نقترح لك

الجواز الإلكتروني | السعودية تطلق جواز السفر الإلكتروني

السعودية تطلق جواز السفر الإلكتروني، فما هو الجواز الإلكتروني e-passport التي أصدرته المديرية العامة للجوازات، وما مزايا الجواز الإلكتروني السعودي الجديد، نستعرض لكم أعزائي القراء والمتابعين في هذا المقال كل ما يخص جواز السفر الإلكتروني السعودي الجديد، وأهم الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع.

الجواز الإلكتروني | السعودية تطلق جواز السفر الإلكتروني
الجواز الإلكتروني

الجواز السعودي الإلكتروني

كشفت هيئة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر عن جوازات السفر الإلكترونية الجديدة، وبدأ العمل على هذا الجواز بعد أن وقع وزير الداخلية في المملكة الأمير عبدالعزيز بن سعود على وثيقة تدشين جواز سفر إلكتروني للمواطنين.

وقد صرح مساعد الوزير لشئون التقنية بالمملكة الأمير بندر بن عبد الله المشاري آل سعود باستبدال الجوازات التقليدية بالجوازات الإلكترونية لدى المواطن السعودى، حيث يحمل جواز السفر الجديد شريحة إلكترونية بها جميع المعلومات والبيانات الشخصية لحامل الجواز الإلكتروني.

مزايا الجواز الإلكتروني

يأتي جواز السفر الإلكتروني بالعديد من المزايا التي لم تكن موجودة بالجواز التقليدي، ويمكن سرد بعض هذه المزايا كالآتي:
  • صُمم الجواز بأعلى مواصفات الأمان والتقنية الحديثة.
  • تحمل الجوازات شرائح إلكترونية بها معلومات صاحب الجواز الخاصة تشبه الجوازات البيومترية، وذلك لرفع مستوى الأمان.
  • تم مراعاة متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" بالجواز الالكتروني.
  • يدعم خاصية التحقق الرقمي خلال البوابات الذكية في المنافذ العالمية.
  • يتميز الجواز الإلكتروني أيضًا بإحتواءه على رسومات تعكس معالم البلاد وحضارتها التاريخية.

إصدار الجواز الإلكتروني digital passport

أطلقت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وقد تم البدء في إصداره في مختلف الإدارات التابعة للمديرية بجميع المناطق، ويتم الحصول عليه بعد أخذ موعد سابق في موقع "أبشر"، ثم المراجعة على طلب المتقدم سواء تجديد أو اصدار جواز سفر جديد، ومن ثم إيصاله إليه عبر البريد السعودى "سبل" خلال ثلاث أيام.

وقد أوضحت مديرية الأحوال المدنية والجوازات أنه يتم الحجز الكترونيا من خلال المنصة الالكترونية أبشر لاستخراج الجواز، وبعد ذلك يقوم المستفيد بالذهاب إلى مقر الإدارة العامة لجوازات السفر بالمنطقة التابع لها، ثم تقديم متطلبات إصدار الجواز الالكتروني وهى الهوية الوطنية التي تحمل الرقم الوطني وصورتين شخصية وجواز السفر القديم في حال التجديد.

السعودية تطلق جواز السفر الإلكترونى عالي المواصفات

قام سمو الأمير عبد العزيز بن نايف وزير داخلية البلاد بزيارة مركز القيادة والتحكم بالمديرية العامة للجوازات، و إلتقى سموه بالعاملين بمركز الخدمات services ومركز الاتصال الموحد، وقام بالاستماع لشروحات عن الخدمات التي تقدمها مراكز الاتصال والخدمات بالمديرية للمواطنين المقيمين والزائرين، كما استعرض بعض الأجهزة الإلكترونية التي تساعد المديرية في تقديم خدمات متميزة.

وقد دشن سموه جواز السفر الإلكتروني مصمم بأعلى التقنيات والمواصفات الحديثة المستخدمة في مختلف أنحاء العالم خلال ساعات من زيارته.

   الجواز الإلكتروني | السعودية تطلق جواز السفر الإلكتروني

وأدلى اللواء خالد الصيخان مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية أن الجواز الإلكتروني السعودي يحتوي على شرائح ذكية حاملة للبيانات الشخصية لصاحب جواز السفر. و أعلن أيضًا أن تلك الخطوة جاءت في سياق مواكبة التحول الرقمي الذي تهدف إليه المملكة.

ويحتوي جواز السفر السعودى الالكتروني على الشريحة الذكية التي تحتوي على بيانات الأشخاص الحاملين للجواز في محاولة لتعزيز مستوى الحماية الأمنية للمعلومات والصور الشخصية ومنع سرقة البيانات الخاصة بحاملي جوازات السفر passport، بالإضافة إلى تدعيم التحقق والقراءة الآلية عن طريق القارئات الذكية في المنافذ الدولية.

في النهاية، يعتبر نظام استخراج جواز الكتروني أكثر أمانًا وتيسيرًا على المواطنين بالسعودية، وهى خطوة ناجحة في طريق التحول الإلكترونى الرقمي.   


يسعدنا متابعتكم لنا على القناة الرسمية على تليجرام من هنا


  

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-