نقترح لك

كيف أزيد قدرتي على التركيز؟ إليك 10 تمارين لزيادة التركيز والانتباه

كيف أزيد من قدرتي على التركيز؟ سؤال يتبادر على ذهن كل شخص يشعر بالتشتت وشرود الذهن سواء كان في العمل أو الدراسة، الجميع يحتاج إلى ذاكرة قوية وذهن حاضر عند القيام بأي مهمة، لإنجازها بكفاءة عالية وفي وقت أقل، مما يجعلك أكثر إنتاجية وفعالية اتجاه مهامك ويومك وحياتك بشكل عام. وتتمثل الإجابة على هذا السؤال من خلال تمارين التركيز التي تزيد من القدرة على التركيز والانتباه وشدة الملاحظة، وهو ما نسرده لكم في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، فاستمروا في القراءة بتركيز و يقظة.

كيف أزيد قدرتي على التركيز؟ إليك 10 تمارين لزيادة التركيز والانتباه
تمارين التركيز

كيف أزيد من قدرتي على التركيز؟

يمكن أن تساعد تمارين التركيز على تحسين مهارات التركيز وإدارة الوقت لديك، مما قد يساعدك على تحسين إنتاجية عملك وتفاعلاتك الاجتماعية. تتضمن بعض التمارين نشاطًا بدنيًا، بينما قد يتطلب البعض الآخر منك البقاء ساكنًا. يمكنك أيضًا تنفيذ العديد من هذه الإجراءات أثناء التوقف أو أثناء الانتقال من يوم العمل إلى المنزل. نستعرض لكم خلال السطور التالية تعريف تمارين التركيز، وفوائد تمارين التركيز، وسبب أهميتها، ونذكر أفضل 10 تمارين تركيز يمكنك تجربتها.

ما هي تمارين التركيز؟

تمارين التركيز هي أنشطة يمكنك القيام بها لتحسين قدرتك على التركيز. تركز بعض تمارين التركيز على تعلم كيفية تحسين الوقت الذي تقضيه في إكمال مهمة ما، بينما يمكن لتمارين أخرى مساعدتك على تذكر المعلومات المفيدة والمهمة. مثل بناء قوة العضلات، فإن تعلم كيفية التركيز يتطلب طاقة، لذا فإن ممارسة تمارين التركيز يمكن أن تساعد عقلك على تطوير المزيد من القدرة على التحمل والتفكير بمزيد من الوضوح.

لماذا تمارين التركيز مهمة؟

غالبًا ما يقوم المشرفون على الوظائف ومدرسو الفصول الدراسية بتعيين المهام بخطوات متعددة، الأمر الذي قد يتطلب الكثير من التركيز. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى إعداد قائمة مراجع ومخطط بحثي قبل أن تتمكن من البدء في صياغة مقال. إذا كان بإمكانك التركيز بشكل كامل على كل خطوة، فيمكنك التخطيط لبنية مقالتك بشكل أكثر فعالية وقد تكتسب فهمًا أعمق للمادة التي تبحث عنها. يمكن أن تمنحك تمارين التركيز العديد من المهارات المتجاورة التي قد تساعدك على إكمال المهمة بنجاح. وتشمل هذه تحديد الأولويات بين المهام المتعددة وحل المشكلات واتخاذ القرار. يمكن أن تساعدك تمارين التركيز و الانتباه أيضًا على منع التشتيت، بما في ذلك الأفكار حول المهام المستقبلية والمواقف الخارجية.

فوائد تمارين التركيز

هناك عدة فوائد لتمارين زيادة الانتباه والتركيز للذاكرة والعقل وخصوصًا على المدى الطويل، وهي ما تجعلها مهمة وضروري ممارستها، لكي تبقى في حالة يقظة ذهنية واستغلال القدرات العقلية بشكل فعال أكثر، وتتمثل هذه الفوائد في التالي:

  • العمل بكفاءة أكبر: إذا ركزت لفترات أطول من الوقت، يمكنك قضاء وقت أقل بشكل عام في استكمال المشروع. يمنحك هذا أيضًا المزيد من الفرص لزيادة جودته.
  • اكتساب الثقة بالنفس: اكتساب بعض السيطرة على جدولك اليومي قد يساعدك على الشعور بثقة أكبر في قدرتك على تحقيق أهدافك.
  • تقليل تأثير التوتر: قد تساعدك مهارات التركيز على فحص المواقف بشكل منطقي وتحديد التفاصيل التي يمكن أن تساعدك في معالجتها.
  • تواصل أكثر مع الآخرين: إن القدرة على منح زميل أو صديق أو أحد أفراد العائلة اهتمامك الكامل يمكن أن يساعدك على الارتباط بهم بشكل أكبر.

أفضل التمارين لزيادة التركيز والانتباه

فيما يلي 10 تمارين للتركيز يمكنك القيام بها لتحسين قدراتك على الانتباه والتركيز في مكان العمل أو المنزل أو المدرسة:

1. تدوين الملاحظات أو عمل قائمة المهام

يمكن أن يساعدك تسجيل أي أنشطة تفكر فيها أثناء أداء مهمة ما في وضعها جانبًا حتى تتمكن من إكمالها. على سبيل المثال، قد تتلقى إشعارًا عبر البريد الإلكتروني حول موقف يتضمن مهمة أخرى غير تلك التي تقوم بها بالفعل. تتيح لك كتابة تذكير حول البريد الإلكتروني تخزين الذاكرة في مكان خارجي، مما قد يمنحك المزيد من الطاقة والقدرة على التحمل للتركيز على المهمة الحالية.

2. تأمل لمدة خمس دقائق

التأمل هو ممارسة جسدية يمكن أن تساعدك على تعلم كيفية تركيز انتباهك والبقاء هادئًا. غالبًا ما تتضمن تقنيات التأمل تنظيم أنفاسك ومراقبة أفكارك. للتأمل، حاول الجلوس في مكان هادئ. اضبط مؤقتًا لمدة خمس دقائق ولاحظ تنفسك. هذه الممارسة يمكن أن تساعدك على تنظيم الخاص بك الاستجابات العاطفية وفهم طريقة تفكيرك بشكل أفضل، مما قد يساعدك على تعلم كيفية التركيز على مهمة ما.

3. قراءة الكتب الطويلة

تتطلب الكتب التي تحتوي على عدد كبير من الكلمات الكثير من التركيز المستمر لفترات طويلة. فكر في تذكر الحبكة وسمات الشخصية بعد الانتهاء من كل فصل. باستخدام معرفتك بالقصة، قرر أفضل طريقة يمكن أن تستمر بها. اكتب نقاط الحبكة هذه وقم بتقييم قراراتك. يمكن أن يكون التفاعل مع القصة طريقة مثيرة لزيادة تركيزك وتعلم كيفية معالجة المعلومات المعقدة وتحديد ما إذا كانت هذه المعلومات مفيدة أو ذات صلة.

4. قم بتمرين جسمك

يمكن أن تساعدك تدريبات القوة وغيرها من أشكال التمارين على تطوير الانضباط والشعور بمزيد من النشاط. يمكن أن تساعدك هذه السمات في الحفاظ على التركيز، خاصة أثناء حدث عالي التركيز أو مقابلة عمل. حاول تخصيص 15 أو 30 دقيقة يوميًا لنشاط بدني تستمتع بممارسته. يمكن أن يكون ذلك بمثابة التجول في مكان معين أو ربما الرقص على أنغام أغنية مفضلة أغنية.

5. تدرب على الاستماع النشط

الاستماع الفعال هو مهارة تركز فيها على محتويات المحادثة لتقديم استجابات ذات معنى. لممارسة الاستماع الفعال، حاول التوقف بعد أن يتحدث شريكك في المحادثة لفهم كلماته والتفكير في ردك. يمكنك محاولة الإيماء برأسك أو قول كلمات مؤكدة أثناء التحدث لتشجيع نفسك على البقاء حاضرًا في المحادثة.

7. جرب لعبة العد

إذا كنت تستمتع بالأرقام أو الرياضيات، فقد ترغب أيضًا في ممارسة تمرين التركيز القائم على العد. يمكنك تجربة هذا التمرين في أي مكان، لذا قد يكون خيارًا مفيدًا إذا كان جدول أعمالك مزدحمًا. حاول العد التنازلي في عقلك من 100 إلى 1. ثم حاول مرة أخرى ولكن تخطي كل ثلاثة أرقام. بمجرد أن تتمكن من إنجاز ذلك بسلاسة أكبر من ذي قبل، حاول تخطي كل خمسة أرقام. هناك خيار آخر يمكنك تجربته وهو حساب عدد الكلمات في كتاب أو مقال ومحاولة تذكر هذا الرقم لاحقًا.

8. حفظ الأنماط للأشياء

تستخدم هذه اللعبة استدعاء الذاكرة المباشر لتدريب قدراتك على التركيز. ضع شيء ما في شكل معين، ثم قم بتغطية هذا الشيء أو إخفاءه حتى لا تتمكن من رؤية الأشياء بعد الآن. حاول أن تتذكر هيئة هذا الشيء وتفاصيله قدر الإمكان، ويمكنك تمرين حفظ النمط باستخدام الذاكرة التصويرية، وهو ما يساعد في زيادة مستوى التركيز عند الإنسان من خلال أداء هذه الطريقة بشكل مستمر، تتبع مقدار الوقت الذي تقضيه في تذكر الأشياء وتسجيل دقتك. لزيادة الصعوبة، استخدم أشياء أكثر تعقيدًا، مما يساهم في تقوية الذاكرة بشكل كبير، وهو ما ينعكس على حدة الذهن بالإيجاب.

9. ممارسة لعبة الكلمات المتقاطعة

ألغاز الكلمات المتقاطعة تعتمد على الكلمات وتتضمن شبكة من المربعات الفارغة في تشكيلات رأسية وأفقية. هدفك هو مطابقة مجموعة من الأدلة مع كلمات محددة تناسب كل حرف بشكل مثالي في المربعات. إذا كنت تستمتع بالألغاز وتعلم كلمات غير مألوفة، فقد تستمتع بحل الكلمات المتقاطعة. يمكنك غالبًا العثور على الكلمات المتقاطعة في الصحف أو على الإنترنت، أو يمكنك شراء كتاب الكلمات المتقاطعة من أحد متاجر الكتب. وقد تلاحظ في البداية أنك تستهلك وقت كبير في حلها، ولكن مع مرور الوقت فسيقل الوقت الذي تقضيه في حل هذه الألغاز، لأن عقلك سيصبح حاد وأكثر تركيزًا.

10. تصور الأشياء

يعتمد هذا التمرين من تمارين التركيز على فحص أي شيء واسترجاعه في عقلك لاحقًا. على سبيل المثال، التقط قطعة من الفاكهة وافحص جميع تفاصيلها المتاحة. حركها بين يديك لتفحص شكلها وتلاحظ رائحتها. بعد أن تحفظ الصورة، خذ قضمة لتحفظ الطعم. وبعد بضعة أيام، حاول تصور جميع جوانب الفاكهة التي سجلتها ذهنيًا، مما يعمل على تنشيط ذهنك، ورفع معدل التركيز والانتباه لديك.

ختامًا، لقد عرضنا في هذه المقالة كل ما يتعلق بتمارين زيادة التركيز والانتباه، ابتداءًا من تعريفها وأهميتها وأهم الفوائد التي نحصل عليها عند ممارسة تلك التمارين الذهنية البسيطة، ومن ثم سردنا لكم مجموعة من هذه التمارين التي تنشط الذهن، وتزيد من القوة العقلية لدى أي إنسان منا، حتى يصل إلى مستوى عالٍ من التركيز، يجعله ينجز الأعمال الموكلة له بشكل أسرع وأتقن.

لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-