نقترح لك

4 خطوات بسيطة لوقف الأفكار السلبية التي تحد من قدراتك

هناك خطوات بسيطة لوقف الأفكار السلبية التي تدور داخل عقولنا، التي تحد من قدراتنا وتعيق إنطلاقنا للأمام في هذه الحياة التي نعيشها لمرة واحدة. لكي تعيش هذه الحياة بشكل صحيح، ينبغي أن تكون حياة أكثر إيجابية، وذلك لن يحدث إلا بالتخلص من التفكير السلبي الذي يسيطر على أدمغتنا في كثير من الأحيان. لذا نستعرض في هذا المقال البسيط من موقع مقال دوت كوم طرق بسيطة تساعد في طرد الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية تجعلك تنطلق نحو غدٍ مشرق.

4 خطوات بسيطة لوقف الأفكار السلبية التي تحد من قدراتك

خطوات فعالة للتخلص من الأفكار السلبية

في حين أن البعض قد يحتاج إلى طلب المساعدة من المتخصصين، إلا أن هناك خطوات بسيطة يمكن أن يمارسها الأشخاص، مما يساعدهم على الانفصال عن هذا الصوت الناقد وإضفاء المزيد من السعادة والحيوية والتواصل الفعال في حياتهم.

1. توقف مؤقتًا عن التفكير

إذا كنت عالق في أنماط التفكير السلبية وتحاصر الأفكار السلبية عقلك، توقف مؤقتًا. اهرب من هذا الحصار إلى العالم من حولك، وركز بوعيك وحواسك على الواقع، لأنه لن يكون أسوء مما يدور في دماغك من أفكار سوداوية.

2. قارن بين التعلق في أفكارك وعيش اللحظة

انظر إلى أفكارك وتفكر بها ثم قم بالتركيز على اللحظة الحالية وعيشها بكل تفاصيلها، وستلاحظ الفرق الكبير بين أن تكون عالقًا في أفكارك السلبية وبين خوض تجربة اللحظة الحالية بكل حواسك الخمس. اسأل نفسك هل كنت تتواصل مع نفسك جيدًا؟ هل تواجه صعوبة في طرد الأفكار الذاتية السلبية؟ هل تحاول طرد الأفكار أو الصور من رأسك؟ ثم اسأل نفسك هل هذا الصراع العقلي يخدمك جيدًا؟ عقولنا لا تحب الضغط وتعمل عكس الطريقة التي نريدها، فلا تدخل صراع مع عقلك، ولكن تجنبه وتجنب أفكاره السلبية من خلال التركيز على اللحظة الحالية والواقع الحقيقي وليس الافتراضي الذي تمليه عليك أفكارك.

3. سمي أفكارك قبل إطلاقها

إذا لم يكن الأمر كذلك، فانظر ما إذا كان بإمكانك التراجع وتصنيف أفكارك كما هي، بدلاً من الحقائق الحرفية. على سبيل المثال، يمكنك التدرب على إبطاء أفكارك وإضافة الجذع إليها "لدي فكرة أن...".

استمر في ممارسة وضع العلامات، دون محاولة تخفيف أو تغيير أو تجنب أي أفكار تراودك. انظر إذا كان بإمكانك ملاحظة ما يعنيه وجود مسافة ما بينك – أيها المفكر – وبين أفكارك.

4. اختر ما تنوي فعله

الرغبة الحقيقية التي تتولد من الداخل أو ما يطلق عليها مصطلح النية هي الخطوة الأخيرة، بمجرد أن تتوقف مؤقتًا عن صراعك العقلي، ولاحظت ما يحدث وكيف كان يعمل، وقمت بتسمية أفكارك على حقيقتها، ما عليك سوى أن تبدأ في تغيير أفكارك السلبية وطريقة التفكير الذي تحملها، حيث تكون صاحب عقلية أكثر إيجابية.

ختامًا، لقد عرضنا هذه الخطوات البسيطة التي قد تساهم في دحض الأفكار السيئة التشاؤمية من عقلك، فهل ستستمر في الصراع مع أفكارك؟ أو يمكنك اختيار اتخاذ خطوة صغيرة نحو شيء يهمك في حياتك، حتى تنطلق بإمكانياتك وقدراتك إلى حياة ذات جودة أفضل.

لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-