نقترح لك

كيف نستفيد من بقايا القهوة؟ أهم 7 استخدامات لبقايا القهوة المستعملة

كيف نستفيد من بقايا القهوة؟ وهل حقا يمكننا الاستفادة من تفل القهوة بعد تناولها؟ هنا خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم نسرد لكم كيفية استخدام تفل القهوة الاستخدام الأمثل بدلًا من رميه من خلال عرض 7 استخدامات هامة ومدهشة لبقايا القهوة المستعملة.

كيف نستفيد من بقايا القهوة؟ أهم 7 استخدامات لبقايا القهوة المستعملة
كيفية استخدام تفل القهوة

الكثير من الناس تحب شرب القهوة وخصوصًا في الصباح، وايضًا الكثير يتمزج من تناولها ويعشقون رائحتها، ولكن القليل جدًا من يستفيد من بقايا فنجان القهوة أو كما يطلق عليه باللغة الدارجة "تفل القهوة"، وهنا يقوم أغلب الناس برمي هذه البقايا في القمامة دون أدنى معرفة بقيمة هذا التفل واستخداماته المدهشة وكيفية الاستفادة من بقايا القهوة المستعملة، حيث يوجد عدد مذهل من الأشياء التي يمكنك فعلها مع تفل القهوة المستعملة.

كيف نستفيد من بقايا القهوة؟

يأتي بعض هذا التنوع من حقيقة أن القهوة مليئة بالعناصر الغذائية القيمة. وجد باحثون من جامعة غرناطة الإسبانية أن القهوة غنية بالألياف والفينولات، وتأثيراتها المضادة للأكسدة أكبر 500 مرة من تلك الموجودة في فيتامين سي. فيما يلي نستعرض معكم أفضل 7 استخدامات مبتكرة لبقايا القهوة المستعملة.

1. دمج القهوة المستعملة في الطبخ

تضفي القهوة المطحونة نكهة غنية مدخنة عند فركها على اللحوم مثل الضلوع ولحم الصدر. تعمل أحماضهم أيضًا على تنعيم اللحوم وتضخيم نكهتها. في حين أن العديد من الوصفات تتطلب الجمع بين البهارات الطازجة والتوابل الأخرى لعمل فرك جاف، يمكنك فعل الشيء نفسه مع البقايا المستخدمة.

2. اصنع مقشر جيد لبشرتك

تفل القهوة خشن، فعندما يتعلق الأمر بمقشرات البشرة فهو مثالي لهذه الوظيفة، حيث تقشر بقايا القهوة بشرتك عن طريق إزالة الأوساخ والخلايا الميتة. اصنعي مقشرًا لجسمك أو للوجه عن طريق مزج 3 ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة وملعقة كبيرة من السكر البني وملعقة كبيرة من الزيت الطبيعي، مثل جوز الهند أو الزيتون أو اللوز، ثم تخلط جيداً، ثم توضع في وعاء بغطاء. للاستخدام، افركي بلطف على بشرتك المبللة، ثم اشطفيها. يمكنك أيضًا عمل مقشر للشفاه عن طريق خلط القهوة المطحونة مع القليل من العسل.

من المهم التأكد من استخدام الكافيين في مقشر الجسم، حيث يساعد الكافيين على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، وذلك بفضل خصائصه القوية المضادة للأكسدة، قد يؤدي الكافيين أيضًا إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، وهو أمر رائع لصحة الجلد.

3. اصنع شموع قهوة منزلية

إذا كنت تحب رائحة القهوة، فاستخدم أرضك القديمة لصنع شموع برائحة القهوة. وتكون شموع القهوة المصنوعة منزليًا ذات رائحة أفضل من الإصدارات التجارية، حيث تستخدم الشموع المنزلية الصنع أسبابًا حقيقية، وإذا قمت بوضع الأرضية في الشمعة بعناية، فإنها أيضًا جذابة للغاية. هناك ميزة أخرى يمكننا الاستفادة منها، عندما تصبح القهوة مكشوفة بينما تحترق الشمعة، ستطلق الحرارة المزيد من رائحة القهوة المهدئة.

4. إنشاء صبغ ممتاز

إذا انسكبت القهوة من قبل، فأنت تعرف مدى سهولة تلطيخها، بل ثبات لونها على الأشياء، استخدم ذلك لصالحك عن طريق صبغ عناصر مختلفة بتلك الأسس القديمة. على سبيل المثال، استخدم التفل لتلطيخ بنطالك الممزق الأنيق، أو قميص من النوع الثقيل الممزق، والتي ستشبعها بدرجات اللون البني الداكن الشائعة في العصر الفيكتوري. يمكنك أيضا حتى مزج تلك البقايا مع بعض الماء واستخدامها كبقع للخشب. يمكن أيضًا استخدام القهوة المطحونة لتعميق لون الشعر الداكن، حيث يعد تفل القهوة مادة صبغية ممتازة لعديد الاستخدامات.

5. محاربة السيلوليت القبيح لدى النساء

سيداتي، هذا الاستخدام لكِ. نسبة لا تصدق من 80 إلى 90 في المائة من النساء البالغات يعانين من السيلوليت، وهي حالة جلدية تسبب تكتلًا في اللحم على الفخذين والوركين والبطن والأرداف. هناك العديد من العلاجات لهذه الحالة القبيحة، بما في ذلك العلاج بالليزر وشفط الدهون، لكن العلاج غير المكلف والطبيعي هو مقشر مطحون.

خذ القهوة القديمة التي تحتوي على الكافيين، واخلطها بالماء أو زيت جوز الهند، وافرك السيلوليت بالكامل. كيف يعمل؟ يعمل الكافيين على تجفيف الخلايا، لذا فإن استخدام هذا المقشر قد يجعلهم أقل وضوحًا. ستحتاج إلى القيام بذلك يوميًا حتى تكون أكثر فاعلية، اعلم أيضًا أن معظم علاجات السيلوليت - حتى الأغلى ثمناً - لا تؤدي عادةً إلى تغييرات جذرية.

6. إزالة الروائح الكريهة

بما أنك وصلت لهنا في قراءة هذه المقالة، فأنت بالتأكيد تحب القهوة أو على الأقل مهتم بهذا المشروب الرائع والمفيد، خلال هذه النقطة من طرق استخدام بقايا القهوة المستعملة، فإننا نتحدث عن رائحة القهوة المميزة والقادرة على الهيمنة على أي روائح بجانبها، حيث تحتوي بقايا القهوة على النيتروجين؛ الذي يمكنها من امتصاص الروائح في المنزل. قد يكون هذا أمرًا سيئًا قبل استخدام الحبيبات (وهذا هو أحد الأسباب التي تجعلك تحافظ على علبة القهوة أو الحقيبة محكمة الإغلاق) ولكنها ميزة إضافية بعد ذلك.

للتخلص من الروائح الكريهة المؤذية غير التقليدية في مطبخك أو ثلاجتك، اترك بعض البقايا الجافة المستخدمة في وعاء على منضدة المطبخ أو في الجزء الخلفي من الثلاجة. يمكنك أيضًا نثر القهوة المطحونة المجففة المستعملة على بساط للتخلص من روائح السجاد (اتركها طوال الليل وفركها بالمكنسة الكهربائية في الصباح). أو اربطي بعضها في جورب قديم أو جوارب طويلة لتجديد سيارتك أو حقيبة الجيم أو السفر لديك.

7. رعاية حديقتك

ربما تكون إعادة استخدام القهوة القديمة هي الأكثر شيوعًا في الحديقة من أجل الحفاظ عليها وازدهارها، فهي مفيدة للنبات والتربة بدرجة كبيرة، ويمكنك استخدام تفل القهوة المستعملة بعدة طرق، منها الآتي:

  • تجد الكثير من الحشرات أن القهوة سامة، لذا انثر البقايا بشكل متحرّر حول النباتات التي يهاجمها النمل أو الرخويات أو القواقع.
  • يمكنك أيضًا رمي الأرض حول مناطق الجلوس الخارجية (أو وضعها في حاويات) للمساعدة في صد البعوض وذباب الفاكهة.
  • يمكنك مزج التربة الغنية بالنيتروجين في السماد أو استخدامها كسماد للنباتات المحبة للأحماض (مثل الأزاليات والكوبية) عن طريق العمل برفق في التربة.

ختامًا، لقد عرضنا لكم أعزائي القراء بعضًا من استخدامات تفل القهوة المستعملة، وكيف نستفيد من بقايا القهوة بعد تناولها؟ حيث يمكن الاستفادة منها بعدة طرق ذكرنا بعضها بالأعلى، وهناك المزيد، لذا كن على يقين أن التفل الخاص بكوب القهوة الذي تشربه يوميًا، هو ذو قيمة بشكل لا يوصف، فاحتفظ به وأعد استخدامه في إحدى هذه الطرق والاستخدامات الهامة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-