نقترح لك

أضرار لقاح كورونا أسترازينيكا التي اعترفت بها الشركة حديثًا

أضرار لقاح كورونا أسترازينيكا التي اعترفت بها الشركة حديثًا، وهو ما مثل صدمة للكثير من الناس، فقد كان لقاح كوفيشيلد ضد الكوفيد من أشهر اللقاحات التي استخدمت للوقاية من فيروس كورونا، والحد من انتشاره على مستوى العالم. وقد تم استخدام العلاج دون إجراء تجارب كافية عليه، وذلك لتفشي المرض في العالم كله، والمطالبة بسرعة إيجاد حل للتصدي ومواجهة هذا الفيروس الرهيب. نتعرف في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم على أبرز الأضرار التي يسببها لقاح كورونا استرازينيكا كما صرحت الشركة المصنعة له.

أضرار لقاح كورونا أسترازينيكا التي اعترفت بها الشركة حديثًا
لقاح كورونا استرازينيكا 

عرض جانبي خطير للقاح كورونا أسترازينيكا

اعترفت شركة الدواء البريطانية الشهيرة أسترازينيكا بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب أثرًا جانبيًا نادرًا، وهو التخثر مع متلازمة نقص الصفيحات (TTS). ويأتي هذا الاعتراف وسط دعوى قضائية تزعم حدوث أضرار جسيمة ووفيات ناجمة عن اللقاح.

وقد صرحت شركة الأدوية البريطانية العملاقة AstraZeneca بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يؤدي إلى تأثير جانبي نادر يعرف باسم التخثر مع متلازمة نقص الصفيحات (TTS). ويأتي هذا الاعتراف في الوقت الذي تواجه فيه الشركة دعوى قضائية تزعم حدوث أضرار جسيمة ووفيات ناجمة عن اللقاح، بحسب صحيفة التلغراف.

يعتبر TTSهو تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، وهي في الأساس جلطة في الأوعية الدموية في الدماغ أو في أي مكان آخر، إلى جانب انخفاض عدد الصفائح الدموية. ومن المعروف أنه يحدث في حالات نادرة جدًا بعد أنواع معينة من اللقاحات وأيضًا لأسباب أخرى. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، نادرًا ما ترتبط لقاحات ناقلات الفيروسات الغدية على وجه الخصوص بهذه الحالة. قال الدكتور راجيف جاياديفان، الرئيس المشارك لفريق عمل IMA الوطني لمكافحة كوفيد في ولاية كيرالا، إنه على الرغم من أن لقاحات كوفيد منعت العديد من الوفيات، فقد تم أيضًا نشر تقارير عن هذه الأحداث النادرة للغاية والتي يحتمل أن تكون خطيرة بسبب المناعة في مجلات مرموقة.

ما هو TTS (تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات)؟

التخثر المصحوب بمتلازمة نقص الصفيحات (TTS) هو حالة نادرة للغاية تتميز بتكوين جلطات دموية (تجلط الدم) وانخفاض عدد الصفائح الدموية (نقص الصفيحات الدموية). ومن المعروف أيضا باسم نقص الصفيحات المناعية الناجم عن اللقاح (VITT).

يحدث تجلط الدم عندما تتشكل جلطة دموية في وعاء دموي، مما قد يعيق تدفق الدم. قلة الصفيحات هي حالة يكون فيها عدد الصفائح الدموية منخفضًا في الدم. تلعب الصفائح الدموية دورًا حاسمًا في عملية التخثر، مما يساعد على منع النزيف الزائد.

ما الرابط بين TTS ولقاح كورونا استرازينيكا؟

تم اكتشاف العلاقة بين TTS ولقاح كوفيد 19 الخاص بشركة استرازينيكا بعد طرح اللقاح. وجد الباحثون صلة بين اللقاح وVITT. يجادل محامو المدعين بأن VITT هي مجموعة فرعية من TTS، وهو تمييز لا يبدو أن أسترازينيكا تعترف به.

وقد تم رفع 51 قضية أمام المحكمة العليا مع الضحايا وأسرهم المطالبة بتعويضات تتجاوز 100 مليون جنيه استرليني. وأعربت شركة AstraZeneca عن تعاطفها مع أولئك الذين فقدوا أحباءهم أو أبلغوا عن مشاكل صحية. وأكدت أن سلامة المرضى هي أولويتها القصوى، وأن السلطات التنظيمية لديها معايير صارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات.

ومن الجدير بالذكر، فقد تعاونت الشركة الإنجليزية المشهورة عالميًا أيضًا مع معهد المصل الهندي (SII)، ويعد هذا المعهد أكبر منتج للقاحات في العالم، لتزويد الحكومة الهندية باللقاح.

 لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-