نقترح لك

مقال عن الوقت وأهميته

نقدم مقال عن الوقت وأهميته من خلال مدونتكم مقال دوت كوم، مما لا شك فيه أن موضوع الوقت موضوع شائك و ضروري في حياة كل إنسان منا، وهنا القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة قد اهتما بالوقت أشد الاهتمام، وفي مقدمة هذا الاهتمام بيان أهميته، وأنه نعمة كبيرة من أعظم النعم التي أنعم الله تعالى بها علينا.

مقال عن الوقت وأهميته
مقال عن الوقت وأهميته 

مفهوم الوقت

الوقت عبارة عن فترة من الزمن قابلة للقياس، حيث يمكن قياسه بطرق رياضية و علمية. هو أيضا مقياس لتطور الأحداث من الماضي ثم الحاضر و المستقبل بصورة متتالية وثابتة.

  • الوقت شئ موجود يمكن إدراكه و قياسه ولا يمكن لأحد إنكاره.
  • يعتبر الوقت منظم لحياة الإنسان لإن إدراك الإنسان للوقت، يعطي الإنسان القدرة على التمييز بين المواقف والأحداث التي يتعرض لها ويعيش فيها.
  • يساهم الوعى بالوقت بالتفريق بين أحداث نعيشها الآن ثم تتحول إلى ماضي بعد ذلك، والتنبؤ بما يحدث في مستقبل حياتنا، فما الذي جعلنا وأعطانا القدرة على تحديد هوية الحدث؛ ما إن كان ماضي أو حاضر أو مستقبل فهو الوقت.
قد يفيدك أيضا: 10 وصايا للمديرين لإدارة الوقت بفاعلية

أهمية الوقت

مما لا شك فيه أن الله تعالى لا يقسم بشئ من خلقه إلا ليلفت أنظار الناس إلى أهميتها ومنفعتها لهم، وقد أقسم سبحانه في كتابه الكريم بالوقت في مواطن عدة مثل الليل و النهار والفجر والضحى والعصر.

وجاءت السنه النبوية تؤكد قيمة و اهمية الوقت، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم قال :"لن تزولا قدما عبد حتى يسأل عن أربع خصال :عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا فعل به".

الوقت له خواص عدة يختص بها، يجب على المرء إدراكها حق الإدراك فالوقت سريع الأنقضاء، يمر مثل مر السحاب، ويجري مثل الريح، وأعلم أيها الانسان أن ما يمضي من الوقت لا ولن يعود أبدا. الوقت وعاء لكل عمل وكل إنتاج فهو رأس المال الحقيقي للإنسان. الوقت أثمن ما نملكه الحياة، مع أننا نتفنن في إضاعته وقتله و التفريط فيه، غير عابثين بأننا الحقيقة نقتل أنفسنا، فالوقت هو الحياة كما يقولون.

اطلع على: كيفية التعامل مع الوقت بخطوات بسيطة ومجربة

من الأشياء المسلم بها أن كل فرد منا يملك ٢٤ ساعة اليوم الغني منا والفقير، السعيد والحزين، رجل الأعمال وجامع القمامة، مدير الشركة و الموظف، وإن كنا نشترك جميعا في مقدار ما نملك من الوقت إلا أننا نختلف في الكيفية التي ننفق فيها الوقت. إن مشكلتنا الأساسية ليست عدم وجود الوقت كافي أو عدد ساعات اليوم قليلة كما يدعي الكثير من الناس، وإنما في عدم استغلالنا للوقت بشكل صحيح، لعمل ما يجب عمله.

نصائح للحفاظ على الوقت

  1. يجب على الإنسان أن يتحرر من قول لا يوجد وقت كافي، ويتعلم تنظيم الوقت وكيفية استغلاله.
  2. إدراك أهمية موضوع الوقت في حياة الفرد منا، ومعرفة إدارة أوقاتنا، وما الذي يساهم قي استغلاله و الاستفادة منه وما الأشياء التي تهدره.
  3. ترتيب الأولويات في حياتنا، فهو يجعلنا أكثر تركيزا على الأشياء المفيدة التي تحقق أهدافنا الكبيرة، والابتعاد عن الأشياء الأصغر المضيعة للوقت التي تملئ يومنا.
  4. تجنب التسويف، فالتسويف وتأجيل العمل يعمل على إضاعة الوقت، وزيادة وقت الفراغ لديك دون الاستفادة منه، واعلم أن كلمة سوف هى جند من جنود إبليس.

أخيرا، ذكرنا في هذا المقال مفهوم الوقت، وأهميته في حياة كل واحد منا، وكيفية الحفاظ عليه. تذكر أخي أن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما ويأخذان منك فخذ منهما. إن أوقاتك أجزاء عمرك فلا تُنفد لك وقتا إلا فيما ينجيك وينفعك، واعلم أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-