-->

التسمم بالزرنيخ : كيف نميزه ومصادره وطرق علاجه

التسمم بالزرنيخ يعد من أكثر أنواع التسممات التى يتعرض لها الإنسان على كوكب الأرض ؛ فالزرنيخ من أكثر المواد سمية على وجه الأرض التى عرفها الإنسان عبر التاريخ ، ويعتبر الزرنيخ من العناصر الطبيعية المكونة لقشرة الأرض الخارجية وتتوزع بشكل كبير فى جميع أنحاء البيئة من هواء وماء وتربة .

التسمم بالزرنيخ : كيف نميزه ومصادره وطرق علاجه


التسمم بالزرنيخ

أشتهر عنصر الزرنيخ بأنه أوسع السموم إستخداما فى قتل الأخرين ؛ حيث أنه يتمتع بصفات جعلته من أخطر السموم على وجه الأرض منها أن الزرنيخ ليس له طعم ولا لون ولا رائحة مما يؤدى لصعوبة تمييز التسمم بالزرنيخ ، وأعراضه تبدأ بعد فترة طويلة بحيث يؤثر على جسم الإنسان على المدى البعيد دون تمييز السبب ، والتسمم بالزرنيخ أعراضه تتشابه مع كثير من الأمراض المعوية مما يصعب من تمييز التسمم بهذا العنصر السمى من قبل الأطباء . 


أقرأ المزيد:

 كيف نميز تسمم الزرنيخ ؟؟؟

يتم ذلك بالنظر إلي الأظافر وهي حالة تعرف بالأظافر البيضاء leukonychia وهي كلمة إغريقية تعني ابيضاض الأظافر، وذلك بظهور خطوط بيضاء أفقية علي الأظافر، قد يُعزي ظهور هذه الخطوط البيضاء إلي التسمم بالزرنيخ إلي جانب عدة أعراض أخري أيضا منها ألم الرأس والتشوش والإسهال الحاد نظرا لمحاولة الجسم لطرده، والشعور بالنعالس الشديد وقئ الدم وتساقط الشعر ونزول الدم في البول والتشنج وألم في المعدة واسوداد الجلد وزيادة سماكته والعمي الليلي،كما في أعراض نقص فيتامين (A) لأن التسمم بالزرنيخ يستنزف فيتامين (A)،ونقص فيتامين (B1) لأن التسمم بالزرنيخ يعيق امتصاصه وهو ما يتسبب بمجموعة من الأعراض الإضافية الأخرى.

التسمم بالزرنيخ يزيد من بيروكسيد الهيدروجين وهو ما قد يؤثر علي لون الشعر؛ لإنه يسبب خسارة الصباغ وتحول الشعر إلي الأشيب، وأخيرا الأختلاج وهو عبارة عن انقباضات لا إرادية لمجموعة من العضلات بشكل سريع ومتكرر.

أما أسباب تسمم الزرنيخ تعود إلي عدة أمور وهي ........

أولا، تناول الأرز: فقد ثبت احتواءه علي نسبة عالية من الزرنيخ.

ثانيا، مزود المياه: وهو سبب جهول حالات تسمم علي نطاق واسع نظرا إلي تلوث إمدادات المياه بالزرنيخ كما نجد الآلآف معرضين له في مناطق مختلفة من العالم.

ثالثا، النبيذ: فقد أظهرت بعض الأنواع احتوائها علي الزرنيخ تحت الفحص وهذا الأرجح بسبب تلوث المياه به وبالتالي انتقاله الي النبات.

رابعا، النشاط الصناعي

كما انه يمكن العثور عليه في التربة بشكل طبيعي كالفلوريد والزئبق والكادميوم وغيرها من المعادن الثقيلة ، ويحدث أن يمتص النبات المعادن فيمتص معها المعادن الثقيلة ؛ وذلك لأن أي نوع من أنواع النباتات لا يخلو من نسبة ضئيلة من المعادن الثقيلة التي تنطوي كثرتها علي أثر سمي من اشتباه الإصابة بالتسمم بالزرنيخ.

يمكن إجراء تحليل شعر للتأكد من ذلك كما يمكن معرفة ذلك من خلال فحوصات أخري كفحص الدم .

نقترح لك: أفضل الطرق الفعالة لعلاج الزغطة و التخلص منها نهائيًا

إليكم بعضا من سبل العلاج للتخلص من التسمم بالزرنيخ؛

1- الزراقم (الطحالب الخضراء المزرقة) لأنها متمخلبات تتخلص من المعادن الثقيلة .

2-السيلينيوم الذي يتمتع بقدرة كبيرة للتخلص من الزرنيخ .

3-الزنك .

جديد قسم : صحة وغذاء

إرسال تعليق