-->

أفضل الطرق الفعالة لعلاج الزغطة و التخلص منها نهائيًا

أفضل الطرق الفعالة لعلاج الزغطة ( الفواق ) هو ما سنتناوله في هذا المقال من خلال موقع مقال دوت كوم ، هنا ستعرف كيف تتعامل مع الزغطة كما يسميها البعض سواء الحالات البسيطة منها أو الشديدة ؛ وسنتعرف على أفضل الطرق الفعالة للتخلص من الزغطة بما يتناسب مع حالة الزغطة والشخص المصاب بها ؛ حيث يوجد عدة طرق لعلاج الزغطة منها تقنيات وطرق يمكن ممارستها للتخلص منها ويوجد أيضا علاج الزغطة بالأدوية في الحالات التي تستمر لعدة أيام ، وعلاج الزغطة بالأعشاب لمن لا يميلون للعلاج بالأدوية ؛ وفي بعض الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية والأعشاب يتم اللجوء للتدخل الجراحى لعلاج الزغطة .

أفضل الطرق الفعالة لعلاج الزغطة و التخلص منها نهائيًا
أفضل الطرق الفعالة لعلاج الزغطة 

أفضل الطرق الفعالة لعلاج الزغطة

الزغطة أو الحازوقة كما يسميها البعض هى مشكلة تعرض الشخص المصاب بها لشئ من الإحراج أمام الآخرين، وقد يصل الشخص المصاب بها لحالة من الإستياء والضيق بسبب شعور اللا أريحية الذي تسببه الزغطة له ، ولمعرفة كيفية علاج الزغطة يجب معرفة ما هى الزغطة وما سبب حدوثها لدينا .

ماهية الزغطة ؟

الزغطة ( الفواق ) هى مشكلة تصيب الحجاب الحاجز ؛ وهو العضلة التي تساعدنا على التنفس من خلال انقباضها وانبساطها ، فالزغطة هى حدوث انقباضات غير منتظمة ولا إرادية لعضلة الحجاب الحاجز أى لا يمكن السيطرة عليه .

أسباب حدوث الزغطة  

يحوي الحجاب الحاجز على عدة مستشعرات ؛ حيث يوجد مستقبلات للأكسجين وأخرى لثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى بعض المستقبلات العصبية الأخرى أيضا ، عند تغير نسبة الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون أو أى تغير في الأعصاب؛ فقد يؤدي ذلك إلى خلل في الإشارات الكهربائية وبالتالي حدوث الزغطة ( الفواق ) وقد ينتج ذلك عند الشعور بالحماس الشديد أو الخوف الشديد أو الضحك أو الأكل بسرعة إلى غير ذلك من الأسباب .

تقنيات وطرق لعلاج الزغطة و التخلص منها نهائيًا

  1. تعمد الأمر أو فعله عن قصد ، ماذا يعنى ذلك ؟ لأن الزغطة تحدث عادة من غير قصد في حين أن تعمد فعلها عن قصد سيؤدى إلى زواله بسرعة ، ففي هذه الحالة الأمر أشبه بوضع الحجاب الحاجز تحت السيطرة مجددا وهو ما يؤدي إلى توقف الفعل اللاإرادى ، فهى طريقة فعالة للتخلص من الزغطة في أسرع وقت ممكن .
  2. يمكن اللجوء إلى إبطاء التنفس وتهدئته ؛ وذلك من خلال الشهيق لمدة ٤ ثواني ببطء ثم الزفير لمدة ٤ ثواني أخرى وتكرار ذلك لأن الخلل غالبا في الجهاز العصبي الذاتي ، وهذه التقنية المستخدمة في علاج الزغطة تعمل على التفعيل الوظيفي للجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي إلى إعادة ضبط الأمور .
  3. شرب كوب من الماء من الجهة المعاكسة للكوب ؛ فهى طريقة فعالة تساعد أيضا في التخلص من الزغطة وذلك لإرتخاء عضلات البلعوم والمرئ ، مما يخفف من حالة انقباض الحجاب الحاجز المسببة للزغطة .
  4. الضغط على الحجاب الحاجز عن طريق ثنى الركبتين إلى الصدر ؛ مما يساعد في إنبساط عضلة الحجاب الحاجز وبالتالى التخلص من الزغطة ( الحازوقة ) . 
قد يهمك أيضا : ‎‎‎3 عادات لإذابة شحوم البطن بسرعة 

العلاج بالأدوية

يلجأ المصاب بالزغطة أو الحازوقة للعلاج بالأدوية في الحالات التي تستمر لعدة أيام أو حالات الزغطة المتكررة يوميا ، ففى هذه الحالات يستشير المريض الطبيب المختص لإجراء بعض التحاليل والفحوصات ؛ لتشخيص حالة الزغطة وهل هى بسبب عضوى أم لا ، وذلك لأن في بعض الحالات تكون الزغطة عرض لمرض عضوى ما كالأورام أو الجلطات والسكتات أو التهاب الكبد وغيرها .
ولكن بعيد عن هذه الحالات فإن هناك بعض الأدوية التي تساهم بشكل فعال في التخلص من الزغطة منها :
  • دواء البريمبران الذي يحتوى على مادة فعالة ميتوكلوبراميد وهى مادة تعمل على منع إرتجاع المرئ من خلال تحفيز العضلة السفلية له؛ مما يعمل على إرتخاء عضلة الحجاب الحاجز فيساهم بشكل مباشر في علاج الزغطة. الجرعة: أمبول بريمبران عند اللزوم في حالة استمرار الزغطة لأكثر من يوم .
  • دواء الموتيليوم الذى يحتوى على مادة الدومبريدون والتي تعمل على إعادة الحركة الطبيعية للمرئ والأثنى عشر مما تساعد في التخلص من الزغطة المستمرة. الجرعة: قرص قبل الأكل بنصف ساعة يوميا لمدة أسبوع.
  • دواء البكلوفين الذي يحتوى على مادة تعمل على إرتخاء عضلات الحجاب الحاجز مما يساعد في علاج الزغطة بفعالية كبيرة. الجرعة: يوجد منه تركيزين 10 و 25 مجم ؛ تناول قرص ليلا من تركيز 10 مجم .
  • بعض المهدئات ومرخيات العضلات والمسكنات في بعض الحالات المزمنة .

العلاج بالأعشاب

تعتبر الأعشاب من الوسائل المريحة لدى البعض في علاج الزغطة لقلة الآثار الجانبية لها ، فمنا من يميل إلى ما يسمى بالطب البديل ويجد فيه العلاج الفعال ، يمكن للأعشاب أن تساهم بشكل فعال ومباشر في التخلص من الزغطة ومنع تكرارها .
  • تناول الشاى الدافئ بالليمون من 2-3 مرات يوميا .
  • تناول الشاى ببعض أوراق النعناع الأخضر من 2-3 مرات يوميا .
  • تناول شاى البابونج الدافئ وذلك لأن البابونج يعمل على إرتخاء وتهدئة الحجاب الحاجز مما يعمل على زوال الزغطة .
  • تناول الزنجبيل لأنه يعمل على استرخاء العضلات أو تناول الشاى بالزنجبيل .

العلاج بالجراحة 

قد يلجأ المريض بالزغطة إلى التدخل الجراحى لعلاج الزغطة والتخلص منها نهائيًا في الحالات الشديدة والصعبة ، ويأتى علاج الزغطة بالجراحة بعد فشل طرق علاج الزغطة الأخرى في التخلص منها وذلك عن طريق :
  • جراحة التنبيب الأنفى المعدى وذلك بإدخال أنبوب من الأنف وصولا إلى المرئ ثم إلى المعدة .
  • جراحة زرع جهاز منظم لضربات القلب ؛ مما يساعد في تنظيم عملية التنفس وتهدئة الحجاب الحاجز مما يؤدى للتخلص من الزغطة نهائيًا .
  • جراحات الأعصاب المتصلة بالحجاب الحاجز وتسمى بالأعصاب الفرينية ( العصب المتحكم بالحجاب الحاجز ) مما يؤدى إلى ضبط الأمور والتخلص نهائيًا من الزغطة .

نصائح هامة لتجنب الزغطة  

  1. حافظ على هدوئك ؛ فقلما يتعرض الشخص للزغطة في حالات الهدوء والاسترخاء .
  2. تجنب الضحك الشديد المفاتجئ .
  3. تجنب الأكل بسرعة .
  4. عدم التعرض للخوف الشديد أو الحماس الشديد قدر الإمكان .
  5. تجنب تناول الأطعمة الحارة .
  6. عدم تناول الكحوليات بشكل مفرط لأنها تنهك عضلة الحجاب الحاجز .
  7. قلل من تناول المشروبات الغازية .
وبهذا قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالزغطة من أسباب حدوثها وأهم النصائح التي تساعدنا في تجنبها ؛ وعرض أفضل الطرق الفعالة في علاج الزغطة . 
 
المصادر: 1 - 2 - 3

مواضيع مقترحة 


جديد قسم : صحة وغذاء

إرسال تعليق