نقترح لك

أقوى العملات في العالم بعد التحديث الأخير | العملات العربية تتصدر

أقوى العملات في العالم بعد التحديث الأخير الذي جرى في أوائل مارس من العام الحالي، حيث تصدرت العملات العربية سلم ترتيب العملات الورقية الأقوى في العالم خلال عام 2022 وبداية عام 2023. في هذا المقال، تعرف معنا على أقوى 10 عملات في العالم وأكبرها قيمة مقارنة بالدولار الأمريكي حسب ما جاء في موقع Forbes Advisor. 

أقوى العملات في العالم بعد التحديث الأخير | العملات العربية تتصدر
أقوى العملات أمام الدولار

يعتبر الدولار الأمريكي العملة الأكثر أهمية في العالم، ويرجع ذلك لهيمنته الاقتصادية في اقتصاديات العالم، حيث يتحدد به أسعار السلع وأسعار البترول والمعادن عالميا والكثير من الأسواق تتعامل به اليوم، حيث يعتبر العملة الأكثر تداولًا على الساحة العالمية، ولكن بالرغم من أهميته وقوته في التعاملات العالمية، إلا أنه ليس الاقوى من بين 180 عملة متعارف عليها قانونًا في جميع أنحاء العالم. فهناك عملات ورقية اقوى من الدولار الأمريكي، فيما يلي نذكر لك العملات الأقوى بالعالم، ومن المفاجئ أن هناك أكثر من عملة عربية تتصدر قائمة بأقوى العملات في العالم، فتابع معي.

أقوى 10 عملات في العالم 

نتعرف خلال السطور التالية عن أقوى 10 عملات في العالم بناءً على قيمتها النسبية مقابل الدولار الأمريكي، مع ملاحظة أن معظم العملات عائمة، ما يعني أن قيمتها تتقلب حسب العرض والطلب، في حين أن بعض العملات مترابطة، بمعنى أن قيمتها مرتبطة بعملة أخرى (مثل الدولار الأمريكي) ثابتة بسعر متفق عليه.

وقد نوه التقرير الذي يبين أقوى العملات التي تتصدر القائمة الأعلى لسعر صرف العملات عالميًا؛ إلى أن سعر صرف عمله ما تؤثر على تكلفة السلع والخدمات بالعملة الأجنبية، لكن تقلبات أسعار الصرف تخلق أيضًا فرصة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تحقيق أرباح من خلال تداول العملات الأجنبية.

1. الدينار الكويتي kwd

يعتبر الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم، حيث تقدر عملة الدينار الكويتي بـ 3.26 دولار أمريكي (أو بعبارة أخرى، الدولار الأمريكي الواحد يعادل 0.31 دينار كويتي، أي أن كل دينار كويتي يعادل حوالي 3 دولارات ونصف تقريبًا). وأشار التقرير إلى أن الكويت تكسب الكثير من ثروتها من كونها مصدرًا عالميًا رائدًا للنفط على الرغم من أنها بلد صغير، إذ يجعلها أغنى بلاد العالم وصاحبة أغلى عملة بالعالم، وقد تم تقديم الدينار الكويتي في الستينيات وكان مرتبطًا في البداية بالجنيه الإسترليني قبل إعادة ربطه بسلة عملات أجنبية.

2. الدينار البحريني bhd

يُعتبر الدينار البحريني ثاني أقوى عملة في العالم حيث يشتري الدينار البحريني 2.65 دولار أمريكي (أي الدولار يساوي 0.38 دينار بحريني). تكسب البحرين الكثير من ثروتها من صادرات النفط والغاز. تم طرح الدينار البحريني للتداول في عام 1965 وهو مرتبط بالدولار الأمريكي. 

3. الريال العماني omr

الريال العُماني ثالث أقوى عملة في العالم حيث يشتري الريال العماني 2.60 دولار أمريكي (أو يقدر الدولار الواحد بنحو 0.38 ريال عماني). كما هو الحال مع جيرانها الأثرياء الآخرين، تُعد عُمان مُصدرًا رئيسيًا للنفط والغاز. تم تقديم الريال العماني في السبعينيات وهو مرتبط بالدولار الأميريكي، حيث تقع كل هذه البلاد على ساحل الخليج العربي الذي يمثل المنتج الأول للبترول والغاز بالعالم، مما أدى إلى إمتلاكهم أغلى العملات في العالم.

4. الدينار الأردني jod

يعتبر الدينار الأردني رابع أقوى عملة في العالم، حيث يشتري الدينار الأردني 1.41 دولار أمريكي (أو الدولار يساوي 0.71 دينار أردني). والأردن أقل اعتمادًا على صادرات النفط والغاز من جيرانه، ويعاني من تباطؤ النمو الاقتصادي وتزايد الديون. تم طرح الدينار الأردني للتداول عام 1950 وهو مربوط بالدولار الأمريكي.

5. الجنيه الإسترليني gbp

يعتبر الجنيه الإسترليني خامس أقوى عملة في العالم حيث يشتري الجنيه البريطاني 1.20 دولار امريكي (أو 1 دولار امريكي يساوي 0.83 جنيه إسترليني). تعد بريطانيا سادس أكبر دولة من حيث الناتج المحلي الإجمالي وفقًا للبنك الدولي. تم تقديم الجنيه لأول مرة في القرن الرابع عشر قبل كسر قيمته العشرية في عام 1971. وهي عملة حرة وغير مرتبطة بعملات أخرى.

6. دولار جزر كايمان 

يعد دولار جزر كايمان هو سادس أغلى عملة مشتركة في العالم، حيث يشتري 1 دولار جزر كايمان 1.20 دولار أمريكي (أو 1 دولار أمريكي يساوي 0.83 دولار جزر كايمان). هذه الجزر هي إقليم بريطاني في منطقة البحر الكاريبي ومركز مالي خارجي. تم تقديم العملة المحلية لهذه المنطقة لأول مرة في السبعينيات وهو مرتبط بالدولار الامريكي. 

7. جنيه جبل طارق 

تعتبر عملة الجنيه الخاصة بجبل طارق سادس أقوى عملة مشتركة في العالم، حيث يشتري جنيه واحد لجبل طارق 1.20 دولار أمريكي (أو الدولار يساوي 0.83 جنيه جبل طارق)، ويأتي الجنيه الإسترليني لجبل طارق في نفس المرتبة مع دولار جزر كايمان والجنيه الإسترليني، يقع جبل طارق في الجزء الجنوبي من إسبانيا وهو رسميًا إقليم بريطاني. تم تقديم جنيه جبل طارق في سوق تداول العملات لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي وهو مرتبط بالجنيه الإسترليني (وجنيه جبل طارق يساوي جنيهًا إسترلينيًا واحدًا). 

8. الفرنك السويسري 

يعتبر الفرنك السويسري ثامن أقوى عملة في العالم، حيث يشتري فرنك سويسري واحد 1.07 دولار أمريكي (أو 1 دولار أمريكي يساوي 0.93 فرنك سويسري). الفرنك السويسري هو العملة القانونية الرسمية سويسرا وليختنشتاين، وينظر إليها على أنها ملاذ آمن بسبب الاستقرار السياسي في سويسرا، مما يجعلها عملة قوية بين قوة العملات الأخرى وأكثرها استقرارًا، وهو ما يميزها عن باقي العملات. تم تقديم الفرنك السويسري في عام 1850 وتم ربطه لفترة وجيزة باليورو قبل الانتقال إلى التعويم الحر. 

9. اليورو eur

يعتبر اليورو تاسع أقوى عملة في العالم، حيث يشتري 1 يورو 1.07 دولار أمريكي (أو 1 دولار أمريكي يساوي 0.94 يورو). واليورو هو العملة الرسمية لمنطقة اليورو، والتي تتكون من 19 دولة من أصل 27 دولة تشكل جزءًا من الاتحاد الأوروبي. دخلت العملة المادية المتداولة في عام 2002 وهي عائمة ومجانية. 

10. الدولار الأمريكي usd

الدولار الأمريكي هو عاشر أقوى عملة في العالم، كونه بالضبط 1 مقابل نفسه. جميع وحدات العملات الأخرى حول العالم تساوي أقل من الدولار الأمريكي. 

تم تقديم الدولار الأمريكي في سوق التداول العالمي في القرن الثامن عشر، وهو عملة قانونية في الولايات المتحدة، والأراضي الأمريكية الأخرى، والدول ذات السيادة بما في ذلك بورتوريكو والإكوادور وزيمبابوي. الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

ختامًا، ذكرنا لكم أكثر 10 عملات قوة بالعالم وأعلاها قيمة من بين العملات الموجودة عالميًا، وتعرفنا أن الدولار الأمريكي يستمد قوته من ثقة الحكومات والأفراد في العالم بالتعامل به، فهو العملة الأكثر تداولاً في العالم، ويعتبر الدولار الأمريكي هو أكبر عملة احتياطية في العالم (العملة التي غالبًا ما تحتفظ بها البنوك المركزية على مستوى العالم) وهي العملة المستخدمة لتسعير العديد من السلع، بما في ذلك الذهب والنفط والنحاس، ولكن بمجرد ما يفقد دولار أمريكا ثقة الدول والحكومات، قد نشهد وقتها إنهيار العملة الأشهر في العالم ولكنها ليست الأقوى كما بينا في هذه المقالة، ونتمنى أن قد وفقنا لتقديم معلومة فريدة وجديدة لكم، ونود منكم متابعة موقعنا من هنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-