نقترح لك

أهم معلومة عن عيد الأم

معلومة عن عيد الأم السنوي الذي يحتفل به الكثير من الناس حول العالم، عرفانًا وتكريمًا لدور الأم في حياة كل إنسان، وتقدير للتضحيات التي تبذلها كل أم اتجاه أولادها. لذا نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم أهم المعلومات عن عيد الأم التي قد تسمع بها لأول مرة، فكن معنا.

أهم معلومة عن عيد الأم

أهم المعلومات عن عيد الأم

نكشف لك عزيزي القارئ بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بهذه المناسبة، حيث نبرز لك معلومات قد تكون جديدة بالنسبة لك حول هذا العيد، فهناك ما قد يصدمك عن عيد الأم، الذي أُنشئ في أمريكا لأول مرة لتكريم الأمومة والجهود العظيمة المبذولة اتجاه أسرتها وأبنائها.

  1. يعد اختلاف موعد وتاريخ عيد الأم في جميع أنحاء العالم معلومة جديدة بالنسبة لي، فلا يوجد يوم عالمي للأم، حيث يختلف وقت الاحتفال بمناسبة عيد الأم من منطقة لأخرى، ومن بلد لآخر. يحتفل بعيد الأم في البلدان العربية يوم 21 مارس من كل عام، في حين أنه يُحتفل به في أمريكا وأوروبا وأنحاء من أسيا في 10 و 11 مايو من كل سنة، وتحتفل به روسيا في أواخر شهر نوفمبر، والأرجنتين في 19 من شهر أكتوبر، وبلاد النرويج في أوائل شهر فبراير، وهكذا.
  2. يعتبر عيد الأم ابتكار أمريكي، ويعود أول احتفال بهذه المناسبة السنوية لعام 1908، عندما احتفلت الأمريكية آنا جارفيس بوالدتها، ومن بعدها حاولت أن تجعل من هذه الذكرى ذكرى سنوية معترف بها في الولايات المتحدة. وأما الغريب في الموضوع، أنه على الرغم من نجاح الفكرة وانتشارها في أمريكا، ومن ثم في العالم كله، إلا أنها كانت محبطة، وذلك لاعترافها عام 1920 أن فكرة يوم الأم كانت قائمة على التجارة وبيع بعض المنتجات، وليس من أجل التكريم والعرفان بالجميل لمشاعر الأمومة.
  3. كانت مصر من أوائل الدول العربية في ترسيم هذا الاحتفال السنوي ليوم الأم، وقد جاء يوم عيد الأم في أول يوم من أيام فصل الربيع، للتشابه بين الأم والربيع من حيث العطاء والتفتح والازدهار للأرض، كما تكون الأم مع أسرتها وأولادها، لهذا يتم الاحتفال بعيد الأم في 21 مارس من كل عام.

حكم الدين في عيد الأم

يرى الكثير من علماء المسلمين أن الاحتفال بعيد الأم وتخصيص يوم معين لتكريم الأمومة، هو من باب البدع ومحدثات الأمور، وأن فيه تقليد أعمى للغرب وتقاليد الغرب، والتي نهى عنها رسول الله صل الله عليه وسلم في اتباع اليهود والنصارى في أعيادهم ومراسمهم واحتفالاتهم.

وأن في دين الإسلام لا يوجد أعياد سوى العيدين الفطر والأضحى، أما عدا ذلك فهو بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. أما فيما يخص التقدير لجهود الأم وتضحياتها، فإن تخصيص يوم واحد في السنة لتكريم الأم، إنما هو تقليل لقيمة الأم ومشاعر الأمومة وتصغير وتهوين لشخصية الأم العظيمة، وهنا يحثنا الدين على تكريم والاهتمام بالأم في كل أيام الدهر، فقد فرض الإسلام على أهله الطاعة للوالدين وبرهم.

ختامًا، لقد عرضنا لكم أهم معلومات عن عيد الأم، من حيث اختلاف موعد الاحتفال به على مستوى العالم، وأيضًا نشأته وانتشاره في جميع نواحي العالم، وأسباب الاحتفال به في مصر في هذا الوقت بالتحديد، وأخيرًا تطرقنا لرأي الدين في الاعتراف بمثل هذه الأعياد والمناسبات والاحتفال بها.

للمزيد من محتوانا، أدعمنا بـ المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-