نقترح لك

عادات مالية جيدة لبناء الثروة من الصفر

عادات مالية جيدة لبناء الثروة من الصفر نقوم بسردها خلال هذا المقال البسيط من موقع مقال دوت كوم، حيث يمكنك تحقيق الاستقلال المالي من خلال اتباع هذه العادات المالية التسع والاستمرار عليها، حتي تتمكن مع الوقت من بناء ثروتك التي تحلم بها.

عادات مالية جيدة لبناء الثروة من الصفر

عادات مالية جيدة لتحقيق ثروة من الصفر

تبدأ الثروة من وضع خطة مالية تقوم في الأغلب على تبني عادات مالية جيدة وضرورية، تعمل على الالتزام بالخطة الموضوعة وسهولة الوصول إلى الهدف النهائي وهو تحقيق الثراء، مما يؤدي إلى حالة من الحرية المالية، وتحسين الوضع المالي لكل إنسان منا، والوصول إلى حياة مالية أفضل من الممكن أن نعيشها.

ورغم أن بناء عادات مالية جيدة وقوية أمر مهم للغاية، إلا أن أغلبنا يتبع عادات مالية سيئة في التعامل مع مواقف الحياة التي نواجهها، ويأتي ذلك من خلال اتخاذ قرارات مالية غير عقلانية، قد تسبب لنا الكثير من الخسائر في المال بشكل لا نتخيله، لذا نستعرض معك خلال السطور التالية العادات المالية السليمة لبناء ثروة كبيرة في المستقبل، وأيضًا أهم الطرق لبناء عادات مالية صحية تساعدك للوصول إلى هدفك في نهاية المطاف.

1. الادخار بالطريقة الصحيحة

ادخار الأموال طبيعة بشرية محضة، حيث يقوم أغلب الناس بتوفير بعض النقود لتنفيذ أي هدف مالي، سواء كان سداد الديون أو شراء أصول أو عمل مشروع تجاري وغيرها من الأهداف المالية، ولكن أكثر الناس تدخر بشكل خاطئ، فهم يفتقدون ثقافة الإدخار، حيث نجد الأغلب يدخرون المال في شكل نقود، مما يفقدها قيمتها مع مرور الوقت بسبب التضخم أو تقلبات الأسواق، وهنا ننصح بادخار الأموال في شكل أصول أو معادن كالذهب والفضة، ومن ثم تحفظ قيمة النقود المدخرة لديك.

2. تبني مخاطرة الاستثمار

ينبغي عليك لبناء الثروة من الصفر، أن تتبنى عادة الاستثمار، أيًا كان شكل أو نوع أو طريقة استثمار أموالك، لذا تعد هذه العادة المالية هي الأهم بعد عادة التوفير أو الادخار. فما عليك فعله للبدء في بناء وتحقيق الثروة التي تبغيها في حياتك، هي أن تدخر جزء من دخلك الشهري ثم تستثمر هذا المال، سواء كان في نفسك عن طريق تعلم مهارة جديدة أو فتح مشروع تجاري أو شراء أصل وبيعه مع ارتفاع سعره وغيرها من أشكال الاستثمار المختلفة.

3. عمل صندوق للطوارئ

أوضحت دراسة أمريكية قامت على مجموعة من الأثرياء، أن 91% من أصحاب الملايين يضعون خطة مالية تتضمن إمكانية حالة طوارئ مالية أو صحية غير مخطط لها. فالأثرياء يتحملون مخاطر الاستثمار في بناء ثرواتهم، ولكن ليس على حساب أمنهم المالي، حيث يسعى الأثرياء إلى توفير احتياطي مالي لحالات الطوارئ التي قد تواجههم.

تسلط البيانات المستخرجة من الاستطلاع على أهمية وجود خطة احتياطية. عادةً، ستحتاج إلى أن تحتوي هذه الخطة الاحتياطية على عنصرين رئيسيين:

  • صندوق طوارئ يحتوي على نفقات المعيشة لمدة ستة أشهر تقريبًا.
  • تغطية تأمينية كافية ضد العجز على المدى الطويل لمساعدتك على حماية أصولك الأكثر قيمة، وقدرتك على كسب الدخل منها.

4. ضبط سياسة الإنفاق الخاصة بك

يعد تغيير سياسات إنفاقك اليومية السيئة من أهم العادات المالية التي يجب عليك تبنيها، إذا كنت تريد تحقيق الثراء من الصفر. وذلك من خلال التحكم في إنفاق نقودك عن طريق عمل ميزانيتك المالية سواء الشهرية أو اليومية، وتحديد كافة المصاريف وأوجه الإنفاق، ومن ثم تحديد أهمية المصروف، وهل سيعود عليك بعائد أو منفعة أم لا؟.

وهناك قاعدة مالية تقول أن ترشيد النفقات ربح مؤكد، أما تعظيم الإيرادات ربح محتمل، وهذا يأخذنا إلى ضرورة وضع الميزانية الشهرية، حتى تعرف مصادر دخلك وأيضًا نفقاتك بشكل دقيق، مما يساعدك في التخطيط الجيد لأمورك المالية ووضع أهداف مالية مستقبلية واقعية تتناسب مع ظروفك الاقتصادية.

5. التركيز على الصورة الكبيرة

بناءً على الدراسة التي أجريت على مجموعة من رجال الأعمال الأغنياء في أمريكا، تبين أن خططهم المالية مصممة للتخفيف من المخاطر طويلة المدى، عكس أغلب الأشخاص العاديين الذين لا يأخذون هذا النوع من المخاطر في الاعتبار. وهذا ما يفرق الرجل الغني عن الرجل الفقير، حيث أن الأغنياء ينظرون على الصورة بشكل أكبر، فهم ينظرون على المدى الطويل لتجنب أي مفاجئات أو صدمات في المستقبل عكس الفقراء.

وهذا أمر مهم لأنه مع الاستمرار في العيش لفترة أطول، فإن التحديات المالية التي من المحتمل أن تحدث على مدى الحياة الطويلة تزيد بشكل كبير. في عالم المال، نطلق على هذا الخطر اسم "مخاطر طول العمر". تساهم العديد من العوامل في مخاطر طول العمر، والتي قد تتمثل في تقلبات السوق والتضخم وارتفاع الضرائب وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية. يمكن أن تساعدك الخطة المالية المدروسة جيدًا على توقع ما هو قادم وتضعك في مكانة لتحقيق النجاح المالي على المدى الطويل لإدارة مخاطر طول العمر.

6. كن منفتحًا على التطوير والتحسين

النمو الشخصي والتطور والتحسن عادات ملازمة للأثرياء، حيث يرى الشخص الثري فرصة لتحسين خططه المالية بشكل دائم. من المفترض أن تكون الخطط المالية وثائق حية. مع استمرارك في رحلتك المالية، ستتغير ظروفك وأهدافك، عندها من المهم تطوير خطتك من خلال تثقيف نفسك واعتماد استراتيجيات مالية جديدة لتلبية احتياجاتك.

7. كن متفائلاً بشأن ما لا يمكنك التحكم فيه

سواء كان الأمر يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة، أو التضخم، أو السياسة النقدية، أو مصير الضمان الاجتماعي أو أي شيء آخر تمامًا، يظل الأثرياء متفائلين بشأن ما لا يمكنهم السيطرة عليه. تشير البيانات إلى أن لديهم خطة مالية مصممة لجميع المواسم. في الواقع، تظهر دراستنا أن 84% من أصحاب الملايين الأمريكيين لديهم خطة مالية.

الحقيقة هي أنه لا أحد منا يستطيع التحكم في المستقبل. وهذا ما يجعل الخطة المالية الجيدة بالغة الأهمية لبناء الثروة والحفاظ عليها. إذا تم تنفيذها بشكل صحيح، فستساعد خطتك المالية على توقع المخاطر الرئيسية والاستفادة من الاستراتيجيات التي أثبتت جدواها للمساعدة في التخفيف من تأثيرها السلبي على ازدهارك على المدى الطويل.

8. نمي علاقاتك وابق على اتصال مع الآخرين

في حين أن تسمية هذه العادة المالية قد تبدو مبالغة في البداية، إلا أن الدراسات العلمية مثل دراسة هارفارد لتنمية البالغين أثبتت مرارًا وتكرارًا وجود علاقة قوية بين العلاقات الدافئة والسعادة والصحة وطول العمر. نصيحتي؟ كن منتبهًا لعلاقاتك مع الآخرين، حتى تلك التي قد تبدو غير مهمة. الروابط الدافئة هي المفتاح لعيش حياة جيدة، وتساعدك في النهاية على العيش بشكل جيد لفترة أطول.

9. اطلب المشورة المالية المتخصصة

الأثرياء يضعون قيمة عالية على المشورة المالية المهنية. عندما يتعلق الأمر بالمال، فعليك استشارة من هم على دراية حقيقية بأصوله وكيفية إدارة المال، حيث يعمل أكثر من سبعون بالمائة من الأشخاص الأغنياء مع مستشارين ماليين، ويقولون على نطاق واسع إن هذا الشخص هو مصدرهم الأكثر ثقة للمعلومات المالية.

هل تعتقد أنه من قبيل الصدفة أن يستخدم معظم أصحاب الملايين مستشارًا ماليًا؟ أنا متأكد من أنني لا أفعل ذلك. بتوجيه من مستشار مالي ذي خبرة، يمكنك الوصول بسهولة إلى رؤى السوق والمنتجات المالية ومنظور مستنير.

ختامًا، قد عرضنا لكم أبرز عادات مالية جيدة لعمل ثروة من الصفر، وعند تبني واتباع هذه العادات بشكل متكرر واتقانها، تساعدك على تحقيق أهدافك المالية، حيث يمكن لهذه العادات مجتمعة أن تمكنك من اتخاذ قرارات مالية سليمة تدعم بناء الثروة والحفاظ عليها على المدى الطويل.

لو أعجبك المحتوى يسعدنا دعمك لنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-