نقترح لك

أبرز أمراض الخريف الشائعة وكيفية الوقاية منها

أبرز أمراض الخريف الشائعة وكيفية الوقاية منها هو ما نتناوله في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، فمع دخول فصل الخريف، تظهر العديد من الأمراض والعدوى بسبب تقلبات حالة الطقس، حيث يتصادم الهواء الرطب الدافئ مع الهواء الجاف البارد، مما يسبب تعرض الكثير لأمراض الخريف الشائعة في هذا الفصل من السنة، من هنا نسرد معكم أشهر أمراض الخريف الموسمية وطرق الوقاية منها، فتابع معي.

أبرز أمراض الخريف الشائعة وكيفية الوقاية منها
أمراض الخريف الشائعة

هناك أوقات خلال فصلي الخريف والشتاء يعاني فيها كثير من الناس من أمراض مختلفة، يجعل تغير الطقس البارد والمفاجئ جهاز المناعة لدينا أكثر عرضة للخطر، يزيد التواجد في الأماكن المزدحمة أو الأماكن العامة أو وسائل النقل العام من فرص الإصابة بالعدوى عند لمس الأسطح التي قد تحتوي على جراثيم. وبالتالي، من المهم أن نغسل أيدينا دائمًا بعد أن نكون بالخارج، من أجل منع انتشار الأمراض وحماية أنفسنا.

من هم الأكثر عرضة لأمراض الخريف؟

يمكن لأى فرد منا التعرض لأى من مرض من أمراض الخريف المنتشرة في هذا الوقت من السنة، ولكن هناك أشخاص يكونون أكثر عرضة من غيرهم لأمراض الخريف، وهم كالآتي:

  • الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
  • الأطفال الصغار جدًا خصوصًا الرضع.
  • النساء الحوامل.
  • أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

ينبغي على الأشخاص السابق ذكرهم أن يكونوا على دراية بطرق الوقاية واتباع إجراءات السلامة، والحصول على العلاج المناسب بمجرد الإصابة بإحدى أمراض الخريف الشائعة، وأن تكون تحت إشراف الطبيب المختص؛ لتجنب أى مضاعفات من الممكن حدوثها.

أشهر أمراض الخريف والوقاية منها

يتعرض الكثير من الناس في فصل الخريف لعدد من الأمراض الشائعة خلال هذه الأوقات، حيث تتعرض أجسادنا لبعض الاضطرابات نتيجة تقلبات الجو، مما يجعل نسبة الإصابة بالأمراض كبيرة. فيما يلي نذكر لكم أبرز الأمراض المنتشرة في فصل الخريف وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج.

1. نزلة برد

من الشائع جدًا الإصابة بنزلة برد عندما يتغير الطقس فجأة ويصبح أكثر برودة، أو عندما لا ترتدي ملابس مناسبة خلال الأيام شديدة البرودة، ويعد فصل الخريف بيئة خصبة لفيروس البرد، وذلك لتغير الطقس المفاجئ من الجو الدافئ الرطب إلى الجو البارد؛ مما يُضعف مناعة الجسم ويجعلنا عرضة لنزلات البرد.

وتظهر الأعراض من خلال سيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال. في العادة لا يحتاج إلى علاج خاص، ويزول في غضون أسبوع إلى أسبوعين، أفضل شيء يمكنك القيام به عند الإصابة بنزلة برد هو الحصول على قسط جيد من الراحة، والنوم لفترة أطول من المعتاد إن أمكن، واتباع نظام غذائي صحي للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، وشرب السوائل.

علاوة على ذلك، من المفيد أن تجرب العلاجات المنزلية مثل شاي الأعشاب، وخاصة القنفذية والبابونج، والمنثول، وقليل من الزبدة في كوب الشاي لتليين الحلق، والغرغرة بالماء المالح لتخفيف التهابات الحلق.

2. أنفلونزا

يجب على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة توخي الحذر الشديد عندما يتعلق الأمر بالأنفلونزا. في الحالات القصوى، يمكن أن تكون الأنفلونزا قاتلة إذا لم يكن هناك وقاية أو علاج فوري. عادة ما تسبب ارتفاع في درجة الحرارة والضعف وآلام الجسم العامة. أفضل طريقة لتجنبه والوقاية منها هي الحصول على لقاح الإنفلونزا. إذا كنت تنتمي إلى مجموعة من الأشخاص المعرضين للخطر، فمن المحتمل أن تزور طبيبك إذا كنت مصابًا بالأنفلونزا.

3. الحساسية

تغيير الفصول يوقظ الحساسية، قد تستمر بعض الحالات حتى الشتاء ويمكن أن تكون مزعجة للغاية. يجب على الأشخاص المعرضين بشكل خاص للحساسية الخارجية تجنب الخروج في الصباح. إذا كانت أعراضك شديدة تصل لحد الخطورة، يمكنك أن تطلب من طبيبك دواءً خاصًا.

4. التهاب المفاصل

يتفاقم مرض المناعة الذاتية المسبب لالتهابات المفاصل في فصل الخريف استمرارًا لفصل الشتاء، عندما يصبح الطقس أكثر برودة ورطوبة، يزداد فرص التعرض لالتهاب المفاصل، حيث يؤدي إلى تفاقم الأعراض ويصبح الألم أكثر حدة. ضع في اعتبارك ارتداء القفازات لإبقاء يديك دافئة، وتجنب الخروج في الطقس شديد البرودة.

5. نوروفيروس (برد المعدة)

ينتج نوروفيروس عن خلل في المعدة شديد العدوى، يسبب القيء والإسهال، ويكون فعالاً طوال العام ولكنه يصبح أكثر عدوى خلال فصل الشتاء.

يعد نوروفيروس أكثر شيوعًا في أماكن العمل والمعيشة المزدحمة مثل المدارس والمكاتب والفنادق، على الرغم من أنه قد يكون مزعجًا للغاية، إلا أن المرض لا يستمر عادة لأكثر من يومين.

سيفقد جسمك الكثير من السوائل أثناء المرض بسبب القيء، من المهم أن تحافظ على رطوبتك. لا تنس شرب الماء بانتظام وتناول الطعام، ويفضل أن يكون شيئًا سميكًا وجافًا لموازنة معدتك. اغسل يديك كثيرًا لمنع انتشار الفيروس والحصول على قسط وافر من الراحة.

طرق الوقاية من أمراض الخريف

في هذا الوقت من العام، يبدو أن هناك دائمًا شيء ما يحدث، سواء كانت الأنفلونزا أو التهاب الحلق أو مرض الجهاز الهضمي، فمع برودة الطقس، نبدأ بالتجمع في منازلنا، مما يسهل انتقال الجراثيم من شخص لآخر. لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك والآخرين من الإصابة بأمراض الخريف.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في منع انتشار الأمراض الشائعة في فصل الخريف:

1. اغسل يديك جيدًا

غسل اليدين جيدًا بشكل دائم وخصوصًا عند المجيء من الخارج، استخدام الماء الدافئ والصابون، افرك يديك بقوة لمدة 20 ثانية على الأقل أثناء غسل الجلد حول الجلد وتحت الأظافر وفي تجاعيد يديك، ثم اشطفه جيدًا. يمكن استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول في الأوقات التي لا يتوفر فيها الصابون والماء.

2. السيطرة على السعال والعطس

لتجنب انتقال الجراثيم إلى يديك، اسعل أو اعطس في منديل ورقي أو في ثنية مرفقك.

3. تجنب الازدحام قدر الإمكان

الابتعاد عن الحشود وازدحام الناس من أكثر طرق الوقاية من أمراض الخريف فعالية، فهي تجنبك انتقال الميكروبات والفيروسات المعدية، وأيضًا الازدحام يساعد على انتشار الجراثيم والعدوى بسبب كثرة الأنفاس والتعرق، مما يجعله بيئة خصبة للميكروبات وسهولة انتقالها بين الأشخاص. 

4. استخدام أدوات شخصية منفصلة في منزلك

لا تشارك الأواني أو الأكواب أو الأطباق مع الآخرين، واستخدم مناشف منفصلة في الحمام.

إذا تعرضت للمرض أثناء هذا الموسم، على الرغم من بذل قصارى جهدك واتباع كافة طرق الوقاية، فعليك بالبقاء داخل المنزل حتى تختفي الأعراض، هذه طريقة فعالة لتجنب انتشار مرضك للآخرين. من الجيد أيضًا التخلص من فرشاة الأسنان أو أشياء شخصية أخرى يمكن أن تحتوي على جراثيمك.

في النهاية، كلنا معرضون لأمراض الخريف المحتملة التي سردناها في هذا المقالة، ولكن يمكننا تجنب الاصابة بهذه الأمراض من خلال النصائح والطرق المذكورة أعلاه التي تساعد الجهاز المناعي لدينا على الحماية من أمراض الخريف الشائعة.

لو استفدت من المحتوى، نرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-