نقترح لك

موعد كسوف الشمس في مصر 2022 وأهم التحذيرات منه

موعد كسوف الشمس في مصر 2022 هو ما نتعرف عليه في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، حيث أن في الساعات الماضية تصدر كسوف الشمس محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يبحث الناس عن موعد كسوف الشمس وبالأخص في مصر وأفضل الأوقات لرؤية الكسوف في سماء القاهرة وغيرها من محافظات الجمهورية.

موعد كسوف الشمس في مصر 2022 وأهم التحذيرات منه
كسوف الشمس 2022

كسوف الشمس في مصر 2022

ظاهرة كسوف الشمس هي ظاهرة كونية تحدث عندما يكون القمر بين الشمس والأرض، مما يغطي أجزاء من الشمس عن الأرض، وقد يكون الكسوف بصورة كلية أو جزئية، فعندما يحجب القمر قرص الشمس بالكامل يصبح كسوف كلي للشمس، وعند حجب القمر لجزء من الشمس يسمى كسوف جزئي، كسوف الشمس الذي سيحدث في مصر وغيرها من البلاد العربية هو كسوف جزئي، بحيث يمر القمر من أمام الشمس ويخفي أجزاء من الشمس وليس القرص كاملًا.

موعد كسوف الشمس في مصر 2022

يبحث كثير من المصريين عن مواعيد كسوف الشمس في سماء القاهرة أو غيرها من مدن الجمهورية المصرية، فيما يلي نوضح موعد كسوف الشمس الجزئي في مصر 2022 حسب ما جاء في موقع المصري اليوم.

يظهر كسوف الشمس في سماء القاهرة يوم 25 من شهر أكتوبر لعام 2022 في حدود الساعة 12 ظهرًا، فهو أنسب وقت لمشاهدة كسوف الشمس بالقاهرة، ويبلغ الكسوف ذروته حوالي الساعة الواحدة مساءًا، بحيث يحجب قرص القمر 37.3 % من قرص الشمس.

موعد انتهاء كسوف الشمس في مصر 2022

يستمر كسوف الشمس في مصر ما يقرب من الساعتين والنصف، بحيث يُتوقع أن هذه الظاهرة ستنتهي في حدود الساعة 3 مساءًا، في هذا الوقت يكون القمر قد أخذ في الابتعاد عن مجال الشمس نحو كوكب الأرض.

أفضل الطرق والوسائل لمشاهدة الكسوف في مصر

يمكن رؤية كسوف الشمس في مصر من خلال مرصد حلوان؛ ويكون بشكل مجاني دون دفع أي رسوم للمشاهدة، بحيث يوجد فريق مختص لمثل هذه الظواهر الكونية، وأيضًا مُدعم بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، ويمتلك بعض الأجهزة المجهزة بمرشحات ضوئية مخصصة لهذه الأحداث، بحيث يتيح للجمهور المشاهدة بأمان.

يمكن أيضًا للجمهور المصري مشاهدة بث مباشر لحدث كسوف الشمس في مصر 2022 عن طريق الموقع الرسمي للمعهد الوطني للبحوث الفلكية من هنا.

ويُمكنك أيضًا استخدام بعض التطبيقات التي تساعدك في متابعة كسوف الشمس عن بعد، وتتميز هذه الطريقة بسهولتها، فهي متاحة لدى الجميع ومناسبة لأغلب الناس، وتمكننا من مشاهدة الكسوف من أي مكان وفي أي وقت سواء في أوقات العمل أو المنزل أو غيره، تعد هذه الطريقة الأنسب لمتابعة كسوف الشمس 2022.

نقترح لك: أفضل 5 تطبيقات لمتابعة كسوف الشمس 2022  

تحذيرات عند مشاهدة كسوف الشمس

يحذر العلماء والمختصين من بعض التصرفات الخاطئة التي يقوم بها الناس عند حدوث ظاهرة الكسوف وظهورها في السماء، إليك بعض الممارسات الغير صحيحة عند مشاهدة كسوف الشمس في مصر، وننصح بتجنبها والابتعاد عنها نهائيًا، وهي كالتالي:

  1. يُمنع رؤية الكسوف بشكل مباشر من خلال العين المجردة، فهذا قد يؤدي إلى حالة من العمى الفوري المؤقت أو الدائم، وذلك بسبب احتراق شبكية العين عند النظر المباشر لكسوف الشمس لأكثر من 30 ثانية، لذا يُنصح بارتداء المرشحات الشمسية الخاصة لمشاهدة هذا الحدث.
  2. تجنب استخدام نظارات الشمس العادية، لأنها غير مخصصة لرؤية هذه الأحداث، فعلى الرغم من تخفيفها لشدة ضوء وحرارة أشعة الشمس، فهي لا تحجب الأشعة الضارة القادمة من الشمس، مما قد يؤدي إلى الإضرار بصحة العين.
  3. تجنب أيضًا استخدام أفلام الأشعة السينية الطبية، حيث يظن البعض أن هذه الأفلام تمنع أشعة الشمس ويمكن من خلالها مشاهدة الكسوف بأمان، ولكنها في الحقيقة مثلها مثل نظارة الشمس العادية، قد تقلل من وطأة وشدة ضوء الشمس الضار على شبكية العين، ولكنها لا تحجب الأشعة الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية للوصول إلى العين، مما قد يُسبب تلف العصب البصري وغيره من الأضرار التي تصيب العين.

في النهاية، كسوف الشمس حدث عالمي ينتظره الجميع، وهو آية من آيات الله في كونه، ويمكن الاستمتاع به ومشاهدته ولو مرة في العمر، فهو تجربة فريدة نادرة الحدوث، ولكن مع أخذ كافة الاحتياطات وتجنب الأساليب الخاطئة لمشاهدة الحدث بأمان من خلال اتباع أفضل الوسائل والطرق لذلك.

لو استفدت من المحتوى، نرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-