recent
أحدث المقالات

كيف يستعد المسلم لرمضان

كيف يستعد المسلم لرمضان هو ما نتحدث عنه في هذا المقال، ونستعرض معكم أهم النصائح والأعمال التي تساعد الإنسان المسلم على الاستعداد لهذا الشهر الكريم.

        كيف يستعد المسلم لرمضان

الإستعداد لشهر رمضان 2022

يبقى شهر رمضان الكريم ذو منزلة خاصة عند رب العالمين سبحانه وتعالى، فهو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم إلى السماء الدنيا ليوحى إلى نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، وأيضًا فيه خير ليلة وهو ليلة القدر وهى خير من ألف شهر كما جاء في كتاب الله، ربنا يوفقنا وإياكم إليها في شهر رمضان الكريم لعام 2022، لذلك وجب على كل مسلم الإستعداد الجيد لرمضان هذا العام.

أهمية شهر رمضان المبارك

ترجع أهمية شهر رمضان المبارك إلى أنه يجمع بين الصيام والقرآن، وهما اللذين يشفعان للعبد يوم القيامة؛ يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ، مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ ، قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ"

أهم الأعمال المستحبة لكى يستعد المسلم لرمضان 

نستعرض لك عزيزي القارئ خلال السطور التالية أفضل النصائح والأعمال المستحب القيام بها للإستعداد لشهر رمضان المبارك لسنة ٢٠٢٢.

التوبة 

كلنا نخطئ ونذنب، وهذا من طبيعة النفس البشرية فهى جُبِلت على ذلك، فليس هناك إنسان كامل، ومن المستحيل أن تجد شخص مثالي لا يُذنب، ومع دخول شهر رمضان الكريم ينبغي على كل مسلم أن يتوب إلى الله توبة نصوحة حتى يدخل إلى رمضان بقلب طاهر وصحيفة بيضاء لكى يوفقه الله إلى الطاعات وصالح الأعمال في أيام رمضان المباركة، فقد قال صلى الله عليه وسلم "التائب من الذنب كمن لا ذنب له" أو قوله الكريم صلى الله عليه وسلم "كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون".

النية

إنوي أخي الكريم بصيام شهر رمضان كاملا وأخلص النية لله، وأن تكون نية الصيام إيمانًا واحتسابًا لله سبحانه وتعالى، وهنا يأتي قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"، فاحرص عزيزي على استحضار النية بصيام شهر رمضان هذا العام.

الصيام في شعبان

الصيام في شهر شعبان من أنفع وأفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم حتى يستعد لرمضان، والصيام من الأعمال التي تجد فيها النفس تعب ومشقة وخصوصًا في أول أيام رمضان، لذلك ننصحك بصيام بعض الأيام في شعبان تجهيزًا واستعدادًا للصيام في رمضان، والحد من وطأة و حدة الصيام في الأيام الأولى من شهر رمضان الكريم.

قراءة القرآن

تعد تلاوة القرآن الكريم من الأعمال التي تُجهزك لشهر رمضان الكريم، بحيث ينبغي تعويد نفسك على قراءة القرآن والصبر على تلاوته، وبهذا نستعد بشكل أفضل لشهر القرآن.

شراء المتطلبات من مأكل ومشرب

يعتبر شراء المتطلبات من مأكل ومشرب وغيرها من احتياجات المعيشة قبل الدخول لرمضان من أهم الأعمال المستحبة للاستعداد لشهر رمضان المبارك، التخلص من هذه الأعمال التي من الممكن أن تشغل المسلم في رمضان من الضروريات لكى يستغل الوقت في رمضان في عمل الطاعات.

الدعاء

ينبغي على المسلم الإكثار من الدعاء قبل رمضان بأن يبلغه الله هذا الشهر الكريم، وأيضًا بالتوفيق فيه إلى فعل الطاعات وصالح الأعمال، وقد كان السلف الصالح يدعوا الله ببلوغ رمضان في الشهور التي تسبقه، ويدعوا الله بالقبول بالشهور التي تليه.

التزود بالعلم والمعرفة

تزود أخي بالعلم والتعرف على فضائل هذا الشهر العظيم، وتعلم كيف تستغله وتستغل أفضل الأوقات فيه، وتعلم تلاوة القرآن الكريم وإطلع على أحاديث الرسول فيما يتعلق بشهر رمضان.

تنظيم الوقت ووضع برنامج للزيارات

تعد الزيارات وصلة الأرحام أمر أساسي وضروري في شهر رمضان الكريم، وهنا عليك كمسلم وضع برنامج لزياراتك في هذا الشهر الكريم، والعمل على تنظيم الوقت الثمين واستغلاله بشكل أفضل في ظل كثرة الزيارات التي يشهدها شهر رمضان من كل عام.

تزيين البيت والفرح بقدوم رمضان

زينوا بيوتكم ببهجة رمضان فإن الله يحب من يُعظم شعائره، أجعلوا أيام رمضان غير باقي أيامكم، فالف فالفرح بقدوم هذا الشهر الفضيل من تقوى القلوب، كما جاء في قول الله عز وجل "ومن يُعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"، وشهر رمضان شعيرة من شعائر الله التي يجب على المسلم أن يفرح بها ويُجلها لنيل رضا الله والعتق من النيران في شهر رمضان الكريم.

الدعوة إلى الله والنصح في الله

ينبغي أن نجلس مع أحبائنا وأخواتنا والتحدث عن فضل شهر رمضان والأعمال المحببة إلى الله في رمضان، والنصح بالابتعاد عن الملهيات من برامج ومسلسلات تعمل على تضييع وقتك وعملك في هذا الشهر الذي لا يتكرر أجره وفضله خلال العام.


ختامًا، سردنا لكم أعزائي بعض النصائح والأعمال المستحبة لكى يستعد المسلم لرمضان، ويظل هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم القيام بها قبل رمضان أو خلاله، فالعمل الصالح لا ينقطع ولكن علينا أن نخلص النية لله ونعمل بما جاء به رسولنا الكريم، وندعو الله أن يبلغنا وإياكم هذا الشهر الكريم غير فاقدين ولا مفقودين.

google-playkhamsatmostaqltradent