نقترح لك

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان - دعاء ليلة القدرعن الرسول

الدعاء أمر أساسي وضروري في حياة المسلم، حيث يتقرب المسلم منا إلى ربه بالدعاء لكى ينال رضا ربه ورحمته في الدنيا والآخرة، عندما يحتاج الإنسان إلى قضاء شيء أو تحقيق أمنية ما فإنه يلجأ ربه ويرفع يده إلى السماء بسؤال حاجته. يحب الله عز وجل أن يلجأ عبده إليه ويسأله قضاء حاجته وأن يتضرع إليه ويُلح في طلبه، فالدعاء هو روح العبادة كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهناك أحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام تخبرنا بأن الدعاء هو العبادة. وإنطلاقًا من ذلك، سنقوم في هذا المقال عبر موقع مقال دوت كوم بعرض أفضل الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان، كما سنتطرق إلى ذكر دعاء ليلة القدر الذي وصى به الرسول عليه الصلاة والسلام، تابع معنا عزيزي القارئ.

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان - دعاء ليلة القدرعن الرسول
أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان هى من أعظم ليالي العام وفضلها عظيم، وبها ليلة هى خير من ألف شهر، وفيها نزل القرآن الكريم إلى السماء الدنيا، لذلك عليك استغلال كل دقيقة من هذه الليالي في العبادة و تلاوة القرآن والذكر والدعاء لتفوز بليلة القدروتكون من أهلها، وفيما يلي سنعرض لكم أجمل وأفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان، فمن هذه الأدعية المستحبة في هذه الليالي المباركة:

  • اللهم إنا ظلمنا أنفسنا ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفرلنا مغفرةً من عندك وأرحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنا نسألك يالله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لنا ذنوبنا وترحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللّهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارِك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرِف عنا شر ما قَضيت، سبحانك تَقضي بالحق ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل مَن والَيت ولا يعز من عادَيت تباركت ربنا وتعاليْت.
  • اللهم إكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، واغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللهم إنا نسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئِلت به أعطيت، أن تكشف غمنا وتفرج همنا وتقضي ديننا وترحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، إنك أنت علام الغيوب، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم. 
  • اللهم ربّ السماوات والأرض جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلنا لك من الذاكرين الشاكرين في كلّ وقتٍ وحين.
  •  اللهم ياواصل النقطعين أوصلنا إليك، ويجبار المنكسرين أجبرنا جبرًا يليق بك، وأعطنا من واسع كرمك وفضلك.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم يا مدبر الأمر دبر لنا أمورنا فإنا لا نُحسن التدبير، وخطط لنا فإنا لا نُحسن التخطيط.
  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف و الغنى.
  • اللهم يا من لا تضيع ودائعه استودعك نفسي وديني وأهلي ومالي وخواتيم أعمالي فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين. 
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

يتحرى كل مسلم منا ليلة القدر في العشر ليالي الأخيرة من شهر رمضان، وقد أوصانا الرسول بهذه الليلة فهى تغير من أقدار العباد، فحاول أخي واسعى في إغتنام هذه الفرصة التي لا تأتي سوى مرة واحدة في العام، وذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن هذه الليلة تكون ليلة وترية من الليالي العشر الأخيرة من رمضان، فقد قال عليه الصلاة والسلام "التمسوها في الأوتار"، وقد أوصانا أيضًا بالدعاء في هذه الليالي لإستجابة الدعاء فيها وخصوصًا ليلة القدر، وقد أمرنا صلى الله عليه وسلم بقول "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عنا"، فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم (أريت إن علمت أى ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟، قال عليه الصلاة والسلام: قولي "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عنا").

قد يهمك أيضًا: أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 

دعاء ليلة القدر للرزق

ليلة القدر فرصة ذهبية لكل إنسان منا لتغيير حياته بأكملها، فهى ليلة يُستجاب فيها الدعاء، ويتغير بها مقادير العباد، فعليك عزيزي باستغلالها من خلال العبادة ووالقرآن والذكر وكثرة الدعاء، عسى الله أن يتقبلها منك ويتبدل حالك للأفضل بإذن الله. للإطلاع على أفضل خطة في العشر الأواخر من رمضان للفوز بليلة القدر من هنا.

بالطبع، أهم وأفضل ما يقوم به الإنسان منا في الليالي العشر الأواخر وليلة القدر بالأخص هو الدعاء، وهو أفضل ما يتقرب به العبد لربه لنيل رضاه وقضاء حأجته، وسعة الرزق من الأشياء التي يتمناها ىأى إسان منا في حياته، وتكون سعة الرزق بالسعى في الأرض والأخذ بالأسباب في المقام الأول ثم بالدعاء وطلبه بإلحاح من الله الرازق الواسع سبحانه وتعالى، ومن هنا نقدم لكم أفضل الأدعية التي تدعو بها في ليلة القدر للرزق وسعته والتيسير والتوفيق في مسعاك على هذه الأرض. 

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهمّ ارزقني من العمل أحسنه، ومن المال أوفره، اللهم إني أسألك الغنى والعفة عن سؤال الناس ما لا أملك.
  • ربِّ ارزقني من واسع كرمك رزقًا حلالًا واسعًا أستغني بها عمّن سواك.
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين.
  • اللهم إنّ كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان مني بعيدًا فقرّبه، وإن كان عسيرًا فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره، إنّك وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم أغفرلى وارحمني وعافني واهدني وأرزقني.
  • اللهم إنا نسألك سعة الرزق والبركة فيه.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه أفضل وأجمل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان، وسردنا لكم دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم، وأفضل الأدعية التي تتقرب بها إلى الله في ليلة القدر لسعة الرزق والبركة فيه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-