نقترح لك

طريقة كتابة رواية للمبتدئين وأهم النصائح للبدء في الكتابة

طريقة كتابة رواية للمبتدئين وأهم النصائح للبدء في الكتابة هو ما نستعرضه معكم خلال هذا المقال، نجد الكثير من الأشخاص يحبون القراءة والكتابة، ويرغبون في كتابة الروايات سواء القصيرة أو الطويلة منها، ولكنهم لا يعرفون كيفية البدء، ومن أين يبدأ؟ وكيف يجد الأفكار لكتابة روايته؟ وأيضًا طريقة كتابة الرواية وإنشاء القالب المناسب للرواية، لذا كان علينا توضيح خطوات كتابة الرواية واهم نصائح في كتابة الروايات.

طريقة كتابة رواية للمبتدئين وأهم النصائح للبدء في الكتابة
خطوات كتابة الرواية للمبتدئين 

طريقة كتابة الرواية للمبتدئين 

يجد المبتدئين صعوبة بالغة من أجل بدأ الكتابة عمومًا، فالكثير يحب قراءة الروايات ويتوق لكتابة روايات مثلها. إذا كنت ترغب في كتابة رواية، فإن الخطوة الأولى هي أن تفكر في نوع القصة التي تريد أن تحكيها. ما هي الموضوعات التي تهتم بها وتعرف عنها؟ ما هي الشخصيات التي تريد أن تنشئها في روايتك؟ ما هو قالب الرواية الذي تريد أن تضع فيه قصتك؟.

بالإجابة على هذه الأسئلة أعلاه، تكون قد أنشأت الشكل العام للرواية التي تريد كتابتها، حيث تمثل هذه الأسئلة العناصر الرئيسية لروايتك، والتي بدورها تساعد الكتاب في خلق أفكار لكتابة رواية ناجحة. بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة عن اركان الرواية واهم النقاط التي تريد أن تحكيها، يمكنك البدء في تطويرها بشكل أكبر. اكتب ملخصًا للقصة، وقم بإنشاء خريطة ذهنية للشخصيات والإعدادات. يمكنك أيضًا كتابة بعض المشاهد الفردية لاختبار القصة.

بمجرد أن تشعر بالراحة مع القصة، يمكنك البدء في الكتابة الفعلية. لا تخف من إعادة الكتابة والتصحيح، حيث أن التنقيح هو جزء مهم من عملية الكتابة.

كيفية كتابة رواية للمبتدئين بالخطوات

إذا كنت تكافح من أجل كتابة رواية لأول مرة، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على البدء.

  1. البداية لكي تجيد كتابة الروايات عليك أن تمتلك موهبة، والموهبة تكتسب بالاستمرار والتكرار، فيجب أن تكتب 4 صفحات لتُخرج 4 سطور جيدين، عليك بكثرة الكتابة لكي تبدع وتتمرس فيها.
  2. حدد وقتًا كل يوم للكتابة. حتى لو كان الأمر مجرد 30 دقيقة، فمن المهم تخصيص وقت للكتابة بانتظام.
  3. ابحث عن مكان هادئ حيث يمكنك الكتابة دون أي مشتتات.
  4. اقرأ أعمال كتاب آخرين للإلهام، واكتساب الحنكة الدرامية لجذب القارئ.

كتابة رواية هي رحلة طويلة، لكنها رحلة ممتعة. إذا كنت مستعدًا لبذل الجهد، فيمكن أن تكتب رواية ناجحة مع الوقت.

أهم النصائح للبدء في كتابة رواية ناجحة للمبتدئين لأول مرة

فيما يلي بعض النصائح الإضافية للأشخاص المبتدئين في مجال الكتابة لكى تكتب روايات ناجحة:

  • اقرأ الكثير من الروايات. كلما قرأت أكثر، كلما تعلمت أكثر عن فن الرواية. اقرأ في أنواع مختلفة من الروايات حتى تتمكن من معرفة ما تفضله.
  • اكتب يومياتك. هذا هو أفضل طريقة لتدريب نفسك على الكتابة بشكل منتظم. اكتب عن أي شيء يهمك، حتى لو لم يكن له أي علاقة بالرواية التي تكتبها.
  • فكر في فكرة لرواية. يمكن أن تكون أي فكرة، كبيرة أو صغيرة. كل ما يهم هو أن تكون مهتمًا بها.
  • ارسم خريطة للرواية. هذا سيساعدك على البقاء على المسار الصحيح أثناء الكتابة. حدد بداية الرواية، منتصفها، ونهايتها. ثم، حدد الأحداث الرئيسية التي ستقع في كل جزء من الرواية.
  • ابدأ الكتابة! لا تنتظر اللحظة المثالية. ابدأ الكتابة الآن، حتى لو لم تكن متأكدًا مما ستكتبه. يمكنك دائمًا تعديل ما كتبته لاحقًا.
  • اكتب بانتظام. كلما كتبت أكثر، كلما أصبحت أفضل في الكتابة. حاول أن تكتب كل يوم، حتى لو كان ذلك لبضع دقائق فقط.
  • احصل على ردود فعل. عندما تنتهي من كتابة مسودة من الرواية، اطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة أو كاتب آخر أن يقرأها ويمنحك ردود فعل. سيساعدك هذا على التعرف على نقاط قوتك وضعفك ككاتب.
  • أعد كتابة وتحرير الرواية. هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية الكتابة. أعد كتابة الرواية عدة مرات حتى تكون راضيًا عنها. ثم، اطلب من محرر محترف أن يقرأها ويقدم لك ملاحظات.

ختامًا، كتابة رواية هي مهمة شاقة، لكنها أيضًا تجربة مجزية للغاية. إذا كنت تحب الكتابة، فلماذا لا تبدأ في كتابة روايتك الخاصة اليوم؟.

لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-