نقترح لك

سيكولوجية المال والسعادة في علم النفس | المال والسعادة

سيكولوجية المال والسعادة في علم النفس، ومدى ارتباط وضعك المالي بالسعادة، وهل فعلًا المال يشتري السعادة؟ أم هناك أشياء أهم وأجدى من الثروة والثراء للوصول إلى السعادة الحقيقية في حياة الفرد منا. نتحدث معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم عن سيكولوجية المال وعلاقته بمدى سعادتك في هذه الحياة، وهل هناك ما يحقق السعادة غير كسب الأموال؟ فتابعوا معنا.

سيكولوجية المال والسعادة في علم النفس | المال والسعادة

هل المال يجلب السعادة؟

في عام 2010، حاول عالم النفس دانييل كانيمان والاقتصادي أنجوس ديتون التحقق مما إذا كان المال يؤثر على الصحة النفسية للناس، والتي تشمل الآثار الإيجابية والسلبية والرضا عن الحياة. وجدت الدراسة أن المال أثر على كيفية تقييم الناس لحياتهم عندما يفكرون فيها؛ أن الأشخاص الذين لديهم المزيد من المال يشعرون بتحسن في حياتهم. وقد ارتفعت الرفاهية العاطفية مع زيادة الدخل، كما كان متوقعًا أيضًا، ولكن فقط إلى راتب سنوي قدره 75 ألف دولار (90 ألف دولار بقيمة اليوم). أبعد من ذلك، لم يكن الناس أكثر سعادة مع ارتفاع الرواتب. وكان الاستنتاج المستخلص من هذه الدراسة هو أن "الدخل المرتفع يشتري الرضا عن الحياة ولكن ليس السعادة". وهو ما يوضحه الكتاب مورجان هاوسل في كتاب سيكولوجية المال دروس خالدة في الثروة والجشع والسعادة، حيث يبين فيه أن فكرة النجاح المالي في الحياة ليس لها علاقة في الأساس بجلب المال أو كيفية كسبه، بل يرتبط في الأصل بكيفية التعامل معه، وكيفية إنفاق هذا المال واستخدامه، وهو ما يحقق لك السعادة والاستقرار على المدى الطويل.

تناقضت نتائج هذه الدراسة مع دراسة حديثة أجراها Killingsworth عام 2021، تتمتع هذه الدراسة بميزة عن الدراسة السابقة لأنها تقيس رفاهية المشاركين في الوقت الفعلي وبمزيد من التفاصيل. لاحظ كيلينغسورث (2021) أن المال له تأثير معزز على السعادة؛ على الأقل بالنسبة لمعظم الناس، وأظهرت النتائج أيضًا مجموعة أصغر من الأشخاص الذين فشلوا في تحسين رفاهتهم، على الرغم من حصولهم على المزيد من الثروة، خاصة عندما يصل دخلهم السنوي إلى 100 ألف دولار. لذا، إذا كنت تندرج ضمن فئة "الأغنياء والبائسين"، يؤسفني أن أقول ذلك، لكن المال لا يمكن أن يجعلك سعيدًا.

أشياء أهم من المال لتحقيق السعادة

الآن، إذا لم تكن شخصًا "غنيًا" بعد، فلا تقلق! هناك أشياء تجعلك سعيدًا في الحياة أكثر من المال، نستعرض لك خلال السطور التالية أهم الأشياء التي تساعدك على تحقيق السعادة غير المال.

1. العلاقات

تعترف أطول دراسة في العالم عن السعادة ــ دراسة هارفارد لتنمية البالغين ــ بأن المال من الممكن أن يمنحنا شعوراً بالأمان، والأمان ويجعلنا نشعر بأننا نسيطر على حياتنا. ومع ذلك، فإن الحياة تتعلق حقًا بعلاقاتنا مع الآخرين. في فيلم تاميل عام 2015، تعتقد البطلة سوبو اعتقادًا راسخًا أن المال يمكن أن يشتري السعادة، وتذهب إلى حد الانفصال عن صديقها آنذاك كارثيك والخطوبة لرجل ثري. تبدأ العيش كعضو في عائلة خطيبها، لتدرك أن العلاقات في تلك الأسرة سطحية. ينتهي الفيلم بمصالحة Subbu مع Karthik لأنها تدرك أنها تريد دفء العلاقات وليس المال. وهذا يتوافق مع عبارة والدينجر (2016) "الحياة الطيبة تبنى بالعلاقات الجيدة".

2. تجارب غير مادية

ليس من المستغرب أو غير المألوف أن نرى شريحة الأثرياء من السكان تمتلك منازل متعددة فاخرة، باستخدام العلامات التجارية الفاخرة لأسلوب الحياة، والقيادة في السيارات الفاخرة وتناول الطعام في الفنادق ذات النجوم. ومع ذلك، لاحظت دراسة دولية ومتعددة الثقافات أجرتها مؤسسة غالوب العالمية أنه على الرغم من ارتباط الدخل المرتفع بتقييم أعلى للحياة، فإن الأشياء غير المادية تنبئ بالرفاهية. في الواقع، جوشوا فيلدز ميلبورن وريان نيكوديموس (2014)، المعروفان باسم "الحد الأدنى"، يقدران تجارب مثل "السفر، والإجازات، والزيارات العائلية، وما إلى ذلك"، مثل هذه التجارب يمكن أن تجعلنا ننمي روابطنا الاجتماعية ونتواصل بشكل جيد مع أحبائنا.

3. اللطف والإيثار

لقد رأينا حتى الآن فوائد إنفاق المال لأنفسنا. هل يهم أيضًا إذا أنفقنا المال على الآخرين؟ ماذا عن إنفاق المال على الغرباء؟ هل سيجعلنا ذلك سعداء؟

في تجربة كلاسيكية أجرتها إليزابيث دان وزملاؤها (2008)، كان الناس يسيرون في أحد شوارع فانكوفر، حصلت كندا على مظروف يحتوي إما على ورقة نقدية بقيمة 5 دولارات أو 20 دولارًا. طُلب من نصف المشاركين إنفاق المال على أنفسهم، وطُلب من النصف المتبقي شراء هدية لشخص آخر أو التبرع بالمال للأعمال الخيرية. كان لدى كلا المجموعتين حتى الساعة الخامسة مساء ذلك اليوم لإنفاق المال. لاحظت هذه الدراسة أن أموال المشاركين أو ما اشتروه بها لم يحدث أي فرق. ومع ذلك، كان هناك فرق كبير بين سعادة المجموعتين. وعلى وجه الخصوص، شعر المشاركون الذين أنفقوا المال على الآخرين بسعادة أكبر بكثير من أولئك الذين أنفقوه على أنفسهم.

كما وجدت دراسة حديثة أجراها فايس سيدي وريمر (2023) أن السلوك الإيثاري يزيد من السعادة. ومع ذلك، قد تكون هناك اختلافات ثقافية في آثار الإيثار على السعادة. وفي حالة الفردانيين، يرتبط الإيثار بالمصلحة الذاتية، ومساعدة الآخرين تؤدي إلى زيادة سعادة مقدم المساعدة. ومن ناحية أخرى، في في الثقافات الجماعية، يركز الإيثار على المتلقي، ومساعدة الآخرين أقل احتمالا لتعزيز السعادة لدى المساعد. وبالنظر إلى أن الثقافات الجماعية تقدر احتياجات المجتمع على احتياجات الفرد، فإن هذه النتيجة يمكن أن تكون صحيحة.

ومع ذلك، أظهرت دراسة أجراها تيتوفا وشيلدون (2021) أن إسعاد الآخرين وتبني ثقافة العطاء له معنى أكبر من القيام بشيء لإسعاد النفس. النظر في هذا الوضع. لنفترض أنك عائداً إلى المنزل بعد يوم طويل من الدراسة، وفي طريقك ترى امرأة عجوز ضعيفة وجائعة بشكل واضح. تذهب إليها وتقدم لها بعض الفطائر التي اشتريتها من المتجر القريب. على الفور تقريبًا، ترى وجهها يضيء. إنها تتلقى الروتي منك، وبينما تفعل ذلك، تباركك قائلة "خوش راهو، بيتا!" كيف يجعلك ذلك تشعر؟ هل تشعر بالرضا عن نفسك؟ هل يعزز ذلك سعادتك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهذا في حد ذاته دليل على أن أعمال اللطف والإيثار تجاه الآخرين يمكن أن تجعلنا سعداء بالفعل.

دعونا نتذكر دائما مقولة بيلي جراهام الشهيرة "عندما تضيع الثروة، لا يضيع شيء، عندما تضيع الصحة، يضيع شيء ما، عندما تضيع الشخصية، يضيع كل شيء".

ختامًا، إن كسب الكثير من المال لن يجعلنا سعداء. إنه يوفر إحساسًا بالأمان ويمكن استخدامه كوسيلة لعيش حياة أفضل. لكن الطريقة التي ننفق بها هذه الأموال تحدد التغيرات الإيجابية في السعادة. يمكنك كسب دخل متواضع وتظل سعيدًا. بعد كل شيء، إن عيش حياة ثرية حقًا هو عندما تكون بصحة جيدة بشكل كلي.

لو أعجبك المحتوى وقدرنا نفيدك يسعدنا دعمك لنا بـ المتابعة ❤

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-