نقترح لك

أهم مصادر الكولاجين الطبيعي | أطعمة غنية بالكولاجين

أهم مصادر الكولاجين الطبيعي من الغذاء هو موضوع هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، يعد الكولاجين من البروتينات المسئولة عن صحة البشرة والشعر في الجسم، يمكننا اكتساب مادة الكولاجين من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه المادة أو عن طريق أطعمة غنية بمادة الكولاجين كمصادر طبيعية له، هنا سنتحدث عن المصادر الطبيعية للكولاجين عن طريق أطعمة توفر كولاجين طبيعي للجسم بشكل مباشر.

أهم مصادر الكولاجين الطبيعي | أطعمة غنية بالكولاجين
المصادر الطبيعية للكولاجين 

الكولاجين هو بروتين يمنح أنسجتنا البنية والدعم، فهو مكون شائع لتعزيز صحة الشعر والجلد والمفاصل، حيث يصنع جسم الإنسان الكولاجين بشكل طبيعي، لكن الكمية التي تنتجها تتناقص مع تقدمنا ​​في العمر.

كثير من الناس يستخدمون مكملات الكولاجين collagen، ولكن هل تناول الطعام الغني بالكولاجين له أي فوائد للشيخوخة الصحية؟ وهل هي مصادر حقيقية للكولاجين الطبيعي داخل الجسم؟ هيا بنا نتعرف خلال السطور التالية أقوى وافضل المصادر الطبيعية لمادة الكولاجين.

أهم مصادر الكولاجين الطبيعي

يتواجد الكولاجين بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية والمأكولات البحرية بنسبه كبيرة. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فأنت تتأثر بصورة أكبر من نقص الكولاجين بالجسم مع تقدم السن.

من المهم ملاحظة أنه لا يوجد دليل على أن الأطعمة الغنية بالكولاجين تساعد أجسامنا بالفعل على إنتاج المزيد من الكولاجين. البحث الموجود حول مصادر غذاء الكولاجين يأتي من دراسات على الحيوانات والمختبرات. لكن كل هذه الدراسات تقريبًا تبحث في تأثيرات الكولاجين المستخلص من الحيوانات والمصادر البحرية، بدلاً من تأثير هذه الأغذية نفسها. فيما يلي أفضل مصادر الكولاجين الطبيعي من الغذاء، وما يقول العلم عن فوائدها المحتملة.

1. مرق العظام

تعرف بأنها مصدر جيد للكولاجين، لكن الأدلة على ذلك مختلطة، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول مرق العظام المصنوع عن طريق سلق عظام لحم الحيوان يرفع مستويات الكولاجين ويحسن صلابة الجلد. تشير أبحاث أخرى إلى أن الجرعة والتحضير قد يؤثران على كمية الكولاجين، ومن المحتمل ألا يقدم هذا المرق التجاري ما يكفي لإحداث فرق.

ربما تكون قد سمعت مخاوف بشأن احتواء مرق العظام الجاهزة على الرصاص أو المعادن النزرة، وتكون الكمية المستخرجة من الكولاجين منخفضة للغاية، ولهذا ينصح باستخدام مرق العظام المصنوع يدويًا في المنزل من عظام اللحم البقري أو الدجاج.

2. قنديل البحر

يعتبر قنديل البحر من العناصر الأساسية الشائعة في العديد من الثقافات الآسيوية، فهو يعد من أقوى مصادر الكولاجين الطبيعي، ويستخدم بشكل شائع لصنع مكملات الكولاجين التي لها دور فعال في التئام الجروح وشفائها خلال أيام. وذلك من خلال دراسة أجريت على ثلاثة أنواع شائعة من قناديل البحر وجدت أن حوالي نصف محتواها من البروتين كان من الكولاجين.

كما أن قنديل البحر منخفض الدهون، ويحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات الطبيعية الدقيقة، مما يجعله غذاء غني بالعناصر الغذائية التي ترفع نسبة هذا البروتين.

3. جلد الدجاج

إذا كانت لديك قيود غذائية تمنعك من أكل اللحوم الحمراء أو المأكولات البحرية، فإن جلد الدجاج هو مصدر آخر للكولاجين يجب مراعاته. وجدت الدراسات المعملية والحيوانية أن بتيدات الكولاجين من جلد الدجاج، عند دمجها مع الزنك، قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان. ولكن من غير الواضح ما إذا كان الكولاجين من جلد الدجاج فعالًا بمفرده.

يمكنك تجربة تحميص دجاجة وتناولها بقشرها، ولكن الإكثار من أكل الجلد قد يؤذي الأوعية والقلب بسبب نسبة الدهون العالية بها. بدلاً من ذلك، يمكنك عمل شوربة بجلد الدجاج.

4. الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى

السمك والحياة البحرية الأخرى أفضل مصادر الكولاجين على الإطلاق؛ فهي غنية بالكولاجين الطبيعي، حيث وجد العلماء طرقًا لاستخدام كولاجين الأسماك في صنع المكملات الغذائية، وحتى لإنشاء بنية داعمة تستخدم في زراعة أنسجة العين من أجل عمليات الزرع.

تشير الدراسات المذكورة أعلاه إلى أن القشور والعظام وأجزاء أخرى من الأسماك بها نسب كبيرة من الكولاجين الطبيعي، لذا هو مصدر رئيسي للكولاجين يوصي به متخصصي التغذية حول العالم.

هل هناك آثار سلبية للأطعمة الغنية بالكولاجين؟

تحتوي بعض الأطعمة الغنية بالكولاجين، مثل جلد الحيوانات والأسماك على نسبة عالية من الدهون. واتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء والدهون، وخاصة الدهون المشبعة يرتبط بأشياء مثل ارتفاع الكوليسترول الضار، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان.

في حين أن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستمتاع باللحوم أو الأسماك مع الجلد، إلا أن تناولها من أجل زيادة الكولاجين الطبيعي في الجسم قد لا يستحق التعرض للمخاطر الصحية الناتجة عنها. ضع في اعتبارك مصادر أخرى بدلاً من ذلك مثل قنديل البحر أو مرق العظام أو مكملات الكولاجين.

ما هي الطرق الأخرى لزيادة مادة الكولاجين في الجسم بشكل طبيعي؟

هناك طرق طبيعية أخرى لإنتاج الكولاجين والاستفادة من أهميته للبشرة والشعر والعضلات، هذه الطرق تعتمد على مصادر غذائية تحتوي على فيتامينات وعناصر تحفز إنتاج كولاجين طبيعي داخل الجسم، منها ما يلي:

1. الأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتين، قد يساعد استهلاك بعض انواع الأحماض الأمينية لتحفيز جسمك لإنتاج المزيد من الكولاجين، وتتمثل في الجيلاتين، البرولين، الليسين، الجليسين، والتي تعد مصادر للكولاجين الطبيعي.

تتعدد مصادر هذه الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم في بعض الأطعمة الحيوانية، ولكنها موجودة أيضًا في بعض الأطعمة النباتية والصديقة للنباتيين، وتشمل الآتي:

  • بياض البيض.
  • البقوليات والفاصوليا.
  • الحبوب الكاملة مثل الشعير و القمح و بذور الكتان.
  • مشروب الحليب و منتجات الألبان بشكل عام.
  • شراب الفول الصويا المخمر.
  • الأعشاب البحرية.

2. هناك العديد من الفيتامينات والمعادن التي ترتبط بإنتاج الكولاجين، مثل فيتامين سي والذي له دور كبير في تعزيز الجسم بالمزيد من مادة الكولاجين، مصادر فيتامين سي الغذائية تتعدد، حيث يمكنك الحصول فيتامين سي عن طريق الحمضيات وبعض الفواكه مثل الطماطم والجوافه.

3. الأطعمة الغنية بفيتامين ب أو فيتامينات ب المركبة والتي تعمل على تنشيط الخلايا العصبية الجلدية، مما يحفز إفراز الكولاجين للحفاظ على نضارة البشرة، وأيضًا هي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، مما تساهم في الحفاظ على صحة الجلد لجسمك، ويكسبك نضارة للوجه والشعر، ومن الاطعمة المليئة بالفيتامين ب المركب التوت و الفراولة و الثوم.

4. أطعمة مضادة للأكسدة فهي مركبات تعمل على تحسين عملية تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي داخل جسم الإنسان، ومن أنواع الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الفلفل و الشاي الأخضر و الخضراوات الورقية الخضراء مثل الكزبرة والجرجير والبقدونس.

من يجب أن يأكل المزيد من الكولاجين؟

إذا كنت تسعى لبشرة نضرة أو مرونة مفاصلك، يمكنك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية للحصول على المزيد من الكولاجين. فكر في طرق صحية للدمج الأطعمة الغنية بالكولاجين أو المعززة للكولاجين، أو فكر في تجربة مكملات الكولاجين، فكلها من مصادر الكولاجين الطبيعية.

بينما يرتبط الكولاجين بتحسين صحة الجلد والمفاصل، فمن غير الواضح ما إذا كان تناول الأطعمة الكاملة التي تحتوي على الكولاجين له نفس الفوائد المحتملة. قد توفر بعض الأطعمة الغنية بالكولاجين، مثل مرق العظام والأسماك الهلامية، المزيد من العناصر الغذائية ودهون أقل مقارنة بجلود الحيوانات والأسماك. وإذا كنت لا تأكل اللحوم أو المأكولات البحرية، يمكن استخدام الفاصوليا والأعشاب البحرية وفول الصويا المخمر مصدرا لمساعدة الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين الذي يساعد بدوره على محاربة الشيخوخة.

على أي حال، من أجل صحة عامة افضل، تأكد من اتباع نمط الأكل الذي يتضمن الكثير من الفواكه و الخضروات و البروتينات الخالية من الدهون.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-