نقترح لك

لماذا سميت سنة كبيسة؟ وما الفرق بين السنة الكبيسة والبسيطة؟

لماذا سميت سنة كبيسة؟ ما سبب تسمية السنة الكبيسة بهذا الاسم؟ وما الفرق بين السنة الكبيسة والبسيطة؟ كل هذه التساؤلات التي تتعلق بالسنة الحالية 2024؛ التي تتصدر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، بسبب أنها سنة كبيسة، حيث يكون عدد أيام شهر فبراير 29 يوم، نجاوب عليها خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، فتابعوا معنا بكل تركيز.

لماذا سميت سنة كبيسة؟ وما الفرق بين السنة الكبيسة والبسيطة؟
لماذا تسمى سنة كبيسة

لماذا سنة 2024 سميت سنة كبيسة؟

يعود أصل المصطلحين "السنة الكبيسة" و"اليوم الكبيس" إلى التقويم الغريغوري، الذي طبقه البابا غريغوري الثالث عشر عام 1582، ليس بنفس طول السنة الشمسية، حيث تدور الأرض حول الشمس. هذا الرقم الدقيق هو 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية.

سبب وجود يوم إضافي في السنة الكبيسة

ما يعنيه هذا هو أن السنة التقويمية يجب أن تكون 365.25 يومًا، أو ما يقرب من ذلك. ولكن كيف يمكنك إظهار ربع يوم في التقويم؟ من الأسهل بكثير الانتظار حتى تتراكم أربعة أرباع أيام، مما يعني يومًا كاملاً، ثم نبين ذلك، من خلال إضافة يوم إلى التقويم الميلادي في شهر فبراير الأقصر، وهو ما نفعله الآن ولماذا تعتبر كل أربع سنوات "سنة كبيسة"؟ حيث أنها تكبس الأربع أرباع اليوم في هذه السنة، حيث يقفل بها الأربع سنين، والتي تمثل دورة كاملة لدوران الأرض حول الشمس، مما يُحدث التوافق الزمني بين التقويم الميلادي والدورة الفلكية، ومع تراكم ربع يوم كل عام، يكمل يوم إضافي في العام الرابع والمتمثل في يوم 29 فبراير.

معلومات عن السنة الكبيسة واليوم الكبيس

  • إحدى قواعد هذه الدالة "الكبيسة" هي أن سنة القرن، لا يمكن أن تكون سنة كبيسة ما لم تكن قابلة للقسمة على 400. لذا فإن أحدث مثال على ذلك، عام 2000، كان سنة كبيسة لأن 400 تدخل في عام 2000 بالتساوي. إن سنة القرن القادم التي ستكون سنة كبيسة، 2100، لن تكون سنة كبيسة لأن 2100 غير قابلة للقسمة على 400. وينطبق الشيء نفسه على الأعوام 1700، و1800، و1900. (بنفس الرياضيات، كان 1600 كبيسة) سنة.  
  • يحتفل مواليد هذا اليوم بأعياد ميلادهم مرة واحدة كل 4 أعوام، وذلك لمجيء هذه السنة مرة كل أربع سنوات، فهي تأتي كل 4 سنوات، وبما أن أخر سنة كبيسة كانت سنة 2020، فإن سنة 2024 هي سنة كبيسة، يتواجد بها يوم زيادة في شهر شباط.
  • تنتشر بعض الخرافات بين الناس أن مواليد هذا اليوم هم أشخاص غير محظوظين وغير ناجحين في حياتهم، وأن الزيجات التي تحدث في هذا اليوم تبوء بالفشل والانهيار، وهو ما لا يقبله شرع أو علم.

الفرق بين السنة الكبيسة والبسيطة

تعد السنة البسيطة هي السنة العادية، التي يكون فيها عدد أيام شهر فبراير 28 يوم فقط، وهي السنوات المتعارف بها بين الناس، أما السنة الكبيسة هي السنة التي تختلف عن السنوات العادية، والتي يأتي فيها شهر 2 بيوم إضافي، فيصبح عدد أيامه 29 يومًا، وهذا يحدث كل أربع سنوات، وقد تحدثنا بالأعلى عن أسباب اختلاف هذه السنة عن غيرها، ولماذا تم تسميتها بهذا الاسم، وما أهمية حدوثها كل أربع سنين؟.

ختامًا، لقد قدمنا بعض الأجوبة عن الأسئلة التي تدور حول موضوع السنة الكبيسة 2024 في هذه المقالة البسيطة، وقد قمنا أيضًا بتوضيح الاختلاف بين السنة البسيطة والكبيسة، ولماذا تسمى بهذه التسمية؟ ومدى أهميتها للتقويم والتوافق الزمني لحساب السنين والأيام.

وفي الأخير، إذا استفدت من محتوانا وقدمنا لك معلومة جديدة، أدعمنا بـ المتابعة 👍   

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-