recent
أحدث المقالات

استخدامات الرمال السوداء وأهميتها الاقتصادية لمصر

تعد الرمال السوداء ثروة حقيقية وكنز اقتصادي كبير لأى بلد تمتلك هذه الرمال، وتعتبر مصر واحدة من أكثر دول العالم امتلاكًا لنوعية هذه الرمال الثمينة، لذلك سوف نستعرض معكم في هذا المقال أبرز استخدامات الرمال السوداء وأهميتها الإقتصادية لمصر.

استخدامات الرمال السوداء وأهميتها الاقتصادية لمصر
الرمل الأسود

الرمل الاسود هو رواسب شاطئية كثيفة باللون الأسود، تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، تتكون من نسبة عالية من المعادن الثقيلة، والتي تكونت نتيجة تفكك التربة بسبب عمليات التعرية والتجوية والترسب، وتعتبر مصر والبرازيل والهند من أهم دول استغلالًا للرمال السوداء على مستوى العالم.

مكونات الرمال السوداء

تنقسم الرمال السوداء إلى قسمين حسب تركيز المعادن، حيث يتكون من نسبة عالية من المعادن الثقيلة المستخدمة في العديد من التطبيقات الصناعية، وعلى وجه الخصوص صناعة الحديد الخام، وأملاح السيريوم والسيليكا، كما تحتوي على نسبة صغيرة من المعادن المشعة مثل معدن المونازيت، ونسبة كبيرة من غازات المعادن النادرة، ويعتبر الذهب، والبلاتين، والكروميت، والزركون، والكاسترات، والكروميت، والولفرومات، والروتيل، والإلمنيت، والمينتيتي، والمونازيت، والفوسفات، وعدد من الأحجار الكريمة مثل العقيق والماس والبيريل واكسيد الالمنيوم من ابرز مكوناته.

طريقة فصل مكونات الرمال السوداء

استغلال الرمال السوداء والمكونات المحولة إلى منتجات اقتصادية هامة بتكنولوجيا منخفضة التكلفة، وذلك من خلال استخدام أجهزة تعمل على فصل الرواسب الثقيلة في الرمال دون نقل الرمال من أماكنها على الشاطئ لتجنب التغيرات البيئية، حيث يتم استخدام جرافة أو كراكة وشفاطة دفعة واحدة توضعان في بركة بمعمق خمسة أمتار، ثم تقليب الرمل الموجود في قاع البركة، مما يؤدي إلى انهيار الرمل من أسفل ومن حوله، ثم شفط خليط الماء والرمل باستخدام رمال بطلمية، ودفع الخليط في أنبوب إلى البؤرة الأولية للوحدة العائمة، والتي تستخرج الخام وتعيد صنفرة الجزء الخلفي المتبقي.

تدخل الرمال المستخرجة المرحلة الثانية والتي يتم خلالها استخلاص المعادن؛ بناءً على الوزن النوعي بين العادم والمعدن الخام، ثم يتم دفع خليط من الماء والرمل إلى قسم منفصل حلزوني، وتخلص المعدن الخام من الشوائب المتبقية، وبعد ذلك يمر الخليط بمرحلة جديدة في جهاز الفصل لفصل المعادن المطلوبة وزيادة نقائها، تستخدم في هذه المرحلة الطريقة الكهربائية والمغناطيسية، وتستغرق العملية بضع ساعات وبتكلفة منخفضة.

استخدامات الرمال السوداء الصناعية

  1. تحتوي الرمال السوداء على حجر القصدير الإلمنيت والروتيل الإلمنيت؛ والتي تستخدم في إنتاج معدن التيتانيوم الذي يدخل في صناعة الصواريخ والطائرات ذات الهياكل عالية الارتفاع؛ من أجل مقاومة الظروف البيئية.
  2. يحتوي الرمل الأسود على الروتيل المادة الأساسية في صناعة الطلاء.
  3. تحتوي أيضًا على مادة الزركون التي تستخدم في صناعة المفاعلات النووية، حيث تعمل على كبح تدفق النيوترونات الهيفيم المرتبط بزوكلنيوم؛ لإحتوائه على خصائص تساعد في امتصاص النيوترونات، كما تستخدم في صناعة السيراميك، والعوازل، والخزف، والأسنان، ويستخرج الزركونيوم المستخدم في صناعة الوقود النووي.
  4. يُستخدم معدن غارنيت الموجود في الرمال السوداء في صناعة فلاتر المياه والصنفرة.
  5. تحتوي على الماغنات المستخدمة في صناعة التعبئة والتغليف زيت اونابت وحديد اسفنجي.
  6. تحتوي الرمال السوداء على أكاسيد الحديد اللازمة لإنتاج الحديد الجيد للاختزال المباشر.
  7. يحتوي الرمل الأسود على رام المستخدم في المفاعلات النووية لإنتاج أكسيد الطاقة.
  8. تقليل المخاطر البيئية من خلال استخلاص المعادن الثقيلة من الرمال وجعلها أكثر نقاء.

الأهمية الاقتصادية للرمال السوداء لمصر

تعد مصر من أغنى الدول التي تتواجد فيها الرمال السوداء، فهي تمتلك حوالي 11 موقع رمال سوداء على طول السواحل الشمالية؛ بدءًا من مدينة رشيد إلى العريش. لذلك تمتلك مصر وفرة في الثروات المعدنية بسبب انتشار هذه الرمال، فهي تحوي نسب عالية من المعادن الثقيلة المختلفة التي تدخل في الكثير من الصناعات.

قد يهمك أيضًا: أهم مواقع الرمال السوداء في مصر

  1. تتيح الرمال السوداء الواسعة الموجودة على سواحل البحر الأبيض المتوسط افتتاح الكثير من المصانع والمشاريع، مما يزيد من فرص العمل وتقليل مشكلة البطالة، وقد تم إنشاء مصنعي أحدهما برشيد والآخر بالبرلس بكفر الشيخ. وقد تم افتتاح الرئيس السيسي لمصنع ضخم بمدينة بلطيم بكفر الشيخ، للبدء في استخلاص المعادن من الرمل الأسود، وقد تم استيراد الكراكة الهولندية التي تعمل بالطاقة الكهربائية بما يقرب من 13 مليون دولار.
  2. جلب الكثير من الاستثمارات الخارجية داخل مصر كالشركة المصرية الصينية للرمال السوداء، وأيضًا الشركة الأسترالية، مما يُنعش من الاقتصاد المصري وتوفير العملة الصعبة.
  3. الاستفادة العظمى من الموارد الاقتصادية التي توفرها الرمال السوداء، بما تحتويه من تشكيلة من المعادن الثقيلة التي تُستخدم في أكثر من صناعة استراتيجية، مما يساهم في تنويع مصادر الاقتصاد المصري.
  4. جلب الكثير من الاستثمارات الخارجية داخل مصر كالشركة المصرية الصينية للرمال السوداء، وأيضًا الشركة الأسترالية، مما يُنعش من الاقتصاد المصري وتوفير العملة الصعبة.
  5. الاستفادة العظمى من الموارد الاقتصادية التي توفرها الرمال السوداء، بما تحتويه من تشكيلة من المعادن الثقيلة التي تُستخدم في أكثر من صناعة استراتيجية، مما يساهم في تنويع مصادر الدخل في الاقتصاد المصري.
  6. تنويع أشكال الصناعات التعدينية داخل الاقتصاد المصري، وذلك من خلال استخراج أكثر من 41 معدن من الرمال السوداء، يتم استخدامهم في 40 صناعة مثل هياكل الطائرات والسيارات وسلك اللحام وصناعة السيراميك وصناعة الأسنان والدهانات والورق وغيرها.
  7. توسيع عجلة الإنتاج وتحقيق فائض للتصدير، مما يوفر العملات الأجنبية وبالأخص الدولار، ويُتوقع أن تحقق هذه الاستثمارات دخلًا سنويًا يعادل ثلث الدخل السنوي لقناة السويس.

ختامًا، عرضنا لكم أعزائي القراء أبرز فوائد واستخدامات الرمال السوداء؛ والتي تجعل منها كنز اقتصادي وثروة طبيعية ضخمة لمن يستغلها الاستغلال الأمثل، وقد أوضحنا أهمية هذا الرمل على الاقتصاد المصري، وكيفية مساهمته في رفع ونمو الاقتصاد، وقد تم اتخاذ خطوات فعالة بالفعل على هذا الطريق من خلال افتتاح مصنع كفر الشيخ الكبير للرمال السوداء.

لو استفدت من المحتوى، نرجو المتابعة

google-playkhamsatmostaqltradent