نقترح لك

أكثر شيء يحرق السعرات الحرارية

أكثر شيء يحرق السعرات الحرارية داخل جسمك هو دماغك، قد يكون غريبًا قول هذا، ولكن هذه هي الحقيقة. إن الأكثر استهلاكًا للطاقة في الجسم هو الدماغ، قد يسأل الكثير من الناس كيف يحرق دماغ الإنسان سعرات حرارية أكثر من الرياضة نفسها. نكشف لكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم عالم استهلاك السعرات الحرارية في الجمجمة المثير للاهتمام، ونسلط الضوء أيضًا على العلاقة المعقدة بين النشاط العقلي للدماغ والتمثيل الغذائي.

أكثر شيء يحرق السعرات الحرارية

أكبر مستهلك للسعرات الحرارية داخل الجسم

أنه أمر مثير للاهتمام أن تكون الجمجمة هي المصنع الأكبر لحرق سعرات حرارية أكثر في جسم الإنسان، ولكن عزيزي القارئ لا تندهش من ذلك، من خلال السطور التالية من هذه المقالة سوف تعرف السبب وراء ذلك، ولماذا الوظائف والمهام العقلية التي تقوم بها الدماغ هي أكثر شيء يحرق السعرات الحرارية المخزنة داخل جسمك؟ و كم سعرة حرارية تحرق هذه المهام المعرفية التي يقوم بها المخ بشكل يومي؟ تابعوا معنا لكي يتضح لكم كل شيء يتعلق بهذا الموضوع.

لماذا الدماغ هي أكبر مستهلك للطاقة بالجسم؟

إن تفضيل الدماغ للجلوكوز كوقود أساسي له هو جانب مميز من عملية التمثيل الغذائي. حيث يكشف لنا بحث إيوان ماكناي لعام 2006 هذه العلاقة الخاصة، مؤكدا أن الانخراط في المهام التي تتطلب جهدًا عقليًا، يتطلب زيادة في الجلوكوز لتشغيل الشبكات العصبية المعقدة المسؤولة عن الإدراك.

تكشف دراسات ماكناي أن المهام المعرفية المكثفة تحرق سعرات حرارية أكثر من الأنشطة السلبية مثل مشاهدة التلفزيون. لذا نجد أننا عند حل المشكلات المعقدة أو حفظ المعلومات، يزداد معدل الأيض في الدماغ. يوضح هذا الارتباط الديناميكي بين الجهد المعرفي وإنفاق السعرات الحرارية التأثير الملموس للتمارين العقلية على استهلاك الطاقة.

كيف احرق سعرات حرارية بدون رياضة

في حين أن الكثير يقوم بممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية الموجودة بالجسم، وذلك بعد أداء تمرين رياضي شاق مثل الجري؛ والذي يعد أكثر رياضة تحرق سعرات حرارية، حيث يتراوح عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم فيها ما بين 240 إلى 300 سعرة أو أكثر على حسب مدة ممارسة الجري، إلا أن عقلك يحرق سعرات حرارية بشكل أكثر أثناء القيام بالوظائف المعرفية، حيث يستهلك فيها أكبر قدر من الطاقة باستمرار. على الرغم من أن الدماغ يشكل 2% فقط من وزن الجسم، إلا أنه الأكثر حرقاً للسعرات الحرارية داخل جسمك، فهو يمثل 20% من إجمالي إنفاق الطاقة. لذا هنا نسلط الضوء على مكانة الدماغ باعتباره المستهلك الأساسي للطاقة في الجسم.

كم تحرق المهام العقلية والمعرفية من السعرات الحرارية؟

في اليوم المتوسط، ينفق دماغك بهدوء حوالي 320 سعرة حرارية، لدعم الوظائف الأساسية مثل الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتنظيم التنفس، والحفاظ على ضربات القلب. يؤكد التباين المتواضع في حرق السعرات الحرارية خلال الحالات العقلية المختلفة على متطلبات الطاقة المستمرة للدماغ.

يمكن أن تؤدي الفترات الطويلة من العمل الذي يمثل تحديًا عقليًا إلى إنفاق طاقة إضافية ملحوظة، مثل تعلم أداة جديدة. ومع ذلك، فمن الضروري أن ندرك أن العمل المعرفي لفترات طويلة قد يستنزف مخزون الجلوكوز في الدماغ، مما قد يؤثر على الأداء المعرفي. يمكن للوجبات الخفيفة السريعة تجديد مستويات الجلوكوز، ولكن السعرات الحرارية المستهلكة قد تتجاوز تلك المحروقة.

في حين أن حرق السعرات الحرارية الإضافية يوميًا أثناء العمل المعرفي قد يبدو متواضعًا، إلا أن التأثيرات التراكمية مع مرور الوقت تكون كبيرة. يساهم الانخراط في الأنشطة التي تنطوي على تحديات عقلية في إنفاق الطاقة بشكل عام، مما يؤكد أهمية دمج التحديات العقلية في روتينك اليومي من أجل الصحة المعرفية على المدى الطويل.

ختامًا، يلعب دماغك، وهو مركز الطاقة الأيضية الموجود داخل جمجمتك، دورًا حاسمًا في إنفاق السعرات الحرارية اليومية. تؤكد العلاقة المعقدة بين النشاط المعرفي والتمثيل الغذائي على أهمية مواجهة التحديات العقلية للصحة المعرفية والرفاهية العامة. إن فهم متطلبات الطاقة في الدماغ يوفر رؤية قيمة للعلاقة العميقة بين النشاط المعرفي والتمثيل الغذائي، مما يسلط الضوء على أهمية دمج التحديات العقلية في روتينك اليومي. في المرة القادمة التي تتعامل فيها مع مشكلة صعبة أو تتعلم شيئًا جديدًا، عليك أن تدرك أن عقلك لا يقوم فقط باستعراض عضلاته الفكرية ولكنه يساهم في إنفاق الطاقة بشكل عام، مما يعزز العلاقة القوية بين النشاط المعرفي والتمثيل الغذائي.

لو أعجبك المحتوى وقدرنا نفيدك يسعدنا دعمك لنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-