نقترح لك

استراتيجيات عقلية النمو | 11 طريقة للتغلب على عقليتك الثابتة لتنمو

استراتيجيات عقلية النمو growth mindset التي تمكنا من التغلب على عقلية الثبات لدينا، حتى نكون أكثر نموًا وانفتاحًا نحو تعلم المزيد من خلال تبني عقلية النمو في حياتنا. نستعرض معكم أعزائي خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم الطرق والاستراتيجيات التي نكتسب بها العقلية المتنامية التي تبحث وتتعلم وتنمو طوال الوقت.

استراتيجيات عقلية النمو | 11 طريقة للتغلب على عقليتك الثابتة لتنمو

عقلية النمو والعقلية الثابتة

يمكن أن تؤثر عقلية النمو بشكل كبير على قدرتك على التعلم والتحسين والنجاح. تؤمن عقلية النمو أنه يمكن تطوير مهاراتك وذكائك من خلال الجهد والممارسة والاستمرارية وخلق الرزنامة التي تساعدك في ذلك. مع مفهوم عقلية النمو، أنت تنظر إلى التحديات على أنها فرص للنمو وليست تهديدات يجب تجنبها.

من ناحية أخرى، تعتقد العقلية الثابتة أن قدراتك ثابتة ومثبتة في مكانها. الشخص الذي لديه عقلية ثابتة يتجنب التحديات، ويستسلم بسرعة، ويتجاهل النقد، ويشعر بالتهديد من نجاح الآخرين.

أبرز 11 استراتيجية لتبني عقلية النمو وتعزيزها

يمكنك إطلاق العنان لإمكانياتك للتحسين المستمر من خلال تنمية عقلية النمو لديك؛ والتخلي عن العقلية الثابتة التي تحد من قدراتك من خلال استخدام استراتيجيات التعلم الذاتي المستمر والتطوير من نفسك حتى تكون ممن لديهم عقلية نمو لا محدودة، فيما يلي استراتيجيات جيدة وفعالة لمساعدتك على التغلب على عقلية ثابتة محدودة وتطوير عقلية موجهة نحو النمو.

1. احتضان التحديات كفرص للنمو

انظر إلى التحديات والعقبات على أنها فرص لتحسين الذات بدلاً من التهديدات التي يجب تجنبها. على سبيل المثال، إذا كنت تواجه صعوبة في التحدث أمام الجمهور، فتطوع لتقديم عروض تقديمية في العمل بدلاً من رفضها. تميل العقلية النامية إلى التحديات و البحث بنشاط عن الفرص التي تتطلب منك تجاوز منطقة الراحة، فهو أمر بالغ الأهمية في توسيع قدراتك. وأخيرًا، تجنب التحديات والالتزام بنقاط قوتك يمنعك من النمو.

2. تقبل النقد وردود الفعل وتعلم منها

تقبل النقد والملاحظات أمر رئيسي وضروري لمن يمتلكون عقلية النمو، لأنها أهم وأسرع الطرق لإكتشاف نقاط ضعفك ومعالجتها والتخلص منها، لذا بدلاً من تجاهل الملاحظات السلبية أو مقاومتها، استخدمها كوقود لتقييم نفسك بأمانة وإجراء تغييرات إيجابية. على سبيل المثال، إذا كان مديرك ينتقد مهارات الكتابة لديك، فقم بتقييم المكان الذي يمكنك تحسينه بموضوعية. أصحاب عقلية النمو يقبلون النقد عند تلقيه بالصورة الصحيحة، فهو يوفر فوائد لنموهم وتطورهم، فلا تأخذه على محمل الجد، ولا تنظر إليه على أنه هجوم شخصي.

3. احتفل بالنمو والمكاسب الصغيرة

توقف قليلاً للتعرف على النمو والتقدم والاحتفال به، حتى ولو بزيادات صغيرة. على سبيل المثال، اعترف بالإنجاز إذا كنت تتعلم البرمجة وكتبت أول برنامج ناجح لك. ركز على التقدم المحرز وليس النتيجة فقط. احتفل بمعالم النمو على طول الطريق، عقلك يحب نظام المكافأة ويقدرها، حيث يساعد الاحتفال بإنجاز شيء أو التقدم خطوات ولو قليلة في تحفيز العقل والمساعدة في الاستمرار وتجنب الفتور والملل.

4. ازرع الإصرار والمثابرة

رسخ مبدأ المثابرة في حياتك، من يريد النجاح يلزمه العمل الجاد والمثابرة والإصرار، وهنا نقصد المثابرة خلال وقت الانتكاسات لتحقيق أهداف طويلة الأجل. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو إجراء ماراثون، فالتزم بجدول تدريب صارم حتى عندما يكون من الصعب الالتزام به، هذا هو ما يسمى الانضباط. تعافى من الإخفاقات والتحديات المؤقتة بأسرع وقت، العزيمة تنطوي على العمل بإصرار نحو هدف على الرغم من العقبات.

5. استبدل كلمة "فشل" بكلمة "تعلم"

عندما تواجه نتيجة غير ناجحة، تجنب وصفها بالفشل. شاهدها ببساطة على أنها تجربة تعليمية جديدة ستساعدك على التحسن. على سبيل المثال، إذا كان أداؤك سيئًا في عرض تقديمي للعمل، ففكر فيما يمكنك تغييره في المرة القادمة بدلاً من انتقاد نفسك على الفشل. تذكر أن الفشل يحتوي على بذور النمو، فالفشل خطوة إلى التميز وليس النجاح فقط.

6. لا تقيم العملية على النتيجة فقط

ركز على إيجاد المتعة في التفكير والتعلم والتحسين، وليس فقط على النتيجة. على سبيل المثال، أثناء تدربك لسباق الماراثون، استمتع بحصص الجري اليومية وتتبع تقدمك التدريجي. احتفل بالمكاسب الصغيرة باستمرار بمرور الوقت. تنمية الصبر والثقة في العملية والتركيز عليها يعمل على تحسين نفسك على الدوام.

7. تحمل المسؤولية عن مواقفك

عند مواجهة الإخفاقات، تجنب لوم الآخرين. تحمل المسؤولية الشخصية عن كيفية اختيارك لتفسير التحديات والرد عاطفيًا. على سبيل المثال، إذا تم تجاوزك للحصول على ترقية، فكر في الخطوات البناءة التي يمكنك اتخاذها بدلاً من إلقاء اللوم على رئيسك في العمل. لا تكن صاحب تفكير نمطي وسطحي، كن مسئولًا عن مستواك الذي أنت عليه ولا تخلق الأعذار، عليك أيضًا التحول من عقلية الثبات إلى عقلية النمو.

8. ابحث عن الإلهام في الآخرين الذين يتبنون النمو

الإلهام من حياة الناجحين هي الإستراتيجية الأكثر نجاعة في بناء عقلية نمو جبارة، حيث أن عامل البيئة المحطة بك عامل مؤثر بدرجة كبيرة، حدد الأشخاص الذين يظهرون العزيمة والمثابرة وعقلية النمو. دعهم يلهمونك لمواصلة التعلم والمخاطرة وتطوير نفسك. على سبيل المثال، انظر إلى الرياضيين الذين تغلبوا على إصابات خطيرة من خلال التصميم المطلق. استمد الحافز من عقلية نمو الأفراد الإيجابيين من حولك.

9. تحرك باستمرار خارج منطقة الراحة الخاصة بك

يتمتعون الناس أصحاب العقليات المتنامية عادةً بتحدي أنفسهم باستمرار لتوسيع قدراتهم، ولا يرضوا عن أنفسهم بل يسعون دائمًا نحو التغيير واكتساب مهارات الذكاء الشخصي والاجتماعي والعاطفي وبناء العادات الفعالة التي تثقل مواهبهم، فهم أغلب الأوقات خارج منطقة الراحة. على سبيل المثال، إذا كان التحدث أمام الجمهور يرعبك، فقم بالتسجيل لتقديم عرض تقديمي شهري مدته 5 دقائق. تجاوز ما تشعر أنه سهل وآمن. ابق جائعًا للنمو. ركود يحدث عندما تظل في منطقة الراحة الخاصة بك.

10. تسجيل يومية النمو الشخصية

دون عملية نموك وإنجازاتك بانتظام في يومياتك. تتبع الخطوات التي تخطوها نحو هدفك سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ولاحظ الدروس المستفادة من التحديات، وحدد المجالات التي تحتاج إلى تغيير وتحسين. يمكن أن تساعد عادة تدوين الأشياء كل يوم في ترسيخ عقلية النمو.

11. اعترف وكافئ تقدمك

عندما تحقق مراحل نحو النمو، اعترف بنفسك وتحدث إلى الناس من حولك عن الانجاز الذي حققته، وخذ منهم التشجيع اللازم، وقدم مكافآت لتعزيز عقلية النمو، هذه طريقة فعالة لتحفيز عقولنا للاستمرار والنمو. على سبيل المثال، عندما تكمل دورة تدريبية، احتفل بتدليل نفسك بشيء مميز، حتى المكافآت الصغيرة تبقيك متحفزًا.

ختامًا، لكي يكون لديك عقلية نمو غير محدودة، عليك القيام بالاستراتيجيات واتباع مجموعة الطرق السابق ذكرها، حيث أن تنمية عقلية النمو تتطلب المثابرة والتفكير الذاتي والدفع إلى ما وراء منطقة الراحة الخاصة بك، إنه ينطوي على احتضان التحديات والنظر إليها على أنها فرص للتعلم. من خلال الممارسة المنتظمة. باستخدام استراتيجيات عقلية النمو والاستفادة منها، يمكنك التغلب على العقلية الثابتة التي تحد من إمكاناتك.

تذكر أن قدراتك ليست منقوشة على الحجر، يمكنك باستمرار توسيع مهاراتك ومعرفتك وإمكانياتك من خلال الجهود المتفانية. حافظ على ثقتك في عملية النمو الشخصي المستمرة. رحلتك للتحسين تستمر مدى الحياة. يتطلب التقدم الصبر والاتساق في تطبيق عقلية النمو.

المصدر

لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-