نقترح لك

15 نصيحة لإدارة الوقت لتحقيق أهدافك

15 نصيحة لإدارة الوقت لتحقيق أهدافك هو ما سأخبرك به في هذا المقال، واحدة من أكثر المهارات فعالية في الحياة هي إدارة الوقت القوية والفعالة. إذا كنت لا تدير وقتك جيدًا، فلا توجد طريقة لتحقيق أهدافك في العمل والحياة خارجها.  بالتأكيد، قد تحرز بعض التقدم، لكن إدارة وقتك ستكون معركة شاقة، إذا لم تأخذ وقتك على محمل الجد. بالنسبة للأشخاص الذين يهدرون ويضيعون الوقت القليل الثمين الذي لديهم، فإنهم يعرفون جيدًا مدى صعوبة تحقيق الأهداف سواء السهل منها أو الصعب.

15 نصيحة لإدارة الوقت لتحقيق أهدافك
إدارة الوقت 

إدارة الوقت

الحقيقة هي أن الوقت هو أعظم معادل في الحياة. بغض النظر عن هويتك أو عمرك أو دخلك أو جنسك أو عرقك أو دينك، فلديك نفس القدر من الوقت مثل الشخص التالي.  سواء كنت غنيًا أو فقيرًا، فإن وقتك هو نفسه. لا يتعلق الأمر بمقدار الوقت المتاح لك، يتعلق الأمر بمدى فعالية إدارة وقتك.

لذلك إذا كنت جادًا في تحقيق أهدافك، فأنت لا تحتاج فقط إلى تحديد تلك الأهداف بالطريقة الصحيحة، ولكن عليك أيضًا أن تكون جادًا في تجنب الانحرافات والانغماس في العادات السيئة؛ التي تعلم أنك بحاجة إلى الإقلاع عنها. مضيعات الوقت بحاجة إلى السقوط على جانب الطريق، والعمل الجاد والمثابرة يحتاج إلى أن يحل محله.

ابحث عن نظام جيد لإدارة الوقت واعمل عليه، هناك العديد.  الأمر متروك لك تمامًا لاختيار الشخص الذي تختار أن تكون عليه، لكن إذا كنت لا تريد أن تصبح جزءًا من إحصائية 92٪ للأشخاص الذين فشلوا في تحقيق أهدافهم طويلة المدى، فأنت بحاجة إلى الانتباه إلى كيفية استخدامك للوقت القليل الثمين الذي لديك في هذا العالم.

ننصحك بهذا المقال: 4 أشياء اساسية تشكل عقلك وتعزز لياقتك الذهنية

أفضل 15 نصيحة لإدارة وقتك للوصول إلى أهدافك 

واحدة من أكبر المشاكل التي يواجهها معظم رواد الأعمال ورجال الأعمال ليست فقط في كيفية إنجاز ما يكفيهم في مثل هذا السوق المتطلب، ولكن أيضًا في كيفية الحفاظ على بعض مظاهر التوازن دون الشعور بالإرهاق الشديد. لا يقتصر الأمر على تحقيق الأهداف ومتابعتها على مدار الساعة، هذا أيضًا يتعلق بنوعية الحياة.

التوازن هو المفتاح. إذا كنت تفتقر إلى التوازن في حياتك، فسوف تشعر بالتوتر و الضغط. حتى لو كنت قادرًا على التوفيق بين مسؤولياتك بشكل فعال، فبدون التوازن المناسب ستصل في النهاية إلى نقطة الانهيار. لذا من المهم ليس فقط اتباع نظام يساعدك في إنجاز الأمور، ولكن أيضًا نظام يمنحك القدرة على إعطاء الأولوية للوقت الشخصي والعائلي.

لا تنس القيام بأشياء مثل المشي في الحديقة، أو مجرد الجلوس والاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك مع سماعات الرأس، أو رسم صورة، أو الذهاب في موعد غرامي، وما إلى ذلك.  هذا أكثر أهمية مما تعتقد. وعندما تفعل ذلك، تحقق بعض مظاهر التوازن. الحياة قصيرة، لذلك لا تتجاهل هذه الأشياء بينما تصل إلى أهدافك الأكبر. مع ذلك، إليك 15 نصيحة مهمة لإدارة الوقت لإنجاز المهام والوصول إلى أهدافك التي وضعتها لنفسك.

1. حدد الأهداف بالطريقة الصحيحة.

هناك طريقة صحيحة وخاطئة لتحديد الأهداف. إذا لم تحدد أهدافك بالطريقة الصحيحة، فستفتقر إلى الأهداف المناسبة، مما سيجبرك على التراجع عن المسار الصحيح. ولكن عندما تضعهم بالطريقة الصحيحة، فإن السماء هى الحد. استخدم طريقة تحديد الهدف الذكي SMART لمساعدتك على رؤية الأشياء من خلاله. وعندما تحدد هذه الأهداف، تأكد من أن لديك معاني قوية عميقة لرغبتك في تحقيقها.

2. إيجاد نظام جيد لإدارة الوقت.

تتمثل إحدى النصائح لإدارة وقتك في العثور على النظام المناسب للقيام بذلك بالفعل. وهنا ننصح بنظام إدارة الوقت الرباعي فهو الأكثر فعالية، يقسم أنشطتك إلى أربعة أجزاء بناءً على الإلحاح والأهمية. الأمور إما عاجلة أو مهمة، كلاهما، أو لا شيء. الربع رقم 4 هي الأنشطة التي من المستحسن الابتعاد عنها، ولكنها ليست الربع العاجل ولكن المهم (2) الذي يجب التركيز عليه.

اطلع على: كيفية التعامل مع الوقت بخطوات بسيطة ومجربة

3. قم بتدقيق وقتك لمدة سبعة أيام متتالية.

اقضِ سبعة أيام متتالية في تقييم كيف تقضي الوقت المتاح لك الآن. ماذا تفعل؟ سجلها في دفتر يوميات أو على هاتفك.  قسّم هذا إلى أجزاء من 30 دقيقة أو ساعة.  ماذا فعلت؟ هل كان الوقت ضائعًا؟ هل أنفقت بشكل جيد؟ إذا كنت تستخدم نظام رباعي، ضع دائرة حول أو سجل الربع الذي كان النشاط مرتبطًا به. في نهاية الأيام السبعة، احسب كل الأرقام. أين قضيت معظم الوقت؟ أي الأرباع؟ النتائج قد تكون صادمة لك.

4. ابدأ يومك بالمهام الأكثر أهمية.

قال مارك توين ذات مرة: "إذا كانت وظيفتك أن تأكل ضفدعًا، فمن الأفضل أن تفعل ذلك أول شيء في الصباح، وإذا كانت وظيفتك أن تأكل ضفدعين، فمن الأفضل أن تأكل أكبر واحد أولاً." ماذا يقصد بهذا المثال؟ نفذ أكبر مهامك في الصباح. إنجاز أهم مهامك في بداية يومك، سيمنحك ذلك قوة دافعة أكبر لمساعدتك على الإبحار خلال بقية اليوم.

5. اتبع قاعدة 80-20.

نصيحة أخرى رائعة لإدارة الوقت هي استخدام قاعدة 80-20، المعروفة أيضًا باسم مبدأ باريتو. تنص القاعدة على أن 80% من النتائج تأتي من 20% من الجهود المبذولة. في المبيعات، هذا يعني أن 80% من المبيعات تأتي من 20% من الزبائن. حدد 20 في المائة من الجهود التي تنتج 80 في المائة من النتائج، وقم بتوسيع نطاق ذلك.  يمكنك القيام بذلك من خلال التتبع الدقيق والتحليل.

6. غرس العادات الأساسية في حياتك.

صاغ تشارلز دوهيج بشكل مؤثر عادة حجر الزاوية في كتابه المعنون ، قوة العادة.  في الهندسة المعمارية ، حجر الأساس هو الحجر الذي يثبت جميع الأحجار الأخرى في مكانها.  وبالمثل ، لا تساعد العادات الأساسية في التماس العادات الجيدة الأخرى فحسب ، بل تساعد أيضًا في القضاء على العادات السيئة أيضًا.  ركز على عاداتك الأساسية وستتحسن كثيرًا في إدارة وقتك الإجمالي من خلال تسهيل تطوير عادتك كثيرًا.

7. جدولة أوقات استجابة البريد الإلكتروني.

قم بإيقاف تشغيل البريد الإلكتروني الخاص بك طوال اليوم.  عندما تتدفق بريدك الإلكتروني ، من السهل أن تشتت انتباهك.  حدد وقتًا لقراءة رسائل البريد الإلكتروني والرد عليها.  إذا كان هناك شيء عاجل ، فسيتصل بك شخص ما أو يرسل لك رسالة نصية.  ولكن عندما يكون بريدك الإلكتروني مفتوحًا ، فإن هذه المشتتات تقاطع تدفق أفكارك ويصعب عليك العودة إلى المسار الصحيح.

8. القضاء على العادات السيئة.

تعتبر عاداتنا السيئة من أكبر الأمور التي تهدر الوقت. سواء كان الأمر يتعلق بمشاهدة Netflix، أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مفرط، أو ممارسة الألعاب، أو الخروج بشكل متكرر مع الأصدقاء، أو ما إلى ذلك من الأمور السيئة، فإن هذه العادات السيئة تهدر الوقت الثمين القليل الذي نملكه.  استخدم وقتك بحكمة عن طريق التخلص من عاداتك السيئة، إذا كنت جادًا في تحقيق أهداف كبيرة في الحياة.

9. خذ فترات راحة متكررة عند العمل.

تقترح إحدى الدراسات أنه يجب عليك العمل لمدة 52 دقيقة والاستراحة لمدة 17. قد لا يكون لديك رفاهية للقيام بذلك.  لكن يجب أن تأخذ فترات راحة متكررة، إذا كنت رائد أعمال تعمل لنفسك، فهذا أمر بالغ الأهمية. من السهل أن تعمل على أبخرة ولا تعرف ذلك. حافظ على حالتك العقلية والعاطفية والجسدية في مستويات الذروة عن طريق كسر دورة العمل بشكل متكرر، و الفصل حتى تشحن نفسك من جديد.

10. تأمل أو مارس الرياضة كل صباح.

قد لا تعتقد أن هذا سيساعدك على إدارة وقتك بشكل أفضل، لكن التأمل وممارسة الرياضة كل صباح يمنحك التوازن. تخلص من السموم من حياتك، وكن جادًا من خلال القيام بذلك، ولاحظ أن طاقتك وقدرتك على التحمل وتركيزك العقلي تأخذ تحولًا جذريًا.

11. قم بإعداد قوائم المهام في المساء لليوم التالي.

قبل النوم، قم بإعداد قائمة بالمهام التي تريد إنجازها في اليوم التالي. اطلع لأهدافك، وشاهد ما يمكنك فعله ليقربك منها. هذا لا يحدث بين عشية وضحاها وسيأخذ وقت، ولكن من خلال إعداد قوائم المهام كل يوم، فأنت تحدد أهدافًا لهذا اليوم بشكل فعال تقربك من هدفك الأكبر. الأهداف اليومية تكون أسهل من حيث الإنجاز و تحقيقها يساعدنا للوصول نحو الأهداف الأطول والأكبر، وهذا يحدث من خلال إنشاء قوائم المهام لكل يوم على حدة.

12. ابحث عن الإلهام عندما تشعر بالضعف.

انتقل إلى YouTube، و TED Talks، وأى مصدر إلهام آخر يمكنك اللجوء إليه عندما تفتقر إلى الإلهام. من الصعب أن تظل على المسار الصحيح مع وقتك، عندما تفقد محرك الأقراص هذا بداخلك، ابحث عن طرق يمكنك من خلالها إعادة إطلاق النار من خلال التركيز على المحتوى الملهم، والبحث عن الآخرين الذين حققوا أهدافًا كبيرة. لن تبقى مشتعلا دائمًا، ولكن عندما تنطفئ، ابحث عما يشعلك من جديد نحو هدفك.

13. احصل على مرشد يمكنه إرشادك.

العثور على مرشد أمر بالغ الأهمية. من السهل أن تشتت انتباهك وتثني عنك عندما لا يكون لديك شخص يرشدك.  ولكن عندما يمكنك الاعتماد شخصيًا على شخص مر بمرحلة عصيبة، ويمكنه مساعدتك في تحقيق أهدافك، فمن الأسهل أن تظل على المسار الصحيح مع وقتك. ابحث عن مرشد جيد يمكنه مساعدتك على طول مسارك.

14. قم بإيقاف تشغيل تنبيهات تطبيقات الوسائط الاجتماعية.

لا تساعدك تنبيهات تطبيقات الوسائط الاجتماعية المستمرة في قضاء وقتك. إنه يؤلمك بالتأكيد، اغلقهم. لا تحتاج إلى التنبيهات في كل لحظة أو لمعرفة كل ما يحدث مع أصدقائك. انها ليست مهمة. الأهم هو أن تتمتع ببعض راحة البال، وأن تكون قادرًا بشكل أفضل على التركيز على المهمة التي بين يديك.

15. إزالة الفوضى وتنظيم حياتك.

لقد حددت الدراسات أن الفوضى في بيئتنا تساعدنا على فقدان التركيز. عندما نفقد التركيز، نخسر الوقت. إذا كنت تريد تجنب ذلك، فقم بترتيب وتنظيم حياتك. لا تفعل كل ذلك مرة واحدة. تبدأ هذه العملية صغيرة ثم تكبُر، على سبيل المثال ترتيب درج واحد اليوم، ثم رف غدا، ربما خزانة في اليوم التالي، بذلك أنت تبني الزخم وتجد نفسك في النهاية تتحول إلى محارب منظم.

اخترنا لك: الرهاب الإجتماعي وعلاجه

فن إدارة الوقت 

يعتبر الوقت أعظم ما يمتلكه الإنسان خلال حياته القصيرة على هذه الأرض، لذلك يجب أن يتعلم فن إدارة وقته بفاعلية. وإدارة الوقت بالشكل الصحيح تحسن من جودة حياة الإنسان عمومًا، لذلك يُطلق على كيفية إدارة الوقت بشكل فعال بفن إدارة الوقت.

نصائح مهمة لاتقان فن إدارة الوقت

الوقت عنصر مهم و نفيس في حياتنا، و وسيلة مهمة لإنجاز مهامنا والوصول لما نطمح إليه. فمن يستغل وقته ويعرف أهميته ويتعلم كيف يتعامل معه لتحقيق أهدافه الصغيرة أو الكبيرة، يصبح راضيًا عن نفسه وحياته التي وهبها الله له. وهنا أقدم لك عزيزي القارئ أهم النصائح لإدارة الوقت بشكل صحيح وفعال:
  1. تحديد الأهداف: حدد أهدافك بدقة حتى لا تتشتت، ومن ثم يضيع وقتك بعيدا عن هدفك.
  2. قائمة بالمهام: عمل قائمة بالمهام بشكل يومي، هى ما يوصلك إلى أهدافك الكبيرة.
  3. وضع الأولويات: ترتيب أولوياتك قاعدة مهمة للوصول لأهدافك، تحديد الأهم ثم المهم يجعلك تنجز ما يقربك من هدفك الكبير بشكل أسرع. 
  4. تفادي التسويف: أزل من رأسك كلمة سوف فهى تعوق أى عمل تريد إنجازه، إذا أرد فعل شئ بادر بفعله ولا تماطل أو تسوف. التسويف و التأجيل هو الداء الأزلي لأى إنسان.
  5. استغلال التكنولوجيا: حاول الإستفادة من التقدم التكنولوجي لهذا العصر في إنجاز مهامك اليومية، فالتكنولوجيا سهلت علينا الكثير على الرغم من أنها نضحت بالكثير من المشتتات، ولكنا نتحدث هنا عن الجانب الإيجابي لها.
  6. مكافأة نفسك: كافئ نفسك عند إنجاز مهامك الصغيرة، فالنفس البشرية تحب المكافأة والثناء. وهذا يعطي عقلك الدافع لإنجاز المزيد.    



   
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-