recent
أحدث المقالات

دعاء الزلزال و هل الزلازل غضب من الله

دعاء الزلزال و هل الزلازل غضب من الله هو ما يتسائل عنه الناس في منصات التواصل الإجتماعي ومحرك البحث جوجل بعد حادثة زلزال قبرص، وهو ما ظهر أثره على جمهورية مصر العربية من خلال هزات أرضية ضربت البلاد الثلاثاء من الأسبوع الماضي، فهل هناك دعاء للزلزال أو أى كارثة طبيعية و هل الزلازل غضب من الله أم ظاهرة طبيعية.

دعاء الزلزال و هل الزلازل غضب من الله
دعاء الزلزال

دعاء الزلزال

الزلزال يعتبر من النوازل الشديدة التي تصيب الأرض وما عليها من كائنات، والزلزال هو اهتزاز القشرة الأرضية، فهو حركة فجائية لصور القشرة الأرضية. الزلزال يغير معالم سطح الأرض، ويحدث إنخفاضات في مناطق منها وإرتفاعات في مناطق أخرى.

تعتبر الزلازل من الآيات العظيمة التي يبتلي بها الله الإنسان على هذا الكوكب، وعند حدوثها ينبغي على الإنسان الإنابة إلى الله والمبادرة إلى التوبة فهى آية تذكير للمسلم وآية إنذار للكافر.

ولعل من أفضل الأعمال عند حدوث الزلازل والفيضانات والعواصف والبراكين والجفاف وغيرها من الكوارث الطبيعية الدعاء والتضرع إلى الله، وهناك عدة أدعية يتقرب بها المسلم إلى الله عند وقوع الزلازل ومنها: 

  1. اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.. اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرًا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين.
  2. اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  3. "لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" دعوة سيدنا يونس في بطن الحوت، لا يدعو بها أحد إلا استجاب له.
  4. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  5. اللهم اشملنا بواسع رحمتك ياأرحم الراحمين.
  6. اللهم ارحم ضعفنا وفرج همنا واجبر كسرنا وآمن خوفنا.
  7. اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

هذه بعض الأدعية التي يدعو بها الإنسان عند وقوع الكوارث الطبيعية والحوادث العظام كالزلازل، وينصح أيضًا بالإلتزامخ بأذكار ابلصباح والمساء فهى حصن للمسلم من كل سوء أو شر خلال يومه أو ليلته.

هل الزلازل غضب من الله

الزلازل آية من آيات الله على هذه الأرض يبتلي بها الله الإنسان سواء كان مؤمن أو كافر، فهى آية تذكير وتدبر للمؤمنين وإنذار للعاصين وعذاب وتخويف للكافرين، ويبقى الإنسان على هذا الكوكب بصيرته محدودة بعقله المحدود أمام الحكمة من حدوث هذه الظواهر الطبيعية العظيمة مثل الزلازل والبراكين وما تحدثه من تدمير وخراب. من هنا لا يمكننا تحديد إن كان الزلزال غضب من الله أم هو ظاهرة طبيعية موجودة على الأرض منذ نشأتها.

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده، كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات، والحوادث لها أسباب وحكم لا يعلمها إلا الله. وقال ابن القيم: ومن تأثير معاصي الله في الأرض، ما يحل بها من الخسف والزلازل.

وذكر الإمام أحمد عن صفية، قالت: زلزلت المدينة في عهد عمر بن الخطاب، فقال: يا أيها الناس؛ ما هذا؟ وما أسرع ما أحدثتم، لئن عادت لا أساكنكم فيها.

لا يمكن الربط بين الزلزال و غضب الله في جميع الأوقات و الأزمنة، من الممكن في بعض الأحيان أن تكون عذاب وهلكة للكافرين والملحدين كما حدث في بعض الأمم السابقة، ولكن لا تكون الزلازل عقاب وغضب من الله دائمًا؛ فهناك مناطق معروفة جيولوجيًا بأنها نشطة بالزلازل على كوكب الأرض ومنها منطقة شرق المتوسط التي حدثت بها زلزال قوته 6.6 ريختر يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، مما أدى إلى وقوع هزة أرضية بالمناطق الشمالية من جمهورية مصر العربية.

وقد تقع الزلازل في مناطق بها الكثير من الموحدين والأبرياء والأطفال، وينتج عنه العديد من الوفيات والإصابات والخراب لهذه المناطق، وهذا يوضح لنا أن الزلازل ليست دائمًا غضب من الله.

حديث عن الزلازل والبراكين

الزلازل والبراكين تسبب تغيرات جيولوجية بالقشرة الأرضية نتيجة حركة فجائية لصخور القشرة الخارجية، وينتج عن الزلازل والبراكين اهتزازات شديدة من الممكن أن تغير من معلم هذا الكوكب على مر السنين، الزلزال والبركان من العوامل التي تحدث تغييرات قي شكل الأرض الخارجي. الزلازل والبراكين من آيات الله العظام على هذه الأرض، وجاءت السنة بالعديد من أحاديث الزلازل و البراكين للتدبر والعظة والتذكير بقدرة الله وضعف الإنسان أمام آيات الله في كونه ومنها:

  1. ما رواه البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ، ويَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ، ويَكْثُرَ الهَرْجُ - وهو القَتْلُ القَتْلُ - حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ فَيَفِيضَ"
  2. عن عبد الله بن حوالة الأزدي رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان عنده فخاطبه قائلاً: "يا ابن حوالة، إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام، والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك" رواه البخاري.
  3. وعن سلمة بن نفيل السكوني رضي الله عنه قال كنا جلوسا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (بين يدي الساعة مَوَتانٌ شديد، وبعده سنوات الزلازل) رواه أحمد.
  4. عن عَائِشَة -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَغْزُو جَيْشٌ الكَعْبَةَ، فَإِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ، يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ" قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ كَيْفَ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، وَفِيهِمْ أَسْوَاقُهُمْ، وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ؟ قَالَ: "يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، ثُمَّ يُبْعَثُونَ عَلَى نِيَّاتِهِمْ".

 زلزال مصر

وقد وقع زلزال في مصر فجر يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي في حدود الساعة 3:30 فجرًا، وكان مصدر الزلزال من جزيرة قبرص بمنطقة شرق المتوسط على بعد 415 كم عن أقرب نقطة له بجمهورية مصر وهى دمياط، وكشفت الهيئة العامة للبحوث الفلكية عن أن قوته بلغت 6.6 ريختر، وقد أصاب زلزال قبرص السواحل الشمالية من البلاد بعدة هزات أرضية على فترات متباعدة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الهزات التي ضربت البلاد لم تُحدث أى خسائر بشرية أو مادية كما وضح قسم الزلازل بالهيئة القومية للبحوث الفلكية.

في الختام، عرضنا لك عزيزي القارئ أفضل ما يقال من أدعية وذكر في أوقات الزلازل والكوارث الطبيعية، وهل الزلازل غضب من الله أم ظاهرة من الظواهر الطبيعية التي وضعها الله على الأرض منذ خلقها، وتم ذكر بعض الأحاديث وما جاءت به السنة النبوية في هذا الشأن.                          

google-playkhamsatmostaqltradent