نقترح لك

أبرز أضرار خسوف القمر شبه الظلي وأهم المعلومات عنه

أضرار خسوف القمر شبه الظلي الذي حدث بالأمس الموافق 25 مارس عام 2024، حيث يتم حجب ضوء الشمس عن القمر عن طريق الأرض بشكل جزئي، مما يسبب ظهور القمر البدر بصورة جزئية وليس كاملًا كما هو الوضع الطبيعي لشكل البدر في منتصف الشهر الهجري. وهناك الكثير من الناس يسأل عن أضرار هذه الظاهرة الكونية، لذا نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم أهم المعلومات عن خسوف القمر شبه الظل وأبرز الأضرار الناتجة عن حدوثه.  

أبرز أضرار خسوف القمر شبه الظلي وأهم المعلومات عنه

معلومات عن خسوف القمر شبه الظلي 2024

خسوف القمر هو نتيجة لحجب ظل الأرض لضوء الشمس. هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر وهي الكلي و الجزئي و الخسوف شبه الظلي، وهو ما حدث أمس الأثنين 25 مارس 2024، وقد شوهد في بعض المناطق في العالم بالعين المجردة، ومناطق لم يمكن رؤية الخسوف إلا عن طريق استخدام التلسكوبات كما هو الحال في مصر والوطن العربي. دعونا نسرد لكم خلال السطور التالية بعض المعلومات المألوفة والأخرى الغريبة عن ظاهرة خسوف القمر شبه ظلي، وهي كالتالي:

  • في حالة خسوف القمر شبه الظلي، مثل الذي حدث في مساء أمس، لا تتم محاذاة الشمس والأرض والقمر بشكل صحيح مما يتسبب في حجب الأرض لبعض ضوء الشمس من الوصول إلى سطح القمر، مما يغطي كل أو جزء منه. القمر بظله الخارجي، المعروف أيضًا باسم شبه الظل.
  • إن شبه الظل أضعف بكثير من النواة المظلمة لظل الأرض، وبالتالي قد يكون من الصعب تمييزه عن البدر الطبيعي. يُطلق على خسوف القمر شبه الظلي اسم "خسوف قمر الفراولة".
  • يستمر خسوف القمر حوالي ثلاث ساعات. نظرًا لأن خسوف القمر يحدث فقط في يوم اكتمال القمر، فإن المد والجزر يكون أعلى خلال هذا الوقت.
  • تزعم التقاليد القديمة منذ قرون أيضًا أن الحياة البرية تتصرف بشكل مختلف أثناء خسوف القمر. أظهرت دراسة أجريت على قرد البومة في عام 2010 من قبل قسم الأنثروبولوجيا بجامعة بنسلفانيا تغيرًا واضحًا في نشاط القرد أثناء خسوف القمر.
  • وفقًا لموقع sciencing.com، "في حين لم يجد العلم أي روابط مادية لكسوف القمر، فإن المعتقدات حول الكسوف - وأسبابه - أدت إلى بعض التغييرات العميقة لدى البشر عبر التاريخ. غالبًا ما يُنظر إلى الكسوف على أنه علامات أو فأل شرير، وقد دفع القبائل القديمة إلى التضحية بالحيوانات والبشر الآخرين للتأثير على ما يُنظر إليه على أنه مزاج الآلهة الغاضب.

أضرار خسوف القمر 

ووفقا لوكالة ناسا، لا يوجد دليل يثبت أن خسوف القمر له تأثير جسدي على الناس، لكن الكسوف يمكن أن ينتج "تأثيرات نفسية عميقة" يمكن أن تؤدي إلى آثار جسدية بسبب المعتقدات التي لدى الناس حول خسوف القمر.

تنظيم الهرمونات

تكثر التكهنات بوجود علاقة بين القمر والدورة الشهرية للمرأة، حيث أن الدورة الشهرية عادة ما تكون 28 يوما ودورة القمر 29.5 يوما. ويعتقد أن قوة الجاذبية يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

تؤثر على خصوبتك

يُعرف القمر أيضًا بأنه رمز للخصوبة. تقول العديد من المعتقدات القديمة أن هذا هو الوقت المثالي لحدوث الحمل وإنجاب الأطفال.

احتمالية أكبر للإصابة بمرض جلدي

يمر جسم الإنسان، وفقًا لعلم التنجيم الهندي، بتغيرات معينة أثناء خسوف القمر بسبب مجموعة من العوامل. خلال هذا الوقت، قد يتعرض كافا دوشا في جسمك، المعروف بالتحكم في نمو العضلات واستقرارها ووظيفة المناعة وغير ذلك، إلى خلل، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض جلدية وأمراض أخرى.

يمكن أن يؤثر على العين

أثناء الكسوف، ينصح بارتداء النظارات الواقية. ومع ذلك، على عكس كسوف الشمس، فقد ثبت علميًا أن النظر إلى القمر أثناء الكسوف غير ضار للعين.

تلوث الغذاء وتأثيره على الهضم

وينصح بعدم تناول الطعام خلال فترة الكسوف لأن الطعام المطبوخ يمكن أن يفسد بشكل أسرع خلال هذه الفترة. تناول الطعام خلال هذا الوقت يمكن أن يزيد من عنصر الكافا لديك، والذي يتفاقم بالفعل بسبب الكسوف. لتقليل آثار الكافا على جسمك، يمكنك تناول الزنجبيل الجاف مع الماء أو التوابل مثل الفلفل أو ورق الغار بكمية صغيرة.

ختامًا، لقد عرضنا لكم في هذه المقالة بعض المعلومات المتداولة حول موضوع خسوف القمر، فمنها ما هو يمكن تصديقه ومنها ما هو غريب وصعب تقبله، ولكنها تبقى معلومات منقولة من باب الإطلاع والتعرف حيث يمكن الاختلاف عليها وعلى صحتها. وقد ذكرنا أيضًا بعض الآثار السلبية الناتجة عن الخسوف شبه الظلي للقمر، والتي يمكن تصديق البعض منها وتجاهل البعض الآخر، لعدم وقوعها بالفعل علينا أو خوض تلك التجارب بأنفسنا والأضرار الناتجة عن هذه الظاهرة الكونية، ولكننا نسردها وننشرها لكم من باب العلم بالشيء ليس إلا. فمن منكم تعرض لأي ضرر من هذه الأضرار أو التأثيرات الحاصلة جراء هذه الظاهرة، يكتب لنا في التعليقات ويبلغنا بما حدث معه، لكي نتأكد من صحة وجودها من عدمها. وفي الأخير، لا تنسونا بـ المتابعة ❤. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-