نقترح لك

كيف أغير نفسيتي للأفضل؟ 7 طرق مجربة لتحسين المزاج

كيف أغير نفسيتي للأفضل؟ سؤال نسأله كثيرًا لأنفسنا عندما نشعر بالضيق والإحباط، فنحن في كثير من الأحيان نتعرض إلى حالة من سوء المزاج، وهذا طبيعي وموجود بسبب ضغوط الحياة والتحديات التي نواجهها بشكل يومي، وأيضًا سوء معاملة الناس لنا في بعض الأحيان. لذا نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقعكم مقال دوت كوم بعض الطرق التي قد تحسن من حالتك النفسية وتغير مزاجك للأفضل، فتابعوا معنا.

كيف أغير نفسيتي للأفضل؟ 7 طرق مجربة لتحسين المزاج
كيف تغير نفسيتك للأحسن

لا عجب في أن تتسلل إلينا الحالة المزاجية السيئة كثيرا، فقد يبدو البقاء إيجابيًا ومتفائلًا وكأنه معركة شاقة، ربما كان يومًا مرهقًا في العمل، أو شجارًا مع صديق، أو حتى يوم عطلة ممل. وفقًا لعالم النفس جاي وينش، مؤلف كتاب Emotional First Aid: Healing Rejection، الذنب، الفشل، وغيرها من الأشياء المؤذية اليومية التي تحدث لنا، يمكن أن يكون سبب الحالة المزاجية السيئة أي شيء من الشعور بالذنب بسبب نسيان شيء ما أو مناسبة معينة، إلى المهام المعلقة في قائمة المهام لدينا، إلى عدم الحصول على عدد كافٍ من الإعجابات على مشاركة شخصية أو مهمة على Facebook. في الأساس، البشر مخلوقات حساسة، وليس من غير الطبيعي أو حتى غير المألوف أن تجعلنا الأشياء الصغيرة في حالة من الفوضى.

أفضل 7 طرق لتحسين المزاج بسرعة

ما هو أكثر من ذلك، وفقًا لدراسة علم النفس ظهرت على ABC News، في حين أن جزءًا من سعادتنا الفردية يتم تحديده مسبقًا بواسطة الجينات والظروف التي نعيشها، تظهر الأبحاث أنه يمكن التحكم بنسبة تصل إلى 40 بالمائة من خلال أفكارنا وأفعالنا اليومية. هذا يعني أن هناك بالتأكيد عددًا من الأشياء التي يمكننا القيام بها عندما نشعر بأننا نحبط. إذا كنت تبحث عن طرق لتغيير مزاجك السيئ، فإليك 7 طرق لتحسين حالتك المزاجية في أقل من عشر دقائق.

1. استمع إلى قارئ للقرآن تحبه

تعد الطريقة الأولى والمؤكدة لتغيير نفسيتك إلى الأفضل هي الالتجاء إلى كلام الله عز وجل؛ فهو خالقك وأعلم بما ينفعك ويزيل الغم والحزن عنك، ويغير مزاجك للاحسن في أي وقت، وكتاب الله فيه من الآيات ما يبعث في قلبك السعادة والطمأنينة والسكينة، فهو شفاء لِما في القلوب من خوف وقلق وحزن، ونختم بهذه الآية الرائعة من القرآن الكريم التي تؤكد فعالية تأثير سماع القرآن أو قراءته على الإنسان المكتئب "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، والقرآن هو أفضل الذكر.

2. احصل على ضحك جيد

أظهرت دراسة أجرتها جامعة ستانفورد أن الضحك يزيد الدوبامين في أدمغتنا، وهي مادة كيميائية ترفع الحالة المزاجية. ووفقًا لموقع مايو كلينك فإن الضحك يزيد أيضًا من الأكسجين إلى أجسامنا، ويخفف من نظام الاستجابة للضغط، مما يؤدي إلى شعور إيجابي بالاسترخاء. لذا في المرة القادمة التي تكون فيها في حالة مزاجية سيئة، شاهد بعض المقاطع المضحكة أو اجلس مع صديق مرح ذو دم خفيف.

3. تجول حول المنزل

عندما تجد أن النفسية ليست على ما يرام، قم وخذ جولة في منطقتك التي تقنط بها، يمكن للمشي أن يغير نفسيتك إلى الأفضل بكل تأكيد، فإن المشي يساهم في إفراز هرمون الأندورفين الذي يساعد في تحسين المزاج والشعور بالراحة، ويفضل علماء الصحة النفسية أن يكون المشي في ضوء النهار، حيث يقول دانيال كريبك، أستاذ دكتور الطب في جامعة كاليفورنيا: "تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتعرضون أكثر للضوء خلال النهار يعانون من مشاكل نوم أقل واكتئاب أقل، وتشير الأدلة إلى أن الضوء يمكن أن يبقيك يقظًا ومنتِجًا". بالإضافة إلى ذلك، فإن خبراء الصحة العقلية ينصحون بالقيام بمجموعة من التمارين الخفيفة منها المشي، حيث أنها تساهم في تغيير النفسية للأفضل.

4. تخلص من الفوضى

الفوضى قد تكون من مسببات سوء الحالة النفسية، فالفوضى تسبب ضباب الرؤية للأشياء، وتضخم حجم المهام؛ مما قد يؤدي إلى التسويف والمماطلة، والذي بدوره يسبب الإحباط والضغط النفسي، مما يؤول في النهاية لسوء الحالة المزاجية.

لا تقتصر الفوضى هنا عدم ترتيب الأشياء من حولك وغياب النظام والتنظيم ليومك، ولكن أيضًا هي تشمل فوضى عقلك؛ والتي تتمثل في التشتت الذهني وعدم القدرة على ترتيب أفكارك وانعدام الرؤية الواضحة لحياتك وأهدافك والتخبط العقلي، لذلك الفوضى هي من أشد أسباب تقلب المزاج، لذا حاول أن تتخلص منها ورتب أفكارك وأهدافك واستعن بالورقة والقلم أو تطبيقات notes، فهذا يخفف الضغط عن عقلك مما يحسن من الحالة المزاجية لديك.

5. إعطاء شخص ما عناق

قالت تيفاني فيلد، الباحثة الرئيسية في جامعة ميامي في مقال في مجلة Psychology Today أنه "عندما تحفز مستقبلات الضغط في الجلد، فإنك تقلل هرمونات التوتر"، وأيضًا أن لمس الآخرين يحفز هرمون الأوكسيتوسين، والذي يحتوي أيضًا على آثار إيجابية على مزاجنا. لذلك يُنصح بإعطاء حضن أو عناق لشخص تحبه، يعمل على تغيير النفسية للأفضل ويحسن من الحالة المزاجية لنا، أوصى فيلد أيضًا بفرك جبهتك ويديك وعنقك، حيث ثبت أن التدليك الذاتي يقلل من معدل ضربات القلب، ويقلل من هرمون الكورتيزول في أنظمتنا.

6. فكر فيما حدث بشكل جيد

تبني الأفكار الإيجابية طريقة فعالة لكي تغير نفسيتك للأفضل، فهي تكسبك مشاعر إيجابية تحسن من مزاجك بشكل سريع. في مقال آخر في مجلة Psychology Today، قالت الطبيبة سوزان بيالي دكتوراه في الطب، إنها تفكر في ثلاثة أشياء تسير على ما يرام أو ثلاث لحظات إيجابية في يومك، بل وتعيد عرضها في ذهنك. وفقًا لبيالي، فإن إعادة النظر في هذه اللحظات عقليًا، ستساعد في استعادة المزاج الجيد والمشاعر التي خلقتها في البداية.

7. فضفض لحبيب

إن هناك في الواقع بعض المزايا للتنفيس عن مشكلة لحبيب أيًا كان شريك حياتك أو صديقك أو أخوك أو قريب لك، والمساعدة في تحسين حالتك المزاجية هي واحدة منها، حيث يقول عالم النفس الدكتور ليون ف. سيلتزر: "في العديد من المواقف (وليس كلها)، من الأفضل لك أن تتخلص من المشاعر السلبية بدلاً من إبقائها مكبوتة في الداخل، كما أن التنفيس يساعد في استعادة توازنك"، بينما لا تريد أن تكون الشخص البكاء كثير الشكوى في المنزل أو العمل الذي يركز دائمًا على السلبيات، فهناك بالتأكيد وقت للفضفضة مع شخص تحبه لكى تنفس عن نفسك، الفضفضة أسلوب رائع من أساليب تحسين الحالة المزاجية السيئة.

ختامًا، لا يوجد سبب يجعل الحالة المزاجية السيئة تدمر يومك أو حتى جزءًا من يومك. في كثير من الأحيان عندما نشعر بالإحباط بشأن شيء ما في العمل أو نزاع شخصي بسيط، فإن التعزيز السريع يكون بالتأكيد في متناول يدك من خلال اتباع هذه الطرق المذكورة أعلاه أو إحداها؛ أنت فقط بحاجة إلى رغبة واعية للشعور بالتحسن والاستعداد لاتخاذ بعض الخطوات الواعية نحو ذلك.

في الأخير، لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-