نقترح لك

أهم أسباب ارتفاع سعر الذهب عالميًا

تعرف على أهم الأسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، وما هي العوامل الرئيسية التي تدعم الذهب على المستوى العالمي؟ وأيضًا توقعات أسعار الذهب خلال الفترة القادمة سواء محليًا أو عالميًا.

أهم أسباب ارتفاع سعر الذهب عالميًا
 صعود سعر الذهب عالميًا 

أهم أسباب ارتفاع الذهب في السوق العالمي

قد شهدت أسعار الذهب انخفاضًا حادًا خلال السنة الماضية، وذلك بعد تبني البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سياسة رفع أسعار الفائدة بمعدلات عالية، وقد جاء ذلك لمواجهة موجة التضخم الكبيرة التي ضربت العالم كله جراء الأزمة الروسية الأوكرانية أوائل العام الماضي 2022.

يمكنك متابعتنا ليصلك كل جديد

وقد ضرب التضخم وارتفاع الأسعار أمريكا بدرجة كبيرة، مما أجبر الفيدرالي الأمريكي على اتباع سياسات تدعم الدولار منها رفع الفائدة، ما أدى إلى انخفاض سعر الذهب في أسواق المال العالمية انخفاض قوي لم يشهده من قبل، ولكن مع بداية عام 2023، بدأ الذهب يتعافى، وشهدت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، فما هي أهم الأسباب وراء صعود سعر الذهب في البورصة العالمية؟ خلال السطور التالية سنتعرف على أسباب ارتفاع سعر الذهب عالميًا.

شهد سعر الذهب العالمي ارتفاع و تصاعد مؤشرات الذهب على شاشات البورصات العالمية، ويرجع ذلك للتالي:

  1. اتجه البنك الفيدرالي الأمريكي إلى تخفيض سعر الفائدة من 75 نقطة أساس إلى 25 نقطة أساس، نظرًا لانخفاض وتيرة التضخم التي ضربت البلاد بعد الحرب الروسية الأوكرانية بداية العام الماضي، وقد لجأت السلطة النقدية في الولايات المتحدة لرفع أسعار الفائدة لكبح التضخم، ولكن مع بداية هذه السنة بدأت تخفض من معدلات الفائدة، وهو ما أثر على الذهب وارتفاع اسعاره عالميًا، وهناك توقعات بأن يثبت أسعار الفائدة أواخر 2023 وأوائل سنة 2024، وهو ما يساهم في تعافي أسعار الذهب وارتفاعها عالميًا.
  2. قد يستمر الدعم القوي للذهب من قبل الحكومة الأمريكية؛ مع استمرار الخلاف حول سقف الديون الأمريكية، لأن مع حدوث أي إخفاق في سداد الديون من الحكومة، قد يضر الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير، مما جعل الحكومة الأمريكية تتجه ناحية الذهب والاستثمار فيه وخصوصًا أنه بدون فوائد، بدل الاعتماد على الدولار وقروض الخزانة الأمريكية ذات الفوائد العالية، هذا كله يجعل من الذهب أكثر جاذبية ويزيد الطلب عليه من قبل الحكومات، مما يرفع من أسعاره بالسوق العالمي.

وأخيراً، يبقى الذهب هو الملاذ الآمن سواء على مستوى الأفراد أو الدول، وهذا يجعل الذهب صاحب القيمة الأعلى على مر العصور؛ ومع قلة المعروض منه، وصعوبة عمليات تعدين المعدن الأصفر، و زيادة الطلب عليه بالأخص وقت الأزمات، ما يرفع من معدل أسعار الذهب خلال الفترة القادمة عالميًا.

لمعلومات أكثر ودراية أكبر ومعرفة أوسع تابعونا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-