نقترح لك

حدث غير مسبوق في صحراء الربع الخالي | نبوءة النبي تتحقق

حدث غير مسبوق في صحراء الربع الخالي في السعودية، حيث شهدت منطقة نفود الدحي الموجودة بصحراء الربع الخالي جنوب شرق السعودية سيول تتدفق من باطن الأرض، ويعتبر هذا الحدث غير مألوف في هذه الصحراء القاحلة، في هذا المقال سنتعرف على تفاصيل الظاهرة العجيبة وتابعات هذه التغيرات في المنطقة ونذكر لكم نبوءة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن هذه الصحاري وما تؤول إليه في آخر الزمان.

حدث غير مسبوق في صحراء الربع الخالي | نبوءة النبي تتحقق
سيول في الربع الخالي

صحراء الربع الخالي

تعتبر صحراء الربع الخالي من أكثر الأماكن جفافًا على هذه الأرض، فهي تتمتع بكثافة الكثبان الرملية التي تتجمع بفعل الرياح لتكون أبراج من التلال والجبال الرملية؛ في مظهر طبيعي خلاب من سلاسل الرمل الناعم. وعلى الرغم أن صحراء الربع الخالي تتسم بشدة حرارتها وجفاف أرضها، إلا أنها من أشهر المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات المتحدة، فهي معلم سياحي هام لما يحتويه من مناظر طبيعية فريدة تجذب السياح إليها من كل مكان بالعالم، ولعل خير دليل على هذا فندق السراب المشهور عالميًا والموجود بإمارة أبو ظبي، وتعد هذه المنطقة من المناطق الهامة للاستمتاع ببعض الأنشطة منها:

  • ركوب الجمال والخيل.
  • التزلج على الرمال الناعمة التي تتميز بها صحراء الربع الخالي عن غيرها.
  • ممارسة اليوجا في الصحراء.
  • التمتع برحلات سيارات الدفع الرباعي.

أين تقع صحراء الربع الخالي؟

صحراء الربع الخالي تقع في جنوب المملكة العربية السعودية، وتمثل هذه الصحراء ربع مساحة السعودية، وتتداخل في صحراء الربع الخالي 4 دول وهي السعودية والإمارات وسلطنة عُمان واليمن، ولكن الجزء الأكبر من هذه الصحراء الشاسعة يقع في السعودية. ومن الجدير بالذكر، أن صحراء الربع الخالي هي أكبر سلسلة صحاري رملية متصلة في العالم.

أمطار وسيول صحراء الربع الخالي في السعودية

انتشرت الكثير من الفيديوهات والمقاطع في وسائل التواصل الاجتماعي عن مشاهد لسيول تتدفق من باطن الصحراء في الربع الخالي، ويأتي ذلك بعد سقوط الأمطار بغزارة في صحراء الربع الخالي في السعودية خلال الأيام الماضية.

وقد أظهرت المقاطع المتداولة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي تكون بحيرات كبيرة في أكثر الأماكن الجافة في العالم، بحيث وصف البعض بأن صحراء الربع الخالي تحولت إلى واحات، وهي ظاهرة غير مسبوقة سيكون لها تابعاتها في المنطقة وما حولها.

تغيرات المناخ واقع نعيشه

كل يوم يحدث شيء يدل على أننا نعيش فترة من التقلبات المناخية التي يتعرض لها العالم بأجمعه، وأن سيول وأمطار غزيرة تضرب صحراء الربع الخالي ليس الحدث الأول ولا يكون الأخير في سلسلة من تغير المناخ الذي يضرب العالم، ويأتي هذا الحدث الجلل بعد واقعة سيول الإمارات التي ضربت أكثر من إمارة منها الفجيرة وأم القوين، فقد علق خبير الطقس والأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق "إن العالم يعيش الآن حقبة زمنية جديدة، أصبحت فيها التغيرات المناخية حقيقة كونية لا تقبل الجدل".

وقد أوضح أيضًا أن التغيرات قادمة لا محالة، وأن هذه التغيرات ستصب في صالح الدول العربية، بينما سيكون لها آثار سلبية على الدول الأوروبية وبعض الدول الأسيوية، وهو ما نشاهده الآن من حرائق استراليا وجفاف الأنهار في أوروبا مثل نهر التايمز ببريطانيا، وقلة سقوط الأمطار في أوروبا، وغيرها من التغيرات المناخية.

نبوءة النبي تتحقق

قد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أن أرض العرب في آخر الزمان ستكون مروجًا وأنهارًا، ففي الحديث الشريف من صحيح مسلم عن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَا تَقُوم السَّاعَة حَتى يَكثر المال وَيفيض حَتى يخرج الرجل بِزكاة مَاله فلا يجد أحدًا يَقبلها منه وَحتى تَعود أَرض العرب مروجًا وأنهارًا"، وهنا الرسول صلى الله عليه وسلم يشير إلى أن أرض العرب تعود مروج وأنهار والمروج هي البساتين الخضراء، وقول النبي "تعود" يدل على أن أرض العرب في أول الزمان كانت خضراء ومليئة بالحياة و المياه، ويقال أيضًا أن قوم عاد هم من سكنوا هذه الأرض وأقاموا عليها حضارة عظيمة حتى آتاهم عقاب الله لما كذبوا رسوله وجحدوا بآيات الله والله أعلم.

ختامًا، نحن اليوم أمام ظاهرة كونية غير مألوفة تحدث لأول مرة، حيث أن مياه السيول تخرج وتتدفق من الأودية الجافة لآلاف السنين حتى تتحول إلى واحة عملاقة، تؤكد هذه الظاهرة الغريبة على أن تقلبات المناخ لن تترك مكان بالعالم إلا وتؤثر عليه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-