نقترح لك

كيفية الاعتذار بلباقة وذكاء | فن الاعتذار

كيفية الاعتذار بلباقة وذكاء أمر يحتاج له كل إنسان في هذه الحياة، فالكثير منا يقع في أخطاء ويرتكب العديد من الأخطاء سواء بقصد أو غير قصد، وتنتج هفوات الإنسان وأخطاءه نتيجة نسيان أو غضب أو اضطرار، وكلها صفات بشرية لا تنفصل عن كونك إنسان تعيش على هذه الأرض، من هنا نقدم لك في هذا المقال أفضل خطوات لتقديم الاعتذار للآخر بذكاء ولباقة.

كيفية الاعتذار بلباقة وذكاء | فن الاعتذار
كيفية الاعتذار بلباقة وذكاء

فن الاعتذار  

كلا منا يخطئ وهذا شيء طبيعي فأنت لست ملكًا معصوم من الخطأ، انما انت بشر وكل بني آدم خطاء ولكن الأهم من كل ذلك هو كيف تعتذر بالطريقة المناسبة. الاعتذار من شيم الكرام ويدل على أن الشخص يمتلك شخصية كريمة ومسئولة وواثقة بالنفس.

والأهم من الاعتذار أخي الكريم هو امتلاك فن الاعتذار، وأن تُقنع الآخرين باعتذارك، حيث يكون الاعتذار بشكل لبق وبطريقة ذكية تجبر من أمامك بقبوله والترحيب بك مرة أخرى، فنحن نجد في حياتنا من يقوم بالاعتذار ولكنه لا يعرف كيف يعتذر بطريقة صحيحة، وتكون النتيجة إما عدم إقناع الآخر باعتذارك أو زيادة الخلاف والقطيعة أكثر، لذلك من المهم تعلم فن الاعتذار وكيفية الاعتذار بأسلوب لبق وذكي.

هل أنت من المعترفين بأخطائهم؟

ليس من السهل ان يعترف كلا منا بخطئه، وأن يعتذر للطرف الآخر لأن القدرة على الاعتراف بالخطأ يحتاج الي مقدرة واحساس بالمسئولية وذوقًا عاليًا.

  • الاعتذار قيمة عالية من قيم الإنسان المتحضر السامي بأخلاقه الذي يبتعد عن  التعالي و التكبر الذي يصيب به الاخرين.
  • الاعتذار هو إحساس بالمسئولية وإثبات تصرف خاطئ قمت بفعله فبادر وقدم اعتذارك للشخص الذي أخطأت في حقه.

يجب عليك ألا تتخيل أن الاعتذار ينقص من كرامتك أو من قوة شخصيتك، بل على النقيض من ذلك، فالشخص الواثق من نفسه هو من يبادر بالاعتذار للآخر ويعيد العلاقات لسابق عهدها.

خطوات تساعدك على تقديم الاعتذار للآخر بلباقة وذكاء

بما أنك تحملت مسئولية خطئك وتعتذر، يجب عليك أن تعلم أن كلمة "أنا آسف" وحدها لا تكفي، في كثير من الأحيان، قد تكون غير كافية وغير مرضية للطرف الآخر، فلابد من القيام بأخذ خطوات و طرق تساعدك على الاعتذار للآخرين وإقناعهم باعتذارك من خلال استخدام أسلوب لائق ولبق في طريقة الاعتذار إليهم، من هنا ننصحك عزيزي القارئ بهذه الخطوات عند الاعتذار لأى شخص.

  1. عليك أن تحدد نوع العلاقة التي تربطك بالشخص الذي توجه له الاعتذار، فمثلًا اعتذارك لمديرك في العمل أو زميل لك يختلف عن اعتذارك لزوجتك او والدتك او والدك، ففي مجال العمل تكون الحدود رسمية اما الحياة الأسرية تختلف عن ذلك، فعند تقديم الاعتذار مثلًا لزوجتك، فمن الممكن أن تعتذر لها بتقديم بعض من الورد أو الشيكولاته او غيرها فاعتذر لكل شخص على حسب علاقتك به.
  2. عليك باختيار الوقت المناسب لتقديم اعتذارك، فلكل مقام مقال، اختيارك للوقت المناسب يلعب دورًا عظيمًا في تأثير اعتذارك على الطرف الآخر وقبوله منك، هيأ لنفسك الوقت المناسب لك لتقدم اعتذارك و المناسب لمن تقدم له ذلك الاعتذار ليتقبله منك.
  3. اعترف بالخطأ الذي ارتكبته، عليك أن تذهب للشخص الذي تطلب منه أن يسامحك وتعترف بأنك قد أخطأت، ولا يجب عليك أن تخلق لنفسك المبررات لتصرفك الخاطئ هذا.
  4. الإرادة في إصلاح وتغيير الوضع فعليًا، لا يكفي شعورك بالندم او إحساسك به في حق الشخص الآخر وأنت مستمر في تكرار هذا الخطأ ولكن عليك أن تفكر في إصلاحه.
  5. كن بسيطًا وعفويًا في التعبير عن اسفك، لا تتكلف في إظهار مشاعرك فالبساطة هي اجمل واحسن الطرق للوصول للهدف وهو التراضي.
  6. عليك ان تخاطب كلًا على قدر عقليته ومستوى تفكيره وثقافته، فالاعتذار المقدم لطفل يختلف عن الاعتذار لشخص بالغ او شيخ كبير.

علينا أن نتعامل باحترام وننقي قلوبنا من الشرور، فالعلاقات الإنسانية و الاجتماعية هي التي تميزنا عن باقي المخلوقات، من الممكن أن أخطئ انا أو تخطئ أنت ولكن خيرنا من يبادر بالسلام و الاعتذار.

أخيرًا، يمكن القول أن الاعتذار فضيلة عظيمة أوصى بها الدين والعلم، لأنها تغلق باب الشيطان وتنتصر على كبرياء النفس البشرية، فهي خلق عظيم أوصى بيه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وأيضًا شيمة من شيم النبلاء التي تنم عن شخصية عظيمة وعقلية قوية يتمتع بها المعتذر، فاعتذر وبادر بالصلح إن أخطأت في حق الآخرين، وعليك بأخذ الخطوات السابق ذكرها لتتقن فن الاعتذار بلباقة وذكاء دون التعرض للرفض والاحراج من قبل الطرف الآخر.

في الأخير، لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-