نقترح لك

بعد حريق العباسية - أهم طرق إطفاء الحرائق وكيفية السيطرة عليها

أهم طرق إطفاء الحرائق وكيفية السيطرة عليها بعد حريق العباسية، حيث نشب حريق كبير في محل موجود أسفل عقار سكني في منطقة العباسية، وقد تم إبلاغ قسم الشرطة التابع له المحل وهو داخل نطاق قسم الويلي بالعباسية، وقد تم التعامل مع الحريق من قبل رجال الإطفاء والدفاع المدني، وتم إخماد الحريق والسيطرة عليه. ماذا لو تعرضت لحريق في مكان العمل لديك أو منزلك، كيف تتعامل مع الحريق؟ هنا سنقدم لك أبرز طرق الإطفاء للتعامل مع الحرائق بشكل فعال وسليم.

بعد حريق العباسية - أهم طرق إطفاء الحرائق وكيفية السيطرة عليها
إطفاء الحريق

حريق العباسية

يلزم لإندلاع حريق في أي مكان وجود المكونات الأربعة اللازمة لحدوث الحرائق، إن إطفاء حريق يتعلق إلى حد كبير بحرمان الحريق من واحد أو أكثر من هذه العوامل، لذلك يمكن تصنيف طرق إطفاء الحريق من حيث إزالة هذه العوامل.

يمكن إطفاء جميع الحرائق عن طريق التبريد، أو الاختناق، أو التجويع، أو بقطع عملية الاحتراق لإطفاء الحريق. ولكن قبل ذلك يجب أن نذكر العناصر الأربعة المكونة لأي حريق وهي المادة القابلة للإشتعال والحرارة والأكسجين والتفاعل الكيميائي الحادث بين الثلاث عناصر لتكوين الحريق.

طرق إطفاء الحرائق الأربعة

يتمثل إطفاء أي حريق والسيطرة عليه عن طريق التعامل مع كل عنصر أو مكون من العناصر الأربعة المسببة للحرائق، بحيث أن كل طريقة من الطرق الأربعة للإطفاء تتعامل مع مكون من مكونات الحريق، وهو ما يتضح لكم من خلال السطور التالية، فتابعوا معنا.

1. التبريد

الحد من درجة الحرارة عن طريق زيادة معدل فقدان الحرارة من المادة المحترقة، وأشهر الوسائل المستخدمة في هذا الأسلوب هي الماء، فهو يعد مبرد طبيعي ممتاز، ولكن لا يستخدم في كل الحالات، في حالات حرائق الكهرباء لا يستخدم الماء كوسيلة إطفاء.

2. الاختناق 

الحد من الأكسجين عن طريق منع الهواء من الوصول إلى مقعد النار للسماح لعملية الاحتراق بتقليل محتوى الأكسجين في الغلاف الجوي المحصور حتى يطفئ نفسه، لذلك تسمى بعمليات الخنق للحرائق، لأن الهواء هو نفس النار.

3. التجويع 

الحد من الوقود عن طريق إزالة الوقود المحتمل من جوار الحريق، أو إزالة الحريق من كتلة المواد القابلة للاحتراق أو عن طريق تقسيم المادة المحترقة إلى حرائق أصغر يمكن إخمادها بسهولة أكبر.

4. قطع عملية الاحتراق (قطع سلسلة التفاعل)

يحدث ذلك من خلال تثبيط المادة الكيميائية، بمعنى انقطاع سلسلة تفاعل العناصر المكونة للحريق مع بعضها، عن طريق تطبيق وسائط إطفاء على النار التي تمنع التفاعل الكيميائي المتسلسل على المستوى الجزيئي.

ختامًا، لقد عرضنا لكم أشهر وأهم أساليب إطفاء الحرائق سواء كنت في المنزل أو محل أو مكان عام، أقرأ هذا المقال أكثر من مرة، واستوعب طرق السيطرة على الحرائق والتعامل معها، ويُجدر الذكر أن هناك صفة هامة ينبغي اكتسابها وامتلاكها أثناء التعامل مع أي حريق وهي الثبات الإنفعالي خلال عملية الإخماد والتعامل مع الحريق، حتى تتخذ القرارات الصحيحة حيث لا يوجد متسع للخطأ واختيار التكنيك و الطريقة المناسبة للسيطرة على الحريق. وأخيرًا، ندعو الله أن يكفينا وأهلنا وبلادنا شر الحرائق والكوارث.

نحتاج لدعمكم لنستمر في تقديم المزيد من خلال متابعتنا من هنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-