نقترح لك

أهم 7 أخطاء مالية يقع فيها الشباب وكيفية تجنبها

أهم 7 أخطاء مالية يقع فيها الشباب وكيفية تجنبها هو موضوع يهم كل شاب في فترة العشرينات أو الثلاثينيات من عمره، لذلك كان علينا استعراض أكثر أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرين، وأيضًا أفضل الأفعال والعادات التي يمكن إتباعها لتجنب هذه الأخطاء المالية الشائعة و عدم الوقوع فيها خلال فترات الشباب؛ لكى يتمكنوا من بناء ثروة حقيقية و الوصول إلى الحرية المالية أو الاستقلال المالى في حياتهم المهنية وتأمين معيشتهم بعد التقاعد.

أهم 7 أخطاء مالية يرتكبها جيل الألفية وكيفية تجنبها
أهم 7 أخطاء مالية يرتكبها جيل الألفية وكيفية تجنبها

سبعة أخطاء مالية يقع فيها الشباب وكيفية تجنبها

لا شك أن مرحلة الشباب هى المرحلة الأكثر تجربة واستكشاف من جانب الشاب، لعمل كثير من القرارات المالية السيئة التي تتسم بالإندفاع والتهور دون دراسة مسبقة لمدى جدوى هذه القرارات في المستقبل، لهذا نجد أخطاء شائعة يقع فيها الشخص خلال فترة العشرينات تدل على قلة الخبرة لديهم، هنا من خلال هذا المقال، تعرف على أهم 5 أخطاء مالية يقع فيها الشباب خلال هذه المرحلة، وكيفية تجنبها للحفاظ على مالك.

1. التخلي عن إعداد الميزانية الشهرية

يعتبر عدم إعداد ميزانية شهرية من الأخطاء المالية الأكثر انتشارًا بين الشباب وبالأخص شباب جيل الألفية، بحيث يغفل الشباب عن عمل ميزانية شهرية بحجة أن لديهم القليل من النفقات أو هم يتخيلون ذلك، ولكن وضع ميزانية عند كل بداية شهر يعتبر أمر ضروري ومهم للتخطيط المالي من أجل تحقيق أهداف مالية في المستقبل مثل شراء سيارة أو منزل أو عمل مشروع أو الاستثمار.

ضع ميزانيتك الشهرية لمعرفة جميع نفقاتك وايراداتك بشكل صحيح والتزم بها قدر المستطاع، وتجنب هذا الخطأ الذي يقع فيه الشاب دون دراية بمدى أهميته في تحسين حياتهم المالية.

2. غياب التخطيط المالي

عندما تنظر إلى حال الشباب من حولك وطريقة تعاملهم مع المال، تجد الكثير من العشوائية والفوضى في جميع قراراتهم المالية، وهذا يرجع لعدم وجود خطة موضوعة مسبقة لكل مرحلة يمر بها الشاب، فغياب التخطيط يؤدي إلى حالة من التخبط وعدم التركيز على الأهداف المالية الموضوعة للوصول إليها في أقرب وقت، مما يضيع الوقت والجهد، والدخول في حالة من التشتت، وارتكاب أخطاء تعوق من تحسين مستوى الفرد المالى.

يكمن تجنب هذا الخطأ في قراءة الكتب التي تتعلق بإدارة الأعمال، والتعلم والتثقف لمعرفة إدارة المال لتجنب الوقوع في أخطاء مالية مستقبلية واتخاذ قرارات سليمة.

3. إهمال عادة الادخار

يعد الادخار من الأمور الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان لتحسين وضعه المالى، وتعتبر عادة الادخار والتوفير من الطرق التي يعتمد عليها الأشخاص لتأمين حياتهم المالية في الوقت الحالي وبعد سن التقاعد، ولكن نجد البعض منهم يهملون هذه العادة الهامة لتحسين حياتهم المالية، ويعتبر التغافل عن ادخار جزء من الدخل من أهم الأخطاء المالية التي يرتكبها الشباب في هذه الفترة.

لتجنب هذا الخطأ الذي يقع فيه العديد من الشباب، عليك بتنمية ثقافة الادخار لديك، وذلك عن طريق الانتظام بادخار مبلغ من المال عند بداية كل شهر من دخلك، وينصح الخبراء الماليين بوضع نسبة 20% من الراتب الشهري في بند الادخار.

4. الاهتمام بالكماليات

يُعد من أبرز الأخطاء المالية التي ترتكبها الشباب في هذه المرحلة من العمر هي الاهتمام بالمظاهر والإنفاق على الكماليات، بحيث نجد كثير من الشباب يدخلون في سلسلة من الديون والأقساط الشهرية التي لا تنتهي من أجل الإنفاق على الرفاهيات والأشياء الباهظة التي تستنفذ مواردهم المالية، وكل ذلك للتباهي والشكل الاجتماعي بين الناس.

ولتجنب هذا الخطأ، ينبغي أن يكون الشاب على دراية بالمستوى المعيشي الذي يتناسب مع دخله الشهري، وعدم السقوط في فخ التقسيط والديون من أجل الأشياء الكمالية والزائدة عن الحاجة.

5. الاعتماد على مصدر واحد للدخل

يعتمد أكثر الشباب على مصدر واحد للدخل وغالبًا ما تكون الوظيفة، وبعيدًا عن مزايا ومساوئ الوظيفة، إلا أن فكرة الاعتماد على مصدر دخل وحيد شيء في منتهى الخطورة، لأن عند فقدان هذا المصدر سواء كان وظيفة أو غيرها، ستكون حياتك المالية على المحك، فضلًا عن كمية الضغط الذي قد يتعرض له الشخص جراء أي ارتفاع في الأسعار، مما قد يؤثر على جميع جوانب حياتك الأخرى. لذلك، يعد من أحد أهم الأخطاء المالية التي يقع فيها الشباب هي عدم البحث عن مصدر دخل إضافي، واعتبار فكرة تعدد مصادر الدخل خلال حياتهم المهنية فكرة ثانوية وذات أهمية قليلة وليست أولوية في هذه المرحلة من العمر.

ننصحك بهذا المقال: أفضل 10 طرق لتنمية أموالك عليك الإلمام بها

لكى يتجنب الشاب أخطاء الاعتماد على مصدر دخل واحد، عليه العمل على استكشاف طرق إضافية لتعدد مصادر الدخل لتلبية المتطلبات والقدرة على الادخار.

6. عدم وجود صندوق طوارئ

تخيل معي عزيزي الشاب أنك فقدت وظيفتك، أو خسرت تجارتك، أو أٌصِبت إصابة شديدة أفقدتك القدرة على أداء الأعمال، بمعنى أنك خسرت مصدر دخلك، أو تعرضت موقف طارئ، ماذا سيكون الوضع؟ سيكون سيئًا بكل تأكيد. هذه الأفكار التي سردناها لا تدور في أذهان أغلب الشباب، لذلك يقع أكثرهم إن لم يكم جميعهم في هذا الخطأ الخطير، حيث يهملون المخاطر الطارئة التي قد تدق الباب عليهم في أي وقت. عدم وجود صندوق طوارئ لمواجهة الاحداث المفاجئة يعني كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لأنها قد تدخلك دوامة ديون لا تنتهي، وتقلب حياتك المالية رأسًا على عقب.

يجب أن يكون صندوق الطوارئ من الأولويات لتأمين حياتهم المالية، فصندوق الطوارئ يعتبر قرار مالي مهم من قبل الشباب؛ فهو يحميك من المزيد من الديون، لذلك قم بإنشاء صندوق للطوارئ لتجنب أسوأ الأخطاء المالية التي يمكن للشباب أن تقع فيها.

ويوصي الخبراء الماليين في هذه النقطة بأن يبدأ الفرد بأي مبلغ يخصصه لهذا الصندوق، ولكن على وجه الدقة، يتم تخصيص ما يعادل ستة أشهر من النفقات لحالات الطوارئ.

7. الاستثمار في الأصول عالية المخاطر

يعتبر الاستثمار عن طريق شراء أصول عالية المخاطر مثل العملات المشفرة أو التداول في الفوركس أمر خطير، وخطأ مالي يقع فيه الشباب هذه الأيام، وهذا يرجع لخطورة هذه الاستثمارات لأنها متقلبة بدرجة شديدة. وقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في إنتشار مثل هذا النوع من الاستثمارات لأن الشاب يجد فيها الربح السريع السهل دون النظر لمخاطرها العالية.

ويمكن تجنب هذه الأخطاء المالية الناتجة عن استثمار هذا النوع من الأصول من خلال زيادة الوعى بما يدور حولنا على منصات التواصل الإجتماعي، وعدم إتباع ما تقوم الإعلانات بترويجه للإنجذاب اتجاه هذا الاستثمار المحفوف بالمخاطر، واعلم أنه لا يوجد ربح سهل وبناء ثروة سريعة على هذه الأرض، فكل شيء يحتاج إلى سعى ومجهود وتعلم ومعرفة.

في الختام، لقد عرضنا لكم أبرز 7 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات في التعامل مع المال وكيفية تجنبها، واتمنى أن أكون قد وفقت في إبراز أهم أخطاء مالية كبيرة يقع فيها أي شاب في العشرين من عمره قد تؤثر عليه مستقبلًا.

في الأخير، لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-