نقترح لك

أفضل 10 نصائح للمذاكرة الصحيحة

افضل 10 نصائح للمذاكرة الصحيحة هو موضوع هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، موضوع المذاكرة موضوع مهم لكل بيت؛ فالمذاكرة أمر ضروري التعامل معه بحرص وذكاء حتى نصل إلى المذاكرة الصحيحة الفعالة. من هنا كان لزامًا علينا عرض أفضل النصائح التي تساعدك على المذاكرة بشكل فعال وصحيح في كل جلسة.

أفضل 10 نصائح للمذاكرة الصحيحة
أفضل 10 نصائح للمذاكرة الصحيحة

10 نصائح للمذاكرة الصحيحة الفعالة 

المذاكرة أمر وجودي في حياة كل واحد منا؛ سواء كنا صغار أو كبار، فكلنا نتعرض للمذاكرة خلال حياتنا. سواء كنت طالبًا أو أب أو أم أو أخ، فالمذاكرة جزء لا يتجزأ من يومك أو حياتك، ولذلك ينبغي التعرف على مهارات و قواعد المذاكرة الفعالة الصحيحة‘ فيما يلي نستعرض معكم أهم النصائح للمذاكرة بشكل أكثر فعالية، فتابع معنا.

1. عمل خطة للمذاكرة 

الحياة كلها تخطيط والتخطيط شيء أساسي في كل عمل نقوم به، وكنا نسمع أن الفشل في التخطيط يعني التخطيط للفشل، من هنا عليك وضع خطة للمذاكرة ووضع جدول زمني بالمواد المراد مذاكرتها ومدة مذاكرة كل مادة، مع الأخذ في الاعتبار الأنشطة اليومية التي يجب القيام بها ومواعيد النوم وأوقات الأكل، ينصح بأن يكون جدول المهام اليومي واقعيًا حتى يمكنك الالتزام به.

2. اختيار بيئة المذاكرة المناسبة 

لكل واحد منا بيئة مذاكرة يجيد المذاكرة والدراسة بها، فمنا من يحب الهدوء اثناء المذاكرة، ومنا من يجيد الدراسة في الاجواء الصاخبة و الأماكن العامة، ومنا من ينتج بمفرده، ومنا من يجيد في مجموعات الدراسة، ومنا من يذاكر جيدًا في فترات النهار، ومنا من يذاكر بشكل فعال ليلاً، أيًا كان البيئة التي تذاكر بها اجعلها بيئة مناسبة للمذاكرة الصحيحة، وأنت من تحدد بيئتك الدراسية المناسبة.

الخبراء في مجال التعليم ينصحون بالمذاكرة في مكان هادئ تخلو فيه مع نفسك لكى تذاكر بدون أى تشتت مما يساعد على زيادة التركيز و التحصيل الدراسي لجلسة المذاكرة الواحدة، وأخيرًا لا تهمل هذه النصيحة؛ لأن مكان المذاكرة يساهم بصورة مباشرة في سهولة التعلم والاستيعاب وزيادة الإنتاجية، لهذا تعد هذه النقطة من أكثر نصائح المذاكرة الصحيحة التي على الطلاب أخذها في الإعتبار.   

3. تجهيز كافة أدواتك قبل البدء للمذاكرة

تعد هذه النصيحة من النصائح التي نغفل عنها عند الاستعداد للمذاكرة، بحيث نبدأ بالمذاكرة دون تجهيز الأدوات والمستلزمات اللازمة لبدأ عملية مذاكرة فعالة، مما يؤدي إلى قطع المذاكرة ومن ثم الدخول في حالة من التشتت وعدم التركيز. من هنا عليك أخي الكريم تجهيز جميع كتبك من المواد التي تريد دراستها وكافة المراجع التي تستعين بها اثناء المذاكرة، وأدواتك من الأقلام و الآلة الحاسبة و الأوراق المطلوبة حتى نبدأ جلسة مذاكرة صحيحة دون انقطاع.

4. تدوين الملاحظات أثناء المذاكرة 

التدوين بشكل عام مفيد جدًا في عملية التذكر وتثبيت المعلومات، وهذا يرجع إلى أن الكتابة تعمل على تنشيط الدماغ عند تلقي المعلومة، فالكتابة و التدوين و استخراج الملاحظات اثناء القراءة طريقة فعالة من طرق تثبيت المعلومة وسهولة استرجاعها في وقت لاحق، ومن الممكن إخراج الملاحظات والنقاط الهامة من خلال إبراز الكلمات الرئيسية أو الرسومات أو عمل الخرائط الذهنية للوصول إلى معلومة معينة لكى يسهل استرجاعها في الوقت المناسب، لذلك التدوين من أهم نصائح التي ينصح بها الخبراء للمذاكرة الصحيحة و الناجحة.

5. اجعل مذاكرتك لعبة

تعد من أفضل طرق المذاكرة الصحيحة أن تحول المذاكرة إلى لعبة باستخدام وسائل تذكيرية لجزء معين من المعلومات، أو عمل بعض الإختصارات للجمل عن طريق تجميع أول الحروف لجملة معينة وتكوين كلمة جديدة تتذكر بها هذه الجملة، تعد هذه الطريقة من أفضل نصائح للمذاكرة الصحيحة التي ينصح بها علماء النفس.

6. القراءة الفعالة اثناء المذاكرة

يعد من أهم نصائح المذاكرة الصحيحة على الإطلاق هى تحسين مهارة القراءة خلال مذاكرتك، فالقراءة هى وسيلتك الأولى من أجل استيعاب المعلومات، وقد تختلف القراءة الفعالة عن القراءة العادية، فكلنا يمكننا القراءة ولكن قراءة دون جدوى، لذلك علينا أن نعلم كيف نقرأ بفاعلية. يمكننا القراءة الجيدة الناجحة من خلال قراءة سريعة للموضوع ثم وضع بعض الأسئلة حول الموضوع ثم القراءة بتمعن واستخراج التفاصيل ثم الإجابة على الأسئلة المستخرجة، هذه طريقة من طرق القراءه التي تساعد على حفظ المعلومات وتثبيتها داخل الذاكرة، كما يمكن استعادتها بكل يسر في أى وقت.

7. تنظيم الوقت

يعد تنظيم الوقت وإدارته بدرجة كبيرة من الفاعلية من أهم نصائح المذاكرة الصحيحة، التعامل مع الوقت من أهم المهارات التي ينبغي على الإنسان منا اكتسابها وإتقانها لزيادة الإنتاجية خلال الوقت المتاح لدينا. ويمكن تنظيم الوقت عن طريق تقسيم الوقت المتاح على المهام أو في حالة المذاكرة على المواد المراد مذاكرتها، ومن ثم وضع إطار زمني لكل مادة والإلتزام بهذا الإطار الزمني وتجنب التسويف، وتحديد الأهداف من كل جلسة بشكل مسبق حتي لا يضيع الوقت في ترتيب أمورك وتحديد ما عليك فعله أثناء وقت المذاكرة الفعلي، وأيضًا وضع الأولويات للمذاكرة من خلال تحديد المواد الأكثر أهمية وذات الأولوية لكى تبدأ بها وقت المذاكرة.

8. تحسين مهارة الحفظ خلال المذاكرة

لعل أهم و أفضل نصائح المذاكرة الصحيحة هى تحسين مهارة الحفظ ورفع معدلات الحفظ في الجلسة الواحدة للمذاكرة، ويتم تحسين و تطوير حفظ المعلومات عن طريق فهم المعلومات؛ وذلك من خلال معرفة المعلومة التي تتلقاها أدمغتنا، فهذا يُسهل من استيعاب المعلومات وحفظها و سهولة استرجاعها في الوقت المناسب، وأيضًا يتم تحسين الحفظ من خلال التسميع الذاتي للمعلومات التي يتم مذاكرتها، وتعد أفضل و أحسن طريقة لرفع معدلات الحفظ لدى الطلاب هى التكرار مع التسميع الذاتي للمعلومات على فترات متباعدة، التسميع بشكل متكرر يعمل على ترسيخ المعلومة وتثبيتها داخل الذاكرة ويسهل استرجاعها في أى وقت فيما بعد.

9. عدم الإفراط في المذاكرة 

يبقى تجنب المذاكرة المفرطة عامل مهم للمذاكرة الصحيحة، فالشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده، فالإفراط أمر غير مرغوب فيه عمومًا. تفادي الإفراط في المذاكرة؛ حتى لا تتعرض لنوبات من التوتر والضغط العصبي أو في حالات أخرى من الممكن أن يؤدي إلى اللامبالاة والملل مما ينعكس سلبًا على الطالب. من هنا، تعتبر هذه النصيحة من أفضل وأهم ما ننصح به للحصول على المذاكرة الصحيحة الفعالة التي تقوم على مبدأ الجودة وليس الكمية.

10. نظام يومي صحي

الالتزام بنظام صحي خلال اليوم يرفع معدلات التركيز لدى الطلاب أثناء الدراسة، ويزيد من النشاط والإنتاجية خلال جلسة المذاكرة، فضلًا عن زيادة قدرة الدماغ على الحفظ، وتقوية الذاكرة، و تعزيز قدرة المخ على استيعاب المعلومات وفهمها بسهولة، مما يُحسن من مهارات الحفظ. ويكون النظام الصحي اليومي من خلال الأكل الصحي القائم على الفاكهة والخضراوات والمكسرات والأسماك لإحتوائها على الأوميغا المفيدة للدماغ بدرجة كبيرة، والإكثار من شرب المياه أثناء النهار، والنوم جيدًا أكثر من 6 ساعات يوميًا، وتجنب السهر.

نصائح هامة للمذاكرة الصحيحة قبل الامتحانات 

قد يختلف نظام المذاكرة للطلاب في أوقات الامتحانات عن غيرها من السنة الدراسية، فيما يخص طلاب الثانوية العامة، عليهم إتباع النصائح الموجودة أعلاه خلال العام الدراسي لتحسين جودة المذاكرة اثناء السنة، ولكن هناك نصائح مهمة و ضرورية يجب إتباعها للمذاكرة الصحيحة في فترة ما قبل الامتحانات، أيضًا أوقات الامتحان والأيام التي تسبقه، لذلك على طلاب الثانوية وغيرهم بأخذ هذه النصائح في الإعتبار في مرحلة ما قبل الامتحانات النهائية، وهى كالآتي:

1. ابدأ في وقت مبكر 

حاول أن تبدأ مبكرًا في مذاكرة موادك قبل الامتحانات حتى لا يسرقك الوقت، كلما بدأت مذاكرتك في وقت يبعد عن ميعاد الامتحانات بمدة كافية، فهذا يجعلك أهدأ وأكثر تركيزًا وأقل توترًا. قد تجنبك هذه النصيحة الكثير من القلق والتوتر والضغط العصبي مما يجعلك أكثر إنتاجية.

2. حل الكثير من الاختبارات 

تعد هذه الطريقة من أنجح طرق المذاكرة الصحيحة والمراجعة الفعالة للتحضير من أجل أى امتحان، فهى تمد الطالب بالكثير من الخبرة والتمرس على الامتحانات، لذلك حاول أن تكثر من حل الأسئلة والاختبارات السابقة لكى تتمرن على كافة أشكال الأسئلة وطريقة الإجابة عليها، المراجعة عن طريق حل التمارين والاختبارات هى طريقة فعالة للمذاكرة الصحيحة قبل الامتحانات وبالأخص مرحلة الثانوية العامة، وتعتبر من أهم نصائح التي ننصح بها الطلاب خلال المذاكرة النهائية، وهذا على سبيل التجربة والخبرة السابقة التي مررنا بها.

3. تجنب التوتر والقلق 

كلما قل توترك وقلقك اتجاه الامتحانات، كلما كنت أكثر راحة وصحة وإنتاجية خلال مذاكرتك التي تسبق الامتحانات. لذلك أهم نصائح المذاكرة السليمة الفعالة التي عليك إتباعها هى تجنب التوتر والقلق اتجاه الامتحانات، واعلم أن التوتر والضغط النفسي الذي تتعرض له أثناء المذاكرة وأوقات الامتحان يؤثر بالسلب على ذاكرتك وتركيزك ويعيق قدرات الحفظ لديك ويقلل من قدرة استيعاب الدماغ للمعلومات ويسبب الأرق وصعوبة النوم مما يضر بصحتك الجسدية والذهنية معا، يعتبر الابتعاد عن التوتر و الضغط والمذاكرة بذكاء و تنظيم من أفضل نصائح المذاكرة الصحيحة قبل الامتحانات.

في الختام، نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض وإبراز أفضل النصائح للمذاكرة الصحيحة الأكثر فاعلية وإنتاجية بالنسبة لطلاب الجامعات أو الثانوية العامة أو أيًا كانت المرحلة التعليمية التي تنتسب إليها، وقد عرضنا أيضًا في هذا المقال أفضل وأهم النصائح للمذاكرة الصحيحة قبل الامتحانات و طرق التعامل مع الوقت الذي يسبق الامتحان بكفاءة أعلى.

في الأخير، لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-