علماء المسلمين، ويستند هذا الرأى على ما جاء به الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن في يوم الجمعة ساعة لا يُوافِقها عبدٌ مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر".

وقد جاء أيضًا لإثبات هذا القول، ما رواه أبو داود والنسائي عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا آتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر".

أفضل طريقة لاستجابة الدعاء يوم الجمعة

قد وضحنا لك أخي الكريم أفضل أوقات استجابة الدعاء في نهار يوم الجمعة، ولكن السؤال كيف تدعو الله بما تريد وما تتمنى؟، وما هى أفضل طريقة للدعاء كما أجمع العلماء وكما جاء في الأثر لكى يستجيب الله لدعائنا؟.

لابد على العبد منا أن يعلم كيفية الدعاء لله حتى يُجيب الله له ويوفقه إلى ما يريد ويسأل، ويكون الدعاء إلى الله مصاحبًا اليقين وحسن الظن بالله في استجابة الله لدعاء الداعي، عندما يبدأ الداعي في الدعاء لا يقوم بالدعاء مباشرةً، ولكن عليه أن يبدأ أولًا بالتحميد لله و الثناء على الله، ثم يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما يشاء، وليُكثر في الدعاء و التضرع إلى الله في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك، ثم يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لما سمع رجلًا يدعو، ولم يصل على النبي ولم يحمد الله قال: عجل هذا! ثم قال -عليه الصلاة والسلام-: "إذا دعا أحدكم؛ فليبدأ بتحميد ربه، والثناء عليه، ثم ليصل على النبي ثم يدعو بما شاء".

ينبغي على كل مسلم أن يعرف الطريقة الصحيحة لدعاء ربه ومناجاته سبحانه وتعالى؛ حتى يُوفق إلى استجابة الدعاء، فالمرء منا يستعد ويتجهز بأفضل الأقوال واتباع أفضل الأساليب عند مقابلة هامة أو مناسبة كبيرة، فكيف بلقاء رب العالمين الذي بيده ملكوت كل شيء، وبيده الأمر كله سبحانه وتعالى.

google-playkhamsatmostaqltradent