-->

ما هو HDR في التليفون ومتى نستخدمه وكيف ؟

تعتبر تقنية HDR من أحدث التقنيات في عالم تكنولوجيا الهواتف الذكية ، فهى من أهم ما توصل له علماء التصوير وصانعى الكاميرات وأيضا صانعى التليفونات المحمولة الذكية والتلفزيونات؛ وسنعرف  في هذا المقال كيف ساهمت تقنية HDR في مجال التصوير وعرض الصور والمشاهد أكثر وضوحا وذات لمسة سحرية . 

تقنية HDR في التليفون
تقنية HDR في التليفون


كلنا يعلم دور التكنولوجيا في تطوير الهواتف الذكية بشكل مستمر وظهور تقنيات جديدة من وقت لآخر تبهرنا بها تكنولوجيا المعلومات في عالم الهواتف الذكية أو السمارت فون ، وتعمل أيضا التكنولوجيا على تطوير كاميرات هذه الهواتف وإضافة تقنيات جديدة لها مع كل نسخة جديدة ، وتعد من أهم التقنيات التي أبهرت مستخدمى الهواتف الذكية وساهمت في استخدام كاميرات تلك الهواتف بشكل أوسع و بدرجة كبيرة من قبل المصورين أو محبى التصوير هى تقنية HDR .


ما هو HDR في التليفون ؟

مصطلح HDR هو اختصار (High Dynamic Range) يعنى المدى الديناميكى العالى ، و المدى الديناميكى هو عبارة عن الفرق بين المناطق الأكثر سطوعا والمناطق الأكثر ظلمة ، الكاميرا العادية تمتلك مدى ديناميكي محدد ؛ فهى تمتلك القدرة على التصوير بأبعاد سطوع معينة أما في حالة كان المشهد أو الصورة الملتقطة بأبعاد سطوع أو درجات أكثر سطوعا عن الحد المسموح به للكاميرا العادية ؛ فهى تفقد القدرة على التصوير بهذه الأبعاد وتعطى صورة غير واضحة المعالم وتفقد الكثير من التفاصيل ، وكذلك الحال اذا كانت الصورة الملتقطة أكثر ظلمة عن الحد المسموح به للكاميرا العادية فإنها تعطى صورة معتمة لا تظهر بها كثير من التفاصيل .

وهنا جاءت تقنية HDR لحل هذه المشكلة فهى تقوم تقوم بأخذ أكثر من صورة لنفس المشهد ، فعند أخذ صورة في وضع HDR من خلال التليفون تقوم الكاميرا تلقائيا بأخذ صورة ذات تعريض عالى و صورة ذات تعريض متوسط و صورة ذات تعريض منخفض ثم دمج هذه الصور وإخراج الصورة النهائية بكامل تفاصيلها ، تقنية HDR تظهر الصورة أكثر وضوحا وأكثر تباينا في الألوان وأدق تفصيلا ؛ فلا تجد بالصورة أجزاء ذات إضاءة عالية تخفى التفاصيل ولا أجزاء ذات إضاءة منخفضة فتجعل الصورة معتمة .


صورة بإستخدام تقنية HDR
تقنية HDR في التصوير

متى نستخدم HDR في التليفون ؟

نستخدم تقنية HDR في التليفون في الحالات الآتية :-

  1. تفعيل وضع HDR بالكاميرا في حالة المناظر الطبيعية بسبب الفرق الديناميكي الكبير في الألوان بين السماء والأرض .

  2. تفعيل وضع HDR بالكاميرا في حالة أخذ الصور في ضوء الشمس أيضا بسبب درجة السطوع الكبيرة مما يخفى الكثير من التفاصيل بالصور إذا تم أخذها بالكاميرا العادية .

  3. تفعيل وضع HDR بالكاميرا في حالة الإضاءة الخلفية ( وجود ضوء خلف الشئ المراد تصويره ) لأن الكاميرا العادية ستظهر الشئ المراد تصويره معتم بالصورة .

  4. تفعيل وضع HDR بالكاميرا في حالة الإضاءة المنخفضة لأن في هذه الحالة ستظهر أجزاء من الصورة معتمة عند استعمال الكاميرا العادية .


فضلا شاهد أيضا : طريقة عمل نسخة إحتياطية من الدردشة على تطبيق سيجنال


ننصح أيضا بعدم تفعيل وضع HDR بالكاميرا واستعمال هذه التقنية في بعض الحالات مثل الصور المتحركة لأن كما أسلفنا سابقا أنه تقنية HDR تأخذ أكثر من صورة ثم تدمج الصور لتخرج الصورة النهائية ؛ وعند أخذ صورة لشئ متحرك ستصبح الصورة الملتقطة مشوشة لظهور الشئ المتحرك بأكثر من موضع بالصورة .

ولا نستخدم وضع HDR بالكاميرا أيضا في حالة الصور ذات الإضاءة المتوازنة لأن ذلك سيؤدى إلى إخفاء بعض التفاصيل بالصورة .

كيف نستخدم HDR في التليفون ؟ 

نستخدم تقنية HDR في التصوير من خلال تطبيق الكاميرا الافتراضي الموجود بأغلب الهواتف الذكية ، الدخول للكاميرا وأختيار الوضع HDR من إعدادات الكاميرا وأخذ الصورة تلقائيا دون أى تدخل من قبل المستخدم ، وفي حالة لم يوجد وضع HDR بتطبيق الكاميرا الافتراضي ؛ يمكن استعمال تطبيق HDR camera .


ساهمت تقنية HDR في التليفون الذكى فى سهولة التصوير وأخذ صور ذات لمسة سحرية وبتفاصيل أكثر تباينا في الألوان ، والحد من صعوبة أخذ الصور في أوضاع معينة ، فمن أكثر التقنيات التي أبهرت التكنولوجيا بها الناس وخصوصا المصورين ومحبي التصوير من خلال التليفون هى تقنية HDR . 


مواضيع ذات علاقة 


دعم اليوتيوب لتقنية HDR في البث المباشر


جهاز Huawei Mate X2:هواوي تطلق هاتفها الجديد القابل للطى داخل الصين 

       

جديد قسم : تقنية

إرسال تعليق