نقترح لك

أسباب تواجد الذهب مع الكوارتز

أسباب تواجد الذهب مع الكوارتز هو ما نستعرضه معكم خلال هذا المقال البسيط عبر موقعكم مقال دوت كوم، هناك الكثير مما يتسائلون عن سبب وجود الذهب مع معدن الكوارتز، وهل حقًا يتواجدان معًا بشكل طبيعي؟ وكيف يتم العثور عليهم معًا؟ ومع تواجد الذهب داخل حجر الكوارتز، كيفية استخراج عنصر الذهب من أحجار الكوارتز؟ سنجاوب على كل هذه الأسئلة في السطور التالية، فتابع معنا.

أسباب تواجد الذهب مع الكوارتز
وجود الذهب داخل حجر كوارتز

أسباب وجود الذهب داخل أحجار الكوارتز

غالبًا ما يتم العثور على الكوارتز والذهب معًا لأنهما مكملان كيميائيًا على المستوى الجزيئي وبسبب البنية الملائمة وتشكيل الكوارتز. نظرًا لأن الذهب معدن أكثر نعومة، يمكن أن يتدفق ويتشكل داخل معدن الكوارتز ويصبح محاصرًا بالداخل مع تطور الحجر.

سنغطي لكم سبب الذهب والكورتيز معًا بشكل طبيعي، وكيف يتم العثور عليهما معا؟ وأيضًا استعراض بعض الطرق لاستخراج الذهب من معادن الكوارتز.

لماذا يوجد الكوارتز والذهب معا؟

عندما يتم تسخين السوائل العميقة في القشرة، فإنها تتحرك عبر الصخور على مساحة كبيرة وتحمل الذهب "المذاب"، مصطلح "مذاب" يعني أن التركيب الكيميائي للذهب موجود ولكن في صورة سائلة.

يتواجد غالبًا الذهب مع الكوارتز لأن الكوارتز هو أيضًا "سائل معدني" من الأرض يتصلب، تمامًا مثل الذهب. بسبب هذه الحقيقة، فإن تركيباتها الكيميائية مكملة ودائمًا ما توجد معًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن هيكل وتشكيل الكوارتز ملائم للغاية لطبيعة الذهب الناعمة.

في حالة الذهب، بعد أن يمر السائل عبر الصخور، فإنه يتفاعل عادة مع الصخور المحيطة الأخرى، ويتسبب في تجسيد الذهب في شقوق وكسور في المعادن الموجودة.

تنويه، يوجد أيضًا بعض الكبريتيدات الأخرى التي يمكن أن تتشكل داخل حجر الكوارتز بخلاف الذهب؛ هي البيريت أو أرسينوبيريت أو كالكوبايرايت، يمكن أن يحدث هذا بالقرب من السطح نسبيًا، أو يمكن حدوث ذلك في أعماق الأرض.

عندما يبدأ هذا السائل في التصلب لأول مرة، فإن البيريت أو معادن الكبريتيد الأخرى هي بطبيعة الحال تلك التي تتكون أولاً داخل أحجار الكوارتز. عادةً بسبب الطقس أو حدث طبيعي، فإن معادن البيريت أو الكبريتيد سوف تندفع فجأة وتترك فراغات وبنية مسامية حيث كانت، ثم تبدأ جزيئات الذهب الصغيرة في التكون والنمو في مكانها في السائل الذي يستمر بالمرور من خلالها، يتحول الذهب بمرور الوقت إلى حالة معدنية أكثر، يسهل استعادتها من الكوارتز.

كيف يتم العثور عليهم معا؟

في كثير من الأحيان، يملأ الذهب الشقوق والأوردة والمساحات في الكوارتز لصنع حجر كامل، يمكنك أيضًا العثور على جزيئات صغيرة ومقاييس منتشرة عبر الكوارتز أيضا. لكن احذر من عناصر الكبريتيدات الأخرى التي يمكن أن تتشكل داخل حجر الكوارتز.

يقول المنقب كريس رالف إن النظر إلى أنواع مختلفة من خام الذهب الحر هو الطريقة الوحيدة لمعرفة الفرق بين الذهب ومعادن الكبريت الأخرى، ويقول أيضًا إنه إذا كنتم تنقبون جميعًا في عروق الكوارتز الكبيرة، فتذكروا أن معظم الجيوب الذهبية أو "البونانزا" توجد عادةً في الجدار المعلق أو جدار القدم أو أسفل خط الوسط مباشرةً.

كيفية استخراج الذهب من الكوارتز

يوجد أكثر من طريقة لاستخراج معدن الذهب من أحجار الكوارتز المختلفة، ولكن هنا سنذكر لكم طريقتين من طرق استخلاص الذهب من الكوارتز، وهي كالتالي:

  1. الطريقة الأولى هو آلة استخراج الخام المحترفة، وهي مكلفة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً، فضلًا عن إن معظم الخامات التي يجدها المنقب العادي للأسف لن تنتج أكثر من ربع أونصة من الذهب، مما يجعلها لا تستحق الاستثمار فيها دائمًا.
  2. الطريقة الثانية الأكثر تكلفة هو تكسير الصخور وتحريك المسحوق للقطع الذهبية، إذا تم توزيع الذهب عبر الكوارتز بطريقة متوازنة وجميلة، فيمكن أن يستحق الكثير من المال.

من الجدير بالذكر، يمكن لصائغي المجوهرات الراقية تحويل تكامل الذهب والكوارتز إلى حجر كريم للحصول على قطعة مجوهرات رائعة و طبيعية و مكلفة، حيث يستخرجون الأحجار الكريمة عن طريق قطع الكوارتز إلى ألواح لكشف الذهب، ثم يتم تقييم الألواح بواسطة حرفي يختار أفضل المناطق لقطع الأحجار الكريمة الفريدة من نوعها وتلميعها.

ختامًا، يمكن القول بأن الذهب قد يتواجد في أحجار الكوارتز، وذلك يرجع لطبيعة الكوارتز الملائمة لاحتواء الذهب داخله، ولكن هذا لا يحدث دائمًا، لذا لابد أولًا من التأكد أن حجر الكوارتيز يحتوي على ذهب أم لا، ويكون عن طريق عدة طرق منها البسيطة وأخرى مكلفة، وهذا ما سنتحدث عنه في المقال القادم، فإن كنت مهتم، فنحن نسعد بمتابعتكم لنا ليصلكم كل جديد. 👈 متابعة المدونة

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-