نقترح لك

أهم مواقع الرمال السوداء في مصر

أهم مواقع الرمال السوداء في مصر موضوع هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، حيث تعتبر مصر من أكثر البلاد التي تمتلك رمال سوداء على مستوى العالم، وتأتي أهمية الرمال السوداء من إحتوائها على عناصر ومعادن ثقيلة تدخل في كثير من الصناعات الإستراتيجية.

أهم مواقع الرمال السوداء في مصر
الرمال السوداء

وقد تصدرت الرمال السوداء محرك البحث جوجل وغيره من مواقع التواصل الإجتماعي عقب افتتاح الرئيس السيسي مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ اليوم الأربعاء، حيث تعد وفرة الرمال السوداء في مصر كنز اقتصادي كبير لغنى هذه الرمال بالمعادن الثقيلة التي تدخل في صناعة منتجات استراتيجية مثل هياكل الطائرات والسيارات وأنابيب البترول وغيرها الكثير.

ما هي الرمال السوداء؟

الرمال السوداء عبارة عن رواسب سوداء كثيفة تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبرى، سميت بذلك بسبب لونها الغامق. تحتوي على العديد من المعادن الثقيلة مثل الحديد والنيكل، كما أنها تحتوي على نسبة صغيرة من المعادن المشعة، وتحتوي على نسبة عالية من التيتانيوم، والتي تشارك في تصنيع هياكل الصواريخ والطائرات على ارتفاعات عالية.

موقع الرمال السوداء في مصر

تعد مصر والسعودية واليمن والمغرب وسلطنة عمان من أغنى الدول التي تمتلك احتياطيات من الرمال السوداء في مصر، تأتي تلك الرمال السوداء من نهر النيل، وتتراكم على الشواطئ على شكل رواسب أو كثبان رملية نتيجة اصطدام مياه النيل بمياه البحر الأبيض المتوسط، حيث تنتشر على طول الساحل شرقاً بدءاً من مدينة رشيد حتى العريش بطول 400 كم.

يوجد في مصر 11 موقعاً بالرمال السوداء بها ثمانية أنواع من المعادن الثقيلة، ويبلغ الاحتياطي الجيولوجي 1.3 مليار متر مكعب، حيث يبلغ حجم الاحتياطي 288.5 مليون طن حول بحيرة البرلس (يعد موقع البرلس بمحافظة كفر الشيخ من أهم وأكبر مواقع الرمال السوداء في مصر)، ويبلغ الاحتياطي المعدني 1.1 مليار متر مكعب، بمتوسط ​​تركيز للمعادن الثقيلة 3 في المئة، لذلك فهي تعتبر أكبر احتياطي من الرمال السوداء في العالم.

وقد قدرت دراسة أسترالية أن العائد الاقتصادي من أحد المواقع الـ 11 سيجلب لمصر أكثر من 255 مليون جنيه سنويًا أي 46.5 مليون دولار.

قد يهمك أيضًا: أبرز استخدامات الرمال السوداء وأهميتها الاقتصادية لمصر

في عام 2016، أنشأت مصر شركة الرمال السوداء المصرية، وفي عام 2018 تم وضع حجر الأساس لمحطة فصل الرمال السوداء في البرلس على مساحة 80 فدانًا بكفر الشيخ، باستثمارات تجاوزت مليار جنيه.

المرحلة الأولى من فصل واستخراج المعادن من الرمال السوداء في رشيد وهي مدينة ساحلية على نهر النيل تقع على بعد 65 كم شرق الإسكندرية بمحافظة البحيرة.

منطقة شاطئ الرشيد هي المنطقة الثانية التي تتم فيها عملية الاستخراج بعد ساحل بلطيم بكفر الشيخ.

توجد الرمال السوداء في العديد من المناطق في مصر مثل السهل الساحلي على جانبي ناحيتي رشيد ودمياط وشرق بوقاز وبرلسليك والسهل الساحلي الممتد من شرق بحيرة البردويل إلى مدينة العريش بشمال سيناء.

مشروع الرمال السوداء بكفر الشيخ

وتقوم الدولة حاليًا بإحياء مشروع الرمال السوداء بمشاركة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومي، بالإضافة إلى مصنعين أحدهما أسترالي مصري في شرق البرلس، والآخر صيني في شمال البرلس.

ويتم العمل على نقل الحفارة الهولندية "Long Live Egypt" عالية التقنية من برلس بوجاس إلى مصنع الرمال السوداء لبدء العمل الفعلي في مشروع.

في يناير 2019، وافق مجلس النواب على مشروع قانون يجيز التعاون بين وزارة الكهرباء والهيئات المحلية المتخصصة؛ للاستفادة من الرمال السوداء في مصر، واستخراج عدد من المعادن الاقتصادية، باعتباره استثمارًا حقيقيًا في الطاقة المتجددة.

علاوة على ذلك فإن الرمال السوداء لها أهمية اقتصادية كبيرة لاحتوائها على نسبة كبيرة من المعادن يمكن أن توفر لمصر عائدًا اقتصاديًا بملايين الدولارات سنويًا.

لو استفدت من المحتوى، نرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-