-->

أسباب البقع الحمراء على الجلد وعلاجها

قد يعانى البعض منا من ظهور البقع الحمراء على الجلد ، وقد تكون هذه البقع بأشكال وأحجام متفاوتة ،إنها تبدو عادة كمنطقة صغيرة حمراء على الجلد . 

لهذه الحالة عدة مصطلحات طبية منها (petechiae-purpural-Ecchymosis) وتعد هذه الحالة من الحالات الشائعة طبيا ، وتختلف درجة خطورة هذه البقع الحمراء بإختلاف المسبب لظهورها فمنها ما هو خطير بما يهدد حياة الإنسان ومنها ما هو دون ذلك . وفيما يلى سنتعرف على الأسباب الجذرية لهذا الحالة فى هذا المقال .

أسباب البقع الحمراء على الجلد وعلاجها


الأسباب الجذرية لظهور البقع الحمراء الصغيرة على الجلد :-

  1. وجود نقص في فيتامين (k1) مما يؤدي إلى أن عملية التخثر لن تكون سليمة تماما لذا ستجدون رضوضا على جلدكم؛ قد تكون هذه الرضوض الصغيرة أرجوانية أو حمراء والسبب قد يكون نقص في فيتامين (k1).
  2. نقص في فيتامين(c) قد يسبب البقع الحمراء ، إذ أنه يتحكم بقوة الشعيرات الدموية ، يسبب نقص فيتامين (c) البقع الحمراء ولكنها تكون مختلفة قليلا ؛ إذ قد تبدو كالأوردة العنكبوتية ذات لون أحمر أو أرجوانى.
  3. نحتاج فيتامين (c)لتقوية الشعيرات الدموية التى تشكل جهاز الدوران الموجود تحت الجلد تماما .
  4. يمكن أيضا لنقص الكالسيوم أن يسبب ظهور البقع الحمراء الصغيرة على الجلد ؛ فإنخفاض مستوى الكالسيوم يؤدى إلى ظهور البقع الحمراء على الجلد ، هذا نادر الحدوث جدا لكنه ممكن ، إذا نقص الكالسيوم قد يكون أحد أسباب البقع الحمراء .
  5. العدوى الفيروسية أيضا قد تؤدى إلى ظهور البقع الحمراء الصغيرة على الجلد .

ننصحك بهذا المقال: علامات مرض السكرى التحذيرية السبع التي تبدو على الجلد  

يوجد أسباب أخرى لظهور البقع الحمراء الصغيرة و مثل الإصابة بداء السكري أو بنوع من المشكلات الاستقلابية المزمنة؛ وعندها نلاحظ على الجزء الخلفي من القسم السفلي للساقين بقعا حمراء ، تظهر هذه البقع كبثرة كبيرة لها لون أرجوانى أو أحمر وسببها هو ضعف الدورة الدموية .

وكما نلاحظ أن أكثر الأسباب لظهور البقع الحمراء على الجلد وأهمها هى نقص فيتامينى (k1)و(c) ؛ فما الذى يؤدى لنقص هذه الفيتامينات ؟

أسباب نقص فيتامينى (k1)و(c) بالجسم :-

  1. عدم تناول ما يكفى من الخضار للحصول على فيتامين (k1)و(c).
  2. إصابة الأمعاء بسوء الامتصاص إذ لا تتمكن الأمعاء من امتصاص (k1)و(c)بسبب التهابها أو تلفها الناتج عن إستخدام المضادات الحيوية .
  3. الكبد المتشحمة التى تثبط وظيفة فيتامين (k1) لأن كثيرا من الفيتامينات التى تنحل بالدهون تختزن بالكبد.
  4. إن كنتم تعانون مشكلات فى المرارة أو نقصا في العصارة الصفراوية أو استأصلتم المرارة ؛ فلن تكون لديكم العصارة الصفراوية التى تمكنكم من امتصاص(k1) الذى ينحل بالدهون ؛ وبالتالى قد يسبب هذا ظهور البقع الحمراء على جلدكم .
  5. المجازة المعدية؛قد تسبب المجازة المعدية نقصا فى فيتامينى (k1)و(c) لأنها تحدث تغييرا فى المعدة والأمعاء .

علاج ظهور البقع الحمراء الصغيرة على الجلد :-

هناك أطعمة غنية بفيتامين (k1) منها الكيل وهو على رأس القائمة ، والسبانخ والكرنب والخضار ذات الأوراق الداكنة بشكل عام.

وجميع هذه الأطعمة غنية بفيتامين(c) لكن يعد مخلل الملفوف الأغنى بهذا الفيتامين إذ يحوى 700 ملغ فى الكوب الواحد ، الفلفل الرومي أيضا غنى بفيتامين (c) وتليه أنواع الفلفل الأخرى ، يحوى التوت أيضا على فيتامين (c) ، وكذلك الليمون ما لم يكن مبسترا أو معايا ؛ حيث يحتوى الليمون الطازج وعصيره على فيتامين (c) لكن إن كان الليمون فى برطمان زجاجى فهو مبستر، وبالتالى سيكون مستوى فيتامين (c) فيه منخفضا جدا.

فى بعض الأحيان يكون لتناول بعض الأملاح الصفراوية أثر فى زيادة امتصاص جميع الفيتامينات التى تنحل بالدهون بما فيها (k1) ؛ لذا يمكن للأملاح الصفراوية مساعدة عوامل التخثر لديكم.


 



جديد قسم : صحة وغذاء

إرسال تعليق