نقترح لك

أسباب انخفاض الدولار في السوق السوداء

أسباب انخفاض الدولار في السوق السوداء خلال الفترة الحالية، وما قد يشهده المشهد الاقتصادي في مصر الفترة المقبلة فيما يخص السوق الموازي للدولار، هو ما سنذكره لكم من خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، فتابعوا معنا.

أسباب انخفاض الدولار في السوق السوداء
سعر الدولار في السوق السوداء 

الأسباب الرئيسية وراء تراجع الدولار في السوق السوداء

نقدم لكم أعزائي القراء خلال السطور التالية أهم أسباب تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء في الآونة الأخيرة.

1. عدم تعويم جديد للجنيه 

تأجيل تعويم الجنيه من قبل البنك المركزي المصري، حيث جاء بأحد التقارير الأمريكية عن شركة سيتي جروب العالمية بما يفيد أن هناك توقعات بأن تخفيض سعر الجنيه أمام الدولار في القطاع المصرفي لن يتم قبل نهاية شهر يوليو القادم، مما أثر على أسعار الدولار في السوق الموازي بشكل مباشر، لأنه كان يتوقع حدوث التعويم في نهاية شهر رمضان لهذا العام، وهو ما لم يحدث. وقد تسبب تثبيت سعر صرف الجنيه مقابل الدولار من طرف السلطة النقدية في مصر إلى انخفاض و تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء.

2. عائدات السياحة المتوقعة

تعد السياحة مصدر هام ورئيسي لجلب العملة الصعبة إلى مصر، وتنتظر الحكومة المصرية ما يقارب 14 مليار دولار عائد من السياحة عن النصف الأول من عام 2023، وجدير بالذكر أن عوائد القطاع السياحي شهدت زيادة خلال عامي 2022 و 2023؛ وخصوصًا بعد انتهاء أزمة كورونا، حيث تستقبل مصر أكثر من 30 مليون سائح سنويًا، لذا يعتمد البنك المركزي سياسة عدم تحرير الجنيه في الفترة الحالية، حتى لا يزداد الوضع سوءًا سواء للاقتصاد أو المواطن المصري، فهذا سبب آخر من أسباب تراجع الدولار أمام الجنيه في السوق الموازي.

3. ترشيد الاستيراد

يعد هذا الأسلوب ناجح في التعامل مع تقلبات العملات، بحيث يقل الطلب على الدولار من خلال اتباع سياسة ترشيد الاستيراد، و تقليل السلع الاستيرادية التي تحتاج إلى المزيد من الدولار، وقد قامت بعض الروابط التجارية بخفض الاستيراد بنسب معينة، مما خفض الاعتماد على الدولار، وهو ما أدى إلى انخفاض أسعاره في السوق السوداء.

4. برنامج الطروحات الحكومية

برنامج الطروحات المنصوص عليه من قبل الدولة المصرية؛ والقائم على خصخصة و بيع بعض الشركات والمؤسسات المملوكة للدولة إلى مستثمرين محليين أو أجانب، مما يزيد من فرص الاستثمار الأجنبي في مصر، الأمر الذي يضخ تدفقات من العملة الصعبة داخل البلاد، وهو ما ينهي أزمة الدولار نهائيًا، من خلال تدعيم ورفع الاحتياطي من الدولار في البنك المركزي، فضلًا عن رفع كفاءة تلك المؤسسات، مما يزيد من الناتج القومي لمصر، كخطوة هامة في حل وعلاج عجز الموازنة العامة.

5. الإفراج عن السلع في الموانئ

يعد تسهيل الإفراج عن السلع في الموانئ سبب أساسي في تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، حيث كان هناك تشديد على الإفراج عن السلع، وتحمل رسوم جمركية عالية بالدولار على البضائع للإفراج عنها، مما يزيد من الطلب على الدولار، وبما أن هناك أزمة دولار في البنوك المصرية، وصعوبة توفيره من قبل البنك، يتجه البائع إلى السوق السوداء لتوفير الدولار اللازم للإفراج عن البضاعة من الجمارك، وهذا سبب أساسي لزيادة أسعار الدولار في السوق الموازي.

في النهاية، قد عرضنا لكم خلال هذه المقالة البسيطة أهم الأسباب وراء تراجع وانخفاض سعر الدولار في السوق الموازي داخل مصر، وهو ما قد يستمر مع وجود هذه الأسباب وتوفير كميات كافية من العملة الصعبة إلى أن تختفي السوق السوداء للدولار التي تبتلع المواطن والاقتصاد المصري.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-