نقترح لك

كيف أتعامل مع شخص لا يحبني | أفضل 9 طرق للتعامل مع شخص لا يحبك بدون سبب

قد تجد في بعض الأحيان في مراحل حياتك المختلفة بعض الأشخاص لا نعجبهم بدون أسباب، وقد تستغرب من عدم حبهم لك بدون أي مبررات أو أي سوابق قد أدت إلى حالة عدم القبول تلك. وفي الحقيقة هو أمر محير وغريب ويسبب الكثير من القلق والارتباك، من هنا نستعرض معك عزيزي القارئ في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم أفضل 9 أشياء عليك القيام بها عندما لا يحبك شخص ما بدون سبب.

كيف أتعامل مع شخص لا يحبني | أفضل 9 طرق للتعامل مع شخص لا يحبك بدون سبب
التعامل مع شخص لا يحبك بدون سبب

كيف أتعامل مع شخص لا يحبني

البشر مجبرون على الرغبة في القبول. ففي الماضي، كان قبولك كجزء من مجموعة هو السبيل الوحيد للبقاء على قيد الحياة، أما في هذه الأيام، لا تحتاج إلى مجموعة من الأشخاص لمساعدتك في بناء مأوى أو البحث عن الطعام، ولكن لا يقلل هذا من الحاجة إلى أن تكون محبوبًا ومقبولًا.

نعلم جميعًا أنه من المستحيل إرضاء الجميع طوال الوقت، ولكن عندما يكرهك شخص ما دون سبب، فلا يزال هذا مؤلمًا. في حياتنا اليومية، علينا أن نتعايش مع العديد من الأشخاص المختلفين؛ من الأصدقاء والعائلة إلى الزملاء والرؤساء، سنصادف حتمًا شخصًا لا يحبنا في مرحلة ما، وقد يكون ذلك مقلقًا. عندما يرفضنا شخص ما دون سبب، قد نشعر بالأذى أو الغضب أو الارتباك.

أفضل 9 أشياء يجب القيام بها للتعامل مع شخص لا يحبك

ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتغيير رأي شخص ما بمجرد اتخاذ القرار، ولكن هناك طرقًا للتعامل مع شخص لا يحبك والتي ستجعلك تشعر بالثقة والتحكم في الموقف.

 1. كن إيجابيًا

لا تأخذ الأمر على أنك المخطئ، فقد يكون الخطأ في تقديره لك، أو أنك تُثير مشاعر سلبية داخله؛ هو المسؤول عنها، فلا تكترث كثيرًا في سبب عدم حبه لك ما دمت لم تخطأ بحقه قط. وفي نفس الوقت، أنت مسؤول عن التركيز على الأشياء التي لا تعجبك في نفسك أو التدقيق في كل تفاعل قمت به مع هذا الشخص لمحاولة اكتشاف الخطأ الذي حدث، ولكن احذر ردود الفعل المرهقة من هذا الشخص وتأثيرها عليك، فهي قد تجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك وعلاقاتك الأخرى.

حاول التركيز على ما يشعر به الشخص تجاهك هو انعكاس لنفسه أكثر من كونه حكمًا عليك، ربما تثير ذكريات غير سعيدة لهم لا دخل لك بها، أو يشعرون بالغيرة من مدى علاقتك بزملائك في العمل. واعلم أن الأشياء التي لا يحبها المرء فيك ستكون هي نفسها التي يعشقها الآخرون. فكر في كل الأشخاص الذين يستمتعون بصحبتك وذكّر نفسك بالأشياء الإيجابية في شخصيتك.

2.تجاهله

قد يبدو هذا رد فعل صبياني إلى حد ما، ولكنه فعال في كثير من الأحيان، وفقًا لتيري بو مؤلف كتاب المساعدة الذاتية يقول إن تجاهل المشكلة هو أحد أفضل الطرق للتعامل معها. ومن خلال خبرته وتجاربه في الحياة، يقول "الأشخاص المتفوقون الذين قابلتهم لديهم تركيز شبيه بالليزر، بحيث لا يبدو أنهم منزعجون من الكارهين". لا يتعلق الأمر بدفن رأسك في الرمال بقدر ما يتعلق بالارتفاع والاستمرار في مواجهة الشدائد.

إذا تعاملت مع شخص يكرهك فعليًا، فأنت مسؤول عن إشعال النار بشكل أكبر. إذا ابتعدت وواصلت عملك، فأنت تخبر هذا الشخص أن محاولة إثارة حرجك مضيعة للوقت والطاقة.

3. مارس التعاطف

يمكن أن يساعدك فهم منظور الشخص الآخر في الحصول على تصور أكثر موضوعية لما يحدث، لكل فرد حياته الخاصة وتجاربه والحالة الذهنية في أي لحظة. قد يعاني هذا الشخص من شيء لا تعلمه، يكون هو السبب في ردود الفعل السلبية التي تتلقاها من هذا الشخص.

قد يواجهون مشاكل في المنزل أو يكافحون من أجل التغلب على عبء العمل، ذكّر نفسك دائمًا أن هناك عوامل خارجة عن معرفتك وسيطرتك تؤثر على سلوك الشخص. أنت لست محوريًا في حياة جميع الأشخاص الآخرين الذين يأتون إلى حياتك، وتعتقد أنك نرجسي ويؤدي إلى نتائج عكسية.

خذ خطوة للوراء وفكر في الأشياء الأخرى التي قد تؤثر على كيفية تفاعل الشخص معك، سيساعدك ذلك على إدراك مدى ضياعك في التعامل مع زميلك في العمل بسبب عدم إدراكك للصورة كاملة، فدائمًا أنظر إلى الجانب الآخر من حياة الناس عند التعامل معهم.

4. تجنب الافتراضات

فكر في الطريقة التي أدركت بها أن شخصًا ما لم يحبك. هل أخبروك في وجهك أو أخبروا شخصًا آخر خلف ظهرك؟، ربما لم يكن الأمر بهذه البساطة. ربما ابتعدوا عنك عندما كنت تتكلم في موضوع ما لأى سبب لا تعرفه، أو قاطعوك عندما كنت تتحدث في اجتماع. يمكن أن يكون الشخص الذي تعتقد أنه يكرهك هو في الواقع غير مبالٍ، وأن "التشوهات المعرفية" الخاصة بك قد أوجدت موقفًا عدائيًا.

وفقًا لعالم النفس الإكلينيكي والمؤلف روجر كوفين، فإن الكثير مما ندركه يأتي من عمليات التفكير الخاصة بنا
ربما كنت تعاني من تدني احترام الذات وتجد صعوبة في الاعتقاد بأن أي شخص سوف يحبك بنشاط. انتبه إلى طريقة  تفكيرك وشعورك بعد التعامل مع شخص ما

هل تفترض تلقائيًا أنهم كانوا يفكرون بك بشكل سلبي؟ هل تقلق دائمًا من أنك ربما قلت شيئًا يزعجهم وتوبيخ نفسك لفعلك ذلك؟، تؤدي عمليات التفكير هذه إلى وضع افتراضات سلبية حول كيفية استجابة الآخرين لك، يمكن أن يساعدك إدراكها على التخلص من تلك الأفكار المسبقة، وخلق عمليات تفكير أكثر إيجابية في مكانها.

5. اقبل احتمالات الرفض

حاول تقبل أن هناك من يرفضك على هذه الأرض، عندما تفكر في عدد الأشخاص الموجودين في العالم وكيف يكون كل فرد فردًا فريدًا، يمكنك البدء في قبول مدى احتمالية أن يتعايشوا معًا، يوجد ما يقرب من 8 مليارات شخص في العالم اليوم. كم منهم تعتقد أنه يودك؟ 70٪ مثلًا؟ يبقى حوالي 2.4 مليار كاره لك في العالم.

كقاعدة عامة، الناس يحبون أولئك الذين يشبهونهم أكثر من غيرهم، إذا كنت تبلغ من العمر 30 عامًا، فإن احتمالية أن تحبك الفتاة المراهقة ضئيلة إلى حد ما.

هذا ليس خطأك، ولا هو انتقاد، إنها فقط الطريقة التي ينهار بها ملف تعريف الارتباط، لا يمكنك التأثير على شخصية شخص آخر أو تغيير وجهة نظره، ولكن يمكنك تغيير شخصيتك وتقبل عدم إعجاب الجميع بك بكل ببساطة، يعتقد أن عالم النفس روبرت ليهي عملية "تطبيع الرفض" تساعد في تخفيف بعض الضغط الناتج عن الحاجة إلى أن تكون محبوبًا دائمًا.

6. حل النزاع

حتى إذا كنت تعتقد اعتقادًا راسخًا أنك لم تفعل شيئًا لإثارة المشاعر السلبية لدى شخص آخر، فإن لهم جانبهم الخاص في القصة، ربما تكون قد فشلت في استقبالهم ذات صباح لأنك كنت منهمكًا في العمل، والآن يعتقدون أنك كنت تتجاهلهم. من غير المحتمل أن يكرهك شخص ما دون سبب على الإطلاق، لكنك لست بحاجة إلى فهمه أو الاتفاق معه للتعويض.

فكر في تفاعلاتك مع هذا الشخص في الماضي، وابحث عن كيفية تعرضه للإهانة بسبب شيء قلته أو فعلته. يمكنك حتى أن تسألهم بشكل صريح عما إذا كان هناك شيء يزعجهم أو إذا كنت قد فعلت شيئًا لإزعاجهم، حتى إذا كنت لا توافق على الإجابة التي يُجيبك بها، فاستمع بعناية وموضوعية. بمجرد الانتهاء، اسألهم عما يمكنك فعله لبناء علاقة أفضل في المستقبل. وقتها لن تشعر بتحسن حيال نفسك فحسب، بل جذبت الانتباه أيضًا إلى الطاقة السلبية لكارهك، مما يجعلهم أكثر وعيًا بكيفية تصرفهم في المستقبل.

7. مارس الوعي الذاتي

هل ذكر أصدقاؤك أنك تتحدث بصوت عالٍ جدًا أو تقترب كثيرًا عند إجراء محادثة أو فعل سلوك ما يؤذي الآخرين بشكل أو بآخر؟، ربما لديك بعض السمات الشخصية التي يجد الآخرون صعوبة في التعامل معها والتي تسببت في شيء ما في فرد معين، هنا يمكنك أن تمارس الوعي الذاتي، فهو يجعلك تلاحظ كيف يتفاعل الآخرون معك، وأن نكون أكثر حساسية أثناء تعاملك.

تعتبر ممارسة الوعي الذاتي تقنية معقدة، لأنك لا تريد أن تغفل عن نفسك الحقيقية وتبدأ في تلبية احتياجات وتوقعات الآخرين. والجدير بالذكر، أن هناك خط رفيع بين الوعي الذاتي والسعي للحصول على الموافقة.

عندما تنمي إحساسًا أقوى بالذات، فإنك تصبح أكثر وعيًا براحة الآخرين. يمكّنك هذا من تعديل سلوكك لجعله أكثر راحة. من ناحية أخرى، فإن السعي للحصول على الموافقة هو فعل كل ما في وسعك لتكون محبوبًا، حتى لو كان ذلك يعني مخالفة مبادئك الخاصة.

8. رفض الانخراط

إذا قال أحدهم أشياء سيئة عنك، فهذا يجعلك غاضبًا وتريد الانتقام. تريد أن تضع الأمور في نصابها، وتثبت وجهة نظرك، وتجعل مشاعرك معروفة. قد يكون هذا مغريًا، إذا كنت تتصرف بشكل سلبي في مواجهة النقد أو الرفض.

اجعل من الصمت وعدم الانخراط في الدفاع عن نفسك سبيلك في التعامل مع هؤلاء الأشخاص، فهذا يجعلهم أكثر قلقًا وتوترًا، بالإضافة إلى أنهم منهزمين أمام أنفسهم، من أفضل طرق التعامل مع شخص لا يحبك، هو أنك بحاجة إلى وقت لتهدأ وتفكر، فابتعد عن الموقف وامنح الشخص الآخر بعض المساحة، وتأكد من إثبات مدى إعجابك من خلال مسامحتهم ومواصلة العمل على العلاقة، على الرغم مما قالوه أو فعلوه.

9. اقبل الاختلافات الخاصة بك

عندما يكرهك شخص ما دون سبب، فقد يكون ذلك ببساطة لأنهم مختلفون تمامًا عنك. لديهم مجموعة مختلفة من القيم التي تجعلهم يتفاعلون مع المواقف بطريقة مختلفة عنك.

قد لا تحب موقفهم أو حتى تفهمه، لكن يمكنك ذلك اقبلها وتوقف عن محاولة جعل وجهات نظرك متطابقة، إذا استطعت أن تضع نفسك مكان الشخص الآخر، فإنك وقتها تدرك أن لكل منا منظوره وفكره، وأن من الطبيعي مقابلة شخص لا يحبك بدون سبب أو يتجنبك بصورة أو بأخرى، فالاختلاف سنة من سنن الحياة. 

الخلاصة

لا يمكنك إرضاء كل الناس في كل وقت. لذا في مرحلة ما، ستلتقي مع شخص ما يثير كرهك على الفور، من الأهمية بمكان ألا تدع رأيهم فيك يؤثر على إحساسك بقيمتك الذاتية. ذكّر نفسك أن لكل شخص الحق في آرائه الخاصة وأن كراهيته لا تعني أنك لست شخصًا رائعًا. كراهية الشخص لا تعكسك ولكنها تشير إلى كيفية تنظيم عوالمهم الداخلية.

إذا تمكنت من إيجاد أرضية مشتركة، فاستخدمها. إذا لم يكن الأمر كذلك، فامنح هذا الشخص بعض المساحة وحاول فهم وجهة نظره. يتطلب الأمر تدريبًا للتعامل مع كراهية الآخرين لك، ولكن بمجرد أن تدرك أن مشاعرهم تتعلق بهم أكثر مما تتعلق بك، يمكنك المضي قدمًا والتركيز على تجاربك الخاصة وتحسين الذات.

في الأخير، لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-