نقترح لك

أكثر من 4000 هزة ارتدادية لزلزال تركيا - كل شيء عن الهزات الارتدادية

ضربت الهزات الارتدادية للزلزال المدمر الذي وقع صباح يوم الاثنين الموافق 6 فبراير على طول الحدود التركية السورية المنطقة المتضررة، وكانت آثارها مدمرة مثل الزلزال الأول، ووفقًا لوكالات رصد الزلازل أن أكثر من 4000 هزة ارتدادية كانت توابع الزلزال الكارثي الذي ضرب جنوب تركيا واجزاء من شمال سوريا. فماذا تعني هزة ارتدادية للزلزال؟ وكيف تحدث تلك الهزات؟ وما مدى خطورتها؟ نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم كل ما يخص الهزات الارتدادية، فتابع معي.  

أكثر من 4000 هزة ارتدادية لزلزال تركيا - اعرف كل شيء عن الهزات الارتدادية
هزة ارتدادية

ما هي الهزة الارتدادية؟

غالبًا ما تتبع الزلازل الكبيرة زلازل صغيرة تسمى الهزات الارتدادية. تكون أقوى بشكل عام في 48 ساعة بعد الزلزال الرئيسي ويمكن أن تستمر لأسابيع وحتى سنوات في بعض الحالات.

عادةً ما يبدأ حجم الهزات الارتدادية حوالي درجة واحدة أقل من الحدث الأولي. على سبيل المثال، إذا كان الزلزال بقوة 7 درجات، فقد يتوقع علماء الزلازل هزة ارتدادية قدرها 6.

قال عالم الزلازل روجر موسون، الباحث الفخري المشارك في هيئة المسح الجيولوجي البريطانية: "هذا هو معدل الحدوث ولكن يحدث أحيانًا أنه ليس كذلك على الإطلاق". "في بعض الأحيان تحصل على هزة ارتدادية أكبر من الصدمة الرئيسية. لذلك بصفتك عالم زلازل، عليك دائمًا أن تكون مستعدًا لتفاجأ بما تلقيه الأرض عليك". في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا، كانت توابع الزلزال تقريبًا بنفس قوة الزلزال الأول.

يعتبر الزلزال تابعًا للزلزال وليس زلزالًا فرديًا عندما يحدث بين 1 و 2 خطوط الصدع بعيدًا عن الزلزال السابق. بشكل عام، الهزات الارتدادية هي نتيجة محاولة الصفائح التكتونية للأرض العودة إلى مكانها على طول خط الصدع.

حدث أكثر من 100 زلزال تابع للزلزال منذ الزلزال الأول في تركيا وسوريا. وفقًا لموسون، قد لا تحدث الهزات الارتدادية إذا كان الزلزال الأولي صغيرًا جدًا. لكن في حالة الزلازل الكبيرة، فهي أمر مسلم به.

لماذا كانت هذه الهزة الارتدادية أكبر بكثير من المعتاد؟

كانت الهزة الارتدادية التي بلغت قوتها 7.5 درجة والتي حدثت بعد زلزال يوم الاثنين بقوة 7.8 درجة أقوى بكثير من توابع الزلزال النموذجية.

قد يهمك أيضًا: هل الزلازل غضب من الله؟

قال موسون الذي يُجري أبحاثًا أيضًا في جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة، إن السبب في ذلك هو أنه بدلاً من حدوثه على طول صدع واحد، يمكن وصف الزلزال الأولي بشكل أفضل بأنه حدث في منطقة صدع شرق الأناضول. وقال إن هذا يشبه صدعًا كبيرًا به عدة خطوط صدع ثانوية تتجمع حوله.

وكان الزلزال الرئيسي يوم الاثنين سببا في ما تسبب فيه موسون يسمى "سرب" من الزلازل التي تحدث على طول الصدوع الجديدة الناشئة عن الصدع الرئيسي بدلاً من حركة الهزة الارتدادية النموذجية، والتي تحدث على طول نفس الصدع مثل الزلزال الأولي.

متى تحدث الهزات الارتدادية؟ وإلى متى؟

هذا يعتمد على حجم الزلزال الأولي. على الرغم من أن توابع الزلزال الأكثر شدة ستتوقف على الأرجح بعد حوالي يومين من الزلزال الأولي، وفقًا لموسون، فمن الممكن أن تتحلل توابع الزلزال تدريجيًا، لكن لا تتوقف تمامًا حتى عام بعد الزلزال الرئيسي.

تشير أبحاث أخرى إلى أنه في بعض المناطق ، مثل صدع نيو مدريد في ولاية ميسوري الأمريكية، يمكن أن تستمر توابع الزلزال الصغيرة لعدة قرون بعد الصدمة الأولية.

ما مدى خطورة المزيد من توابع الزلزال الكبيرة في تركيا وسوريا؟

سيكون لدينا فكرة أفضل عن الإجابة على هذا في يوم أو يومين. يمكن أن يؤدي تنشيط الخطأ الذي حدث فيه الهزة الارتدادية 7.5 بدوره إلى حدوث توابع خاصة به، مما يعني أننا لم نكن واضحين بعد. حتى عندما تكون أصغر من حيث الحجم، يمكن أن تظل توابع الزلزال مدمرة. قد تكون الهزة الصغيرة كافية لتؤدي إلى انهيار مبنى نصف مدمر بالفعل، مما يتسبب في دمار كبير.

قال موسون: "غالبًا ما تحدث قدرًا غير متناسب من الضرر بالنسبة لحجمها، لمجرد أن المباني في حالة ضعف. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل سلطات الدفاع المدني، بعد الزلازل الكبيرة، تتحرك وتضع علامات على المباني الموجودة في حالة متضررة وبالتالي غير آمنة، محذرة الناس من العودة إليها ".

ختامًا، لقد عرضنا لكم كل ما يخص الهزات الارتدادية لزلزال تركيا وتوابع هذا الزلزال المدمر، وإجابات عن أكثر الأسئلة شيوعًا التي تتعلق بالهزات الارتدادية للزلازل الكبيرة؛ التي تكون فيها الهزة الارتدادية شديدة وذو تأثير حقيقي على المباني والأشخاص، وقد ينتج عنها خسائر مادية وبشرية.

المصدر

دعمكم لنا يسعدنا ويجعلنا نقدم المزيد، لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-