-->

علامات مرض السكرى التحذيرية السبع التي تبدو على الجلد

سأحدثكم اليوم عن علامات مرض السكري التحذيرية السبع التي تبدو علي الجلد ، حيث يعطينا الجلد الكثير من الأدلة لشتى الأمراض ومنها مرض السكرى ، يعمل الجلد لدينا في بعض الأحيان كجرس إنذار تحذيرى لحدوث الإصابة بمرض ما أو وجود خطر يهدد صحتنا ؛ لذلك لا ينبغى أن نتجاهل المؤشرات التي يمنحنا إيها الجلد أو أى علامات تحذيرية من قبل الجلد ، فالمظهر الخارجى ما هو إلا إنعكاس للمضمون الداخلى ؛ فالجلد كثيرا ما يعكس حالة الجسم الداخلية كما يحدث في حالة الأظافر والشعر فكلها صور منعكسة عن الجسم الداخلى ؛ فهى تعطى أيضا العديد من المؤشرات والأدلة عن حالة الجسم .   

علامات مرض السكرى التحذيرية السبع التي تبدو على الجلد
علامات مرض السكرى التحذيرية التي تظهر على الجلد  

وقد تكون هذه العلامات أيضا لمرحلة ما قبل السكري ؛ اكتفيت هنا بذكر العلامات الأساسية لكن هذا فقط علي سبيل الذكر لا الحصر....

1- بقعة جلدية داكنة ومخملية  (خشنة) وعادة ما تكون علي الجهة الخلفية للرقبة والإبطين والأربية (بين القدمين) ؛ إن المصطلح الطبي لهذه الحالة هو ( الشواك الأسود ) .

2- جلد سميك وقاسي خاصة عند المفاصل الإصبعية وعلي ظهر اليد وأصابع القدم .

3- الدمامل وهي ترتبط بسكر الدم ؛ في حال كنتم لا تعانون من داء السكري أو مرحلة ما قبل السكري لكنكم مصابون بمقاومة الانسولين ؛ فقد تصابون بالدمامل كما كثيرين ممن قد صادفتهم وكانو لا يعلمون السبب ؛ ان السبب في ذلك هو ارتفاع سكر الدم والكربوهيدرات لديهم بشكل كبير .

4- طفح جلدي جاف مع حكة ؛ كثيرون يصابون بذلك ويذهبون لطبيب الأمراض الجلدية لحل هذه المشكلة ؛ وتوصف لهم الكريمات التي تحتوي علي الكورتيزون والبريدنيزولون ؛ الأمر الذي سؤدي إلي ارتفاع سكر الدم ويجعل الحاله أسوأ عن التوقف عن تناول الدواء . لو اتبعوا هؤلاء حمية الكيتو أو الصيام المتقطع فقد يتخلصوا من هذا الطفح .

5- قرح الفراش ؛ انها ترتبط بشكل أساسي بتأثير السكر المرتفع علي الدورة الدموية وعلي الجهاز الدوري والشعيرات الدموية والجلد .

6- الثآليل(الزوائد الجلدية) وسببها إحدى الفيروسات ؛ حيث يجعل مرض السكرى المصابين به معرضين لخطر خروج هذا الفيروس من حالة الخمول وتسببه للثآليل المعلقة .

7- بقع حمراء أو بنية علي أسفل الساق ( مكان عظمة الطنبوت ) تدعي هذه الحالة باعتلال الجلد السكري ؛ وعندها تكون الدورة الدموية ضعيفة في القسم الأسفل من الجسم ، إضافة إلي تلف الأعصاب في القدمين ، عند النظر إلي كاحل مريض السكري أو القسم الإسفل من ساقيه كثيرا ما نلاحظ وذمه ( تورم ) قد تكون لامعه ، بالإضافة إلي فقدان شعر الساق وظهور البقع الحمراء أو البنية . 

وأخيرا الغرغرينا ؛ إنها تغير في الجلد وحالة متقدمة أكثر ، إذ ينقص تدفق الدم إلى أصابع القدم وبالتالى يبدأ لونها بالتغير .

إن كنتم مصابين بداء السكرى أو في مرحلة ما قبل السكرى أو تعانون إحدى هذه العلامات سواء قد جرى تشخيصكم أم لا فأنصحكم بإتباع حمية الكيتو الصحية والصيام المتقطع ، فهى تساهم بشكل فعال في علاج مرض السكرى وعندها قد تنجحون في علاج هذه  العلامات التحذيرية التى تبدو على الجلد . 

اقرأ أيضا :-

نقص الدوبامين فى الجسم: أعراضه وأسبابه وكيف نتجنبه   

أسباب البقع الحمراء على الجلد وعلاجها

التسمم بالزرنيخ : كيف نميزه ومصادره وطرق علاجه

تسمم الزئبق وتأثيره على جسم الإنسان ومصادره وعلاجه



جديد قسم : صحة وغذاء

إرسال تعليق