recent
أحدث المقالات

أفضل طرق المذاكرة الفعالة دون نسيان

أفضل طرق المذاكرة الفعالة دون نسيان أمر هام لكل طالب في أي مرحلة من مراحل الدراسة والتعليم، ومن هنا كان لزامًا علينا توضيح وعرض أبرز الطرق للمذاكرة الفعالة التي تساعد الطلاب على سهولة الحفظ وعدم النسيان للمعلومات التي يقوم بدراستها.

أفضل طرق المذاكرة الفعالة دون نسيان
أفضل طرق المذاكرة الفعالة

يبحث الكثير من الطلبة من كل المراحل التعليمية على أفضل الوسائل للمذاكرة الصحيحة الفعالة، حيث ينبغي على الطلاب البحث و التعلم عن طرق الدراسة الناجحة وكيفية المذاكرة الصحيحة دون نسيان، وأيضًا السعي دائمًا من أجل تطوير المهارات الدراسية study skills التي يمتلكها لتحسين جودة المذاكرة وزيادة التحصيل خلال جلسات المذاكرة.

أفضل طرق المذاكرة الفعالة

يعد معرفة كيفية المذاكرة الصحيحة بشكل فعال عامل مهم وضروري، لأنه يساعد على تجنب التوتر والقلق عند الطالب، فعندما يكون الطالب منظمًا ومرتبًا ويملك الوقت المناسب للمذاكرة والمراجعة، أدى ذلك إلى التركيز والهدوء وزيادة الإنتاجية أثناء فترات المذاكرة، للمذاكرة الفعالة طرق عملية مجربة والتي سيتم ذكرها خلال النقاط التالية، وعلى الطلاب إتباعها وإتقانها لتحقيق المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان للمعلومات المحصلة في جلسة المذاكرة.

قراءة ما تيسر من القرآن والدعاء

لعل أفضل طريقة نبدأ بها حصة المذاكرة الفعالة هي قراءة آيات من القرآن الكريم، فالقرآن يبارك وقت المذاكرة والمجهود وييسر الأمور، ثم الدعاء بالتيسير والتوفيق خلال جلسة المذاكرة الفعالة.

تعلم كيفية المذاكرة الفعالة

أولاً، وقبل أي شيء عليك بتعلم كيفية تذاكر بفاعلية أكبر، التعرف على مهارات تساعدك على المذاكرة الفعالة، وأحسن طرق الدراسة والمذاكرة الصحيحة والفعالة، و طريقة المذاكرة التي تناسبك، و الخطوات الواجب توافرها للوصول إلى المذاكرة الفعالة.

عمل جدول للمذاكرة

عمل جدول دراسي أو خطة للمذاكرة هي من افضل طرق المذاكرة الفعالة الناجحة، هذه العادة ستجعلك تتحكم في وقتك وستساعدك على تحديد المهام المطلوبة، ويكون ذلك عن طريق وضع جدول بالمواد وتحديد الوقت المتاح لكل مادة دراسية، والأهم من عمل الخطة أو الجدول هو الالتزام به لتحقيق الأهداف المرجوة خلال المذاكرة اليومية.

تخصيص مكان مناسب للمذاكرة

هل تعلم أن المكان الذي يذاكر فيه الطالب من أبرز طرق المذاكرة الفعالة التي يغفل عنها الناس، ينبغي على الوالدين تهيئة مكان هادئ للمذاكرة وبيئة مناسبة لأبنائهم، حيث يتسم مكان الدراسة بالهدوء والإضاءة الجيدة وبعيد عن الحركة والضوضاء، وتختلف بيئة المذاكرة من شخص لأخر، لذلك من نصائح المذاكرة الفعالة التي نقدمها لك في هذا المقال هو الجلوس بالمكان الذي تذاكر فيه بتركيز وتبدع فيه، واجعله يتناسب مع احتياجاتك لتصل إلى حالة من التركيز والفاعلية.

القراءة الفعالة

يعد من أهم طرق المذاكرة الصحيحة هي تحسين مهارة القراءة خلال مذاكرتك، حيث فالقراءة هى أهم وسيلة من وسائل المذاكرة، وكلما زادت مهاراتك بالقراءة وكانت فعالة لدرجة كبيرة، كلما كانت جودة المذاكرة عالية. وهناك فرق شاسع بين القراءة العادية والقراءة الفعالة، فكلنا نقرأ ولكن القليل يستوعب ويفهم، لذلك عليك أن تعلم كيفية نقرأ بفاعلية. يمكننا الوصول إلى طرق القراءة الصحيحة الفعالة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. قراءة سريعة للموضوع.
  2. وضع جميع الأسئلة حول الموضوع.
  3. القراءة بتمعن واستخراج التفاصيل.
  4. الإجابة على الأسئلة المستخرجة.

هذه طريقة من طرق القراءة التي تساعد الطلاب على فهم الدروس والمواد وتثبيتها داخل الذاكرة، كما يمكن استعادتها بسهولة ويسر في أي وقت، وينبغي عليك أن تذاكر بالكثير من مهارات القراءة.

حفز نفسك قبل البدء

يعتبر التحفيز من طرق المذاكرة الفعالة التي نوصي بها دائمًا، فالتحفيز يعطيك الدافع لإنهاء المهام الموضوعة في قائمة المذاكرة لديك، فحاول أن تحفز دماغك بأفكار إيجابية قبل البدء في المذاكرة، على سبيل المثال، ردد في عقلك "سأتفوق في هذه المادة وسأحصل على أعلى الدرجات" أو قول "أنا لدى القدرة على التفوق والتميز عن باقي الطلاب"، واصرف عن ذهنك وعقلك أي أفكار سلبية.

تقسيم وقت المذاكرة

كما أن فكرة تقسيم أي عمل على فترات متقطعة طريقة من الطرق الفعالة لإنجاز هذا العمل؛ كذلك المذاكرة. من الأفضل أن يتخلل وقت مذاكرتك فترات راحة لتستعيد تركيزك وترفع الضغط عن ذهنك وتجنب الشعور بالملل، فخذ قسطًا من الراحة 15 دقيقة بين كل ساعة مذاكرة، وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق وأساليب المذاكرة الفعالة دون نسيان محتويات الدرس الذي يتلقاه الطالب في الحصة، فهي تعمل على تثبيت المعلومة بدرجة كبيرة.

تنويع تقنيات المذاكرة

يعد من أفضل الطرق الذكية للمذاكرة هي تنويع طريقة دراسة المادة، فقد أوضحت الأبحاث والدراسات المختلفة أن استقبال المعلومات بطرق مختلفة، حيث يمكنك سماع فيديو يخص المحتوى المراد تعلمه أو ممارسة لعبة بالمعلومات الجديدة ليسهل حفظها وتثبيتها أو تنظيم دورة مع الأصدقاء لتبادل المعرفة فيما بينكم، كلها طرق محفزة للمذاكرة الفعالة التي تعمل تنشيط عدة مناطق بالدماغ، مما يؤدي إلى تنشيط أجزاء كبيرة من المخ، يعرف أيضًا استعمال مثل هذه التقنيات بالطرق الحديثة للمذاكرة الناجحة والفعالة التي تساهم في عملية الفهم والحفظ وعدم النسيان لدى الطالب.

التركيز عامل أساسي

ذاكر بتركيز توفر الساعات أثناء المذاكرة وتزيد من تحصيلك الدراسي، لذلك من التركيز أفضل وسائل الدراسة والمذاكرة الفعالة، بدون الانتباه لِما تقرأ أو تسمع، فإنك تضيع وقتك دون جدوى، فالمذاكرة دون تركيز، ستجد أن تحصيلك الدراسي لا شيء، لذلك تدرب جيدًا على الاستماع بشكل فعال لكل ما يُقال، وانتبه لكل ما تقرأه و دون الأشياء الهامة في ورقة خارجية حتى ترجع لها لتنشيط الذاكرة بالمعلومات.

التخلص من المشتتات

يجب على كل طالب قبل البدء في المذاكرة، أن يتخلص من كل الوسائط والأجهزة عن مكان الدراسة، كل واحد منا يعلم ويدرك ما هي الملهيات التي تشتت انتباهه.

ينصح الخبراء بمعرفة مصادر التشتت وطرق الابتعاد عنها، حتى تستفيد من وقتك المتاح للمذاكرة وزيادة الإنتاجية خلال مذاكرة الدروس.

كن منظمًا مع مهامك الأخرى

تنظيم وترتيب مهامك خلال اليوم كالأعمال المنزلية أو شراء الطلبات أو الذهاب إلى الأقارب وغيرها من الأنشطة اليومية، فهذا يساعد الطالب على عدم نسيان أيًا منها، مما يؤدي إلى صفاء الذهن أثناء المذاكرة والتركيز وعدم التشتت وقت المذاكرة.

تدوين الملاحظات

التدوين وتسجيل الملاحظات خلال المذاكرة من نصائح المذاكرة الفعالة التي ينصح بها الأطباء، للكتابة والتدوين العديد من الفوائد منها:

  • تنشط الدماغ خلال فترة المذاكرة، وهذا يرجع إلى تأثير الكتابة والتدوين على خلايا المخ.
  • ترسيخ المعلومات وسهولة حفظها، لأنها تجعل العقل في حالة استعداد لاستقبال المعلومات بسبب نشاط مناطق مختلفة بالدماغ.
  • سهولة تذكر واسترجاع المعلومة في الوقت المناسب.
  • تبسيط المعلومات واستخراج المهم منها، للرجوع إليها قبل الامتحان.

لذا ينبغي على الطلاب تجهيز المراجع والأوراق والأدوات اللازمة لتسجيل الملاحظات المهمة، فهذه الطريقة من أفضل طرق المذاكرة الفعالة.

التواصل مع المعلم

يعد التواصل مع معلمك من طرق المذاكرة الفعالة الناجحة، من خلال سؤال مدرسك، تختصر على نفسك الكثير من الوقت المهدر في عدم فهم المعلومة وصعوبة استيعابها، حيث يقوم المعلم بتبسيط المحتوى وتقديم الحلول المختلفة، واعلم أن المدرس موجود لمساعدتك.

استخدام الخرائط الذهنية

تعد طريقة عمل الخرائط الذهنية من طرق المذاكرة الفعالة الصحيحة، فهي تساعد على التذكر وسهولة الحفظ، لأنها تعتمد على الرسوم والألوان والمخططات البيانية انفوجرافيك في تبسيط الأفكار ولا تقتصر على الكلمات فقط. حيث أنها تعتمد هذه الطريقة الفعالة على استخدام الذاكرة البصرية عن طريق رسم المخططات والصور لترسيخ المعلومة وسهولة المراجعة.

المراجعة أساس الدراسة الفعالة

المذاكرة تصبح لا شيء بدون مراجعة بشكل متكرر، فهي طريقة فعالة لتثبيت معلوماتك وحفظها في أسرع وقت، فمراجعة المواد بشكل مستمر يعمل على نقل البيانات داخل الدماغ من الذاكرة القصيرة للذاكرة الطويلة، مما يعمل على تثبيتها وسهولة استدعائها.

المشاركة مع الأصدقاء

مشاركة معلوماتك مع أصدقاءك طريقة من طرق المذاكرة الفعالة التي ننصح بها الطلاب، فهي تخلق جو تفاعلي وتبادل للمعلومات فيما بينهم، مما يؤدي إلى وضوح الأفكار وغزارتها و تحديث للمعلومات لدى الطلاب المشتركين، لذلك هي طريقة المذاكرة الفعالة التي يُفضلها الكثير من خبراء علم النفس.

في النهاية، قد عرضنا لكم أفضل طرق المذاكرة الفعالة والصحيحة مجربة، وأهم الطرق والتقنيات التي تنمي مهارات المذاكرة الفعالة لديك أو كما يطلق عليها life skills activities study، وهي مجموعة من المهارات الأساسية التي تحسن من مستوى مذاكرتك.


لو اعجبك المحتوى ادعمنا على الفيس بوك من هنا

google-playkhamsatmostaqltradent