نقترح لك

فضل يوم عرفة في القرآن الكريم

فضل يوم عرفة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فلهذا اليوم مكانة خاصة في الإسلام، فقد جاء في فضله ومناقبه الكثير سواء في القرآن أو السنة، وهنا من خلال هذا المقال البسيط من موقع مقال دوت كوم نلقي الضوء على فضل يوم عرفة في القرآن الكريم، وما جاء في فضائل هذا اليوم في كتاب الله عز وجل.

فضل يوم عرفة في القرآن الكريم
فضل يوم عرفة في القرآن 

فضل يوم عرفة في القرآن الكريم

لقد جاء في القرآن عن فضل يوم عرفة من خلال بعض الآيات التي تدل على فضائل يوم عرفات، وقد جاءت الآية الكريمة في سورة المائدة "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، وهي فيها من الفضل لهذا اليوم الكثير ونفحات للمسلمين عن غيرهم من البشر، وقد جاء في الأثر أن اليهود قالوا لسيدنا عمر بن الخطاب "أن عندكم آية لو نزلت علينا لاتخذناها عيدا" ويقصدون هنا هذه الآية التي يحسدون المسلمين على نزولها فيهم يوم خطبة الوداع، لما فيها من الفضائل والنعم والنفحات التي تخص أهل الإسلام دون غيرهم.

دعنا نعدد لك فضل يوم عرفة من آيات القرآن الكريم خلال السطور التالية، ومنها الآتي:

1. إكمال الدين

يقول الله سبحانه وتعالى "اليوم أكملت لكم دينكم"، وهنا قد تم الدين بحجة الوداع، حيث أكمل الرسول صلى الله عليه وسلم لنا أركان الإسلام الخمس بأداء فريضة الحج، فكان يوم عرفة هو اليوم الذي أُكمل فيه الدين.

2. إتمام النعمة

وهنا قد أتم الله نعمته على النبي محمد والمسلمين في يوم عرفة بحجة الوداع، وكان إتمام النعمة بمغفرة جميع الذنوب والخطايا لكل مسلم يشهد هذا اليوم من جبل عرفات، حيث تأتي النعمة بتغفير الذنوب جميعا، وهي نفحة من نفحات يوم عرفة لحجاج بيت الله الحرام، حيث يقول سبحانه وتعالى "ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك"، ونستشهد بالآية التي يتمحور حولها المقال حيث يقول سبحانه "وأتممت عليكم نعمتي" من خلال تغفير جميع ذنوب وخطايا العبد في هذا الموقف الجليل، وورد عن النبي أنه قال "من حج فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه".

3. اختيار الله لنا الإسلام منهاج حياة

نستكمل معكم آية سورة المائدة التي تحوي بداخلها فضل يوم عرفة في القرآن الكريم، فهنا الله عز وجل يقول "ورضيت لكم الإسلام ديننا"، الله هو أعلم بنا وبما يصلح لنا ولدنيانا وآخرتنا، لذا عندما يختار ويرتضي الإسلام لنا منهاج وأسلوب حياة، فهو الخير كله وأكمل الهدى والرشاد، فنحمد الله على هذه النعمة وكفى بها نعمة.

في النهاية، لقد عرضنا لكم فضائل يوم عرفة من خلال القرآن الكريم، والآيات التي نزلت على رسولنا الكريم في يوم عرفة المبارك، فهي رسالة من رب العالمين إلى رسوله و المؤمنين بإكمال الدين وإتمام نعمته عليهم ورضاه تبارك وتعالى بدين الإسلام منهاج لحياتنا؛ فهو الخير في الدنيا والنجاة في الآخرة. وأخيرًا، هي نفحات أنزلها الله على رسوله يوم عرفة، فتعرضوا لها أيها المؤمنون.

لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-