نقترح لك

اسباب غازات البطن المستمرة وعلاجها

اسباب غازات البطن المستمرة وعلاجها والتخلص منها بشكل نهائي، تعتبر مشكلة خروج الغازات من البطن أو ما يعرف بإطلاق الريح محرجة وتسبب الكثير من الإحراج وعدم الارتياح لدى الناس، مما يجعل مسألة انتفاخ البطن وأسبابها وطرق التخلص منها مسألة ملحة وضروري التحدث عنها وحل هذه المشكلة، فتابع معي عزيزي لمعرفة علاج هذه المعاناة المستمرة.

اسباب غازات البطن المستمرة وعلاجها
اسباب غازات البطن والريح المستمرة 

اسباب غازات البطن المستمرة 

يخرج الشخص العادي غازات ما بين 5 و 15 مرة في اليوم بدون رائحة. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا سيئًا، فقد تواجه المزيد من انتفاخ البطن وخروج الغازات بشكل مستمر كل يوم.

أعراض غازات البطن والريح المستمرة 

  1. حدوث آلام وتقلصات في البطن بشكل مستمر.
  2. كثرة التجشؤ.
  3. كبر حجم البطن أو انتفاخ البطن.
  4. الضغط على البطن أو ما يسمى امتلاء البطن.

أهم اسباب غازات البطن المستمرة وعلاجها 

إذا كنت تعاني من مشاكل كثرة الغازات في البطن باستمرار، عليك التعرف على اسباب غازات البطن المستمرة وطرق العلاج وكيفية التخلص منها نهائيًا، وفيما يلي أهم اسباب حدوث غازات البطن وعلاجها.

1. انخفاض حموضة المعدة

انتفاخ البطن هو عبارة عن غاز الهيدروجين والميثان الناتج عن الميكروبات في عملية تخمر الكربوهيدرات والألياف.
من المفترض أن تحدث هذه العملية في القولون. عندما تحدث في الأمعاء الدقيقة، يرتبط هذا بـ SIBO (فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة). يمكن أن يسبب هذا النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى منها الغازات في البطن وحدوث الانتفاخ.

يعتبر نقص حمض المعدة سبب أساسي في زيادة النمو البكتيري في الأمعاء من خلال تأثر عملية الهضم بالمعدة، مما يؤدي لعدم هضم بعض الألياف والكربوهيدرات، ومن ثم تتفاعل معها الميكروبات والبكتيريا في الأمعاء الدقيقة وتتغذى عليها، مما يسبب عملية التخمر بالأمعاء وحدوث غازات البطن و الريح.

يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني لمعدتك بين 1 - 3، فهذه نسبة عالية من الحموضة. بدون حموضة المعدة المرتفعة، تتعرض عملية الهضم لديك إلى الإجهاد، مما يتسبب في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

يتمثل العلاج في هذه الحالة في تناول ثلاث أشياء بشكل مستمر لفترة حتى تتخلص من غازات البطن والريح وهى:

  1. هيدروكلوريد البيتائين هو مركب يتفاعل ويتحلل في المعدة مما يساهم في عملية الهضم، وأيضًا يرفع من حامضية المعدة مما يعزز من كفاءة هضم الطعام وبالأخص المواد الكربوهيدراتية قبل الوصول للأشياء، فيمنع حدوث التخمر للطعام، مما يحمي الجهاز الهضمي من حدوث غازات البطن والريح المستمرة.
  2. خل التفاح يساهم بشكل فعال وأكيد في رفع حموضة المعدة، ويساعد في تعزيز وظيفة الهضم بالمعدة، مما يمنع بشكل نهائي مشاكل الغازات و الانتفاخات في البطن.
  3. الزنجبيل مشروب مفيد جدًا في عمليات الهضم و تسهيل مرور الطعام خلال القناة الهضمية، وأيضًا يعمل على تهدئة المعدة، وسهولة تحريك الأمعاء مما يقلل بشكل كبير في حدوث غازات البطن أو الريح.

2. عدم تحمل الطعام

سبب آخر للغازات هو عدم تحمل الطعام، يعد عدم تحمل الأطعمة سبب من أسباب غازات البطن و خروج الريح بصفة مستمرة.

  • يعتبر عدم تحمل اللاكتوز مشكلة شائعة تحدث عندما يفتقر جسمك إلى الإنزيمات التي تكسر اللاكتوز. وهذا بدوره يتسبب في زيادة الغازات بالبطن والريح. يمكنك تجنب اللاكتوز أو تناول الإنزيمات التي تساعد على تكسير اللاكتوز.
  • يعد عدم تحمل الغلوتين أمرًا شائعًا أيضًا، إذا كنت تستخدم نظام كيتو الصحي، فلا داعي للقلق بشأن الغلوتين أو الحبوب.

يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تقوية الميكروبات لديك وزيادة إنتاج الإنزيمات.

3. الأطعمة المسببة للغازات

يعتبر النظام الغذائي التي تعيش عليه أمر رئيسي لحدوث غازات البطن والريح، تساهم الأطعة التي تتناولها خلال يومك في تكوين الغازات و انتفاخ البطن. تجنب الأطعمة الشائعة المسببة للغازات:

  • فاكهة
  • فاصوليا
  • البقوليات
  • النشويات (مثل البطاطس والأرز)
  • السكر
  • بعض الخضراوات الصليبية (كرنب بروكسل ، البروكلي ، الملفوف)
  • البصل
بدلاً من ذلك، استهلك المزيد من:
  • خس
  • طماطم
  • كوسة
  • زيتون
  • أفوكادو

4. السكريات منخفة السعرات الحرارية

تعتبر السكريات والمحليات منخفضة السعرات الحرارية من أسباب تكوين الغازات في البطن، وتعرف هذه السكريات بالمُحليات صديقة الكيتو، وعلى الرغم من فائدتها للجسم كبديل جيد للسكر إلا أنها مسببة للغازات وانتفاخ البطن؛ ومنها الإينولين وهو نوع من الألياف وإريثراتول وزيليتول ومانيتول.

يعد إتباع نظام الكيتو سبب رئيسي لزيادة الغازات أو الريح داخل البطن؛ بسبب نظام الغذاء المتبع في هذه الحالة، فقوالب الشوكولاته وسكريات الكيتو تسبب الكثير من الغازات أو فرط الريح خلال اليوم.

ويتمثل العلاج في هذه الحالات في التقليل من العلاجات الكيتونية، والتمهل في نهج اسلوب الغذاء المتبع في أنظمة الكيتو، والتدريج في تناول هذه السكريات لتفادي غازات البطن المصاحبة لها.

5. مضغ العلكة بكثرة

يعتبر مضغ العلكة باستمرار خلال اليوم من أسباب حدوث غازات البطن و خروج الريح أكثر من المعدل الطبيعي، وذلك بسبب ابتلاع كمية كبيرة من الهواء أثناء تناول العلكة.

ويكمن العلاج هنا في التقليل من تناول العلكة أو عدم تناولها حتى يتم التخلص من غازات البطن و الريح المستمرة.

6. شرب المياه الغازية 

تعد المشروبات الغازية من أكثر الأسباب شيوعًا في حدوث الغازات والانتفاخ في البطن. فضلًا عن أن المشروبات الغازية تسبب عسر الهضم، وحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، إلا أنها تزيد من كمية الهواء و الغازات في البطن و القولون، مما يؤدي إلى حدوث غازات البطن أو الريح بشكل مستمر.

وإذا كنت تعاني من مشاكل الغازات و انتفاخ البطن، وتتناول الكثير من مشروبات المياه الغازية، فأنا هنا أنصحك أخي بترك هذه المشروبات ومنع تناولها حتى تتخلص من غازات البطن والريح المستمرة.

7. قلة شرب المياه 

كلنا نعرف مدى أهمية شرب المياه أثناء اليوم ومنافعه على أعضاء الجسم عمومًا، ويعتبر قلة شرب المياه خلال اليوم إحدى أهم الأسباب المؤدية لحدوث الغازات والانتفاخ بالبطن، وهذا يرجع لأن الماء يساعد في عملية الهضم، ويعمل الماء أيضًا على تحريك الأمعاء وسهولة حركة الطعام داخل القناة الهضمية؛ مما يقلل من وجود بقايا الطعام داخل الأمعاء والقولون، لذلك قلة شرب المياه أمر أساسي في فرط غازات البطن والريح المستمرة.

ويكون العلاج هنا بشرب الكثير من المياه أثناء اليوم، وخصوصا فترة النهار وعند الإستيقاظ من النوم صباحًا وقبل النوم.

ختامًا، لقد ذكرنا لك أخي أهم اسباب غازات البطن والريح المستمرة التي تُرقك خلال يومك وعلاجها وكيفية التخلص منها نهائيًا. اتبع عزيزي القارئ الذي تعاني من كثرة الغازات في البطن باستمرار هذه العلاجات، وسوف تتخلص بإذن الله من هذه الغازات بشكل نهائي وتعيش حياة أكثر راحة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-