نقترح لك

خسائر زلزال اليوم في مصر

خسائر زلزال اليوم في مصر هو ما يتسائل عنه المواطنين داخل جمهورية مصر العربية على مواقع التواصل الإجتماعي ومحرك البحث جوجل، حيث ضرب زلزال مصر بقوة 6.6 ريختر غرب جزيرة قبرص بمنطقة شرق المتوسط  فجر اليوم في حدود الساعة 3 فجرا، وهو ما أثر على السواحل الشمالية لمصر والقاهرة الكبرى، وأحس به المواطنين في جمهورية مصر من خلال حدوث هزات أرضية نتيجة الزلزال.

خسائر زلزال اليوم في مصر

زلزال اليوم في مصر

ضربت صباح اليوم عدة هزات أرضية السواحل الشمالية لجمهورية مصر العربية والقاهرة الكبرى وذلك بسبب زلزال حدث بمطقة شرق البحر المتوسط، وهى منطقة معروفة بالنشاط الزلزالي تاريخيًا، وكان الزلزال بقوة 6.6 على مقياس ريختر وبعمق 60 كم، وهذا العمق الكبير هو السبب في إحساس المصريين الموجودين بشمال البلاد بهذا الزلزال.

يبتعد زلزال اليوم الذي حدث بجزيرة قبرص عن أقرب مناطق جمهورية مصر العربية بمسافة 415 كم، حيث تعتبر محافظة دمياط أقرب مناطق مصر لهذه الجزيرة، وهى أول المناطق التي تأثرت بالهزات الأرضية التابعة لزلزال اليوم الذي ضرب شمال البلاد.

خسائر زلزال اليوم في مصر

أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية (جاد القاضي) أن زلزال قبرص اليوم الذي ضرب منطقة شرق المتوسط لم يحدث أى خسائر حتى الآن في مصر، ولكن هناك هزات أرضية أصابت البلاد وخصوصًا الأجزاء الشمالية من الجمهورية.

وشعر المواطنيين صباح هذا اليوم بهزات أرضية مما آثار الرعب والهلع في نفوس المصريين، وعلى الرغم من حدوث مثل هذه الهزات ولكن لم نسمع بأى خسائر حدثت نتيجة هذه الهزات الأرضية التي ضربت محافظات الشمال والقاهرة الكبرى.

وقد صرح مسئول قسم رصد الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية (شريف الهادي) بأن زلزال اليوم الذي ضرب شرق جزيرة قبرص من الطبيعي أن يحدث مثل هذه الهزات، حيث أكد بأن زلزال بقوة 6.6 ريختر وعلى عمق 60 كم من الطبيعي أن يشعر به المواطنين وخصوصا بأن الزلزال حدث على بعد 415 كم، ولكن لا يلزم ذلك حدوث خسائر.

هل يحدث زلزال ثاني

أعلنت محطات الشبكة التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية بأن من الممكن حدوث توابع لزلزال اليوم خلال الأيام القادمة، وذلك من الأغلب حدوث هزات أرضية متتالية للهزة الرئيسية للزلزال، وقد أوضح الدكتور شريف الهادي بأن هذه المنطقة من المناطق النشطة بالزلازل على مستوى كوكب الأرض.

وتعتبر مصر من المناطق القريبة نوعًا ما من هذه المنطقة ولهذا من الممكن حدوث هزات أخرى خلال الأيام التالية ولكنه صرح بأنها ستكون أقل قوة من سابقتها ليطمئن بذلك المواطنين.

نصائح يجب اتباعها عند حدوث أى زلازل بعد زلزال اليوم

كما قلنا مسبقًا بأن من المحتمل حدوث توابع لزلزال اليوم خلال الفترة القادمة، لذلك على المواطنين التوعية في حالات حدوث مثل هذا النوع من الكوارث الطبيعية عن طريق اتباع النصائح التالية:

  1. اتباع التوصيات والنصائح التي تُذاع في الأخبار والتليفزيون من قبل الحكومة وهيئة الدفاع المدني أثناء حدوث هذه الكوارث.
  2. التحكم في النفس أثناء الكارثة والتعامل بكل هدواء وعقل في هذه المواقف.
  3. تجنب استعمال المصعد الكهربي (الأسانسير) لأحتمالية قطع الكهرباء وتعطله أثناء الزلازل.
  4. إذا كنت بشاطئ البحر أبعد عنه نهائيًا لحدوث اضطرابات لمياه البحر أثناء الزلازل، ولا تعود إلى الشاطئ إلا بعد مرور أكثر من 12 ساعة.
  5. إذا كنت بالمنزل أو أولادك بالمدرسة تجنبوا الإندفاع نحو السلالم حتى لا ينهار أو حدوث إصابات بسبب التدافع، وأجلس تحت منضدة أو أريكة كبيرة حتى تنتهي الهزة.
  6. فصل أى مصادر كهرباء أو غاز.
  7. وأخيرًا عند قيادتك للسيارة أثناء حدوث زلزال، قف السيارة على جانب الطريق فورًا حتى تنتهي الهزة الأرضية.

في الختام، تمتلك مصر محطات رصد زلازل عالية الجودة وذات تصنيف عالمي، لذلك من الممكن أن يكون هناك توابع لزلزال اليوم خلال الثلاث أيام القادمة، وهو ما أوضحته هذه المحطات ولكنها أكدت أيضًا أن تلك التوابع ستكون أقل قوة من الهزة الأصلية. والجدير بالذكر، يعتبر زلزال اليوم الذي ضرب جزيرة قبرص أقوى من زلزال 92 الذي ضرب مصر وبالأخص مدن شمال شرق الجمهورية.           

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-