نقترح لك

سعر الفائدة السلبي وتأثيره على الاقتصاد

سعر الفائدة السلبي وتأثيره على الاقتصاد هو موضوع هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، حيث يقوم البنك المركزي في بعض البلدان بالاعتماد عليه في السياسة النقدية الخاصة به، وقد نسمع أحيانًا في الأوساط الاقتصادية عن هذا المصطلح الاقتصادي دون أن نفهمه أو نعرف مدلوله، هنا نوضح لكم ما هي الفائدة السلبية؟ ومتى يتم استخدامها من قبل البنوك المركزية؟ وتأثير سعر الفائدة السلبي على الاقتصاد.

سعر الفائدة السلبي وتأثيره على الاقتصاد
سعر الفائدة السلبي

ما هي الفائدة السالبة؟

سعر الفائدة السلبي هو أداة للسياسة النقدية ويعني بشكل أساسي أن البنوك (المقرضين) ستدفع فائدة للمقترضين مقابل اقتراض الأموال، وأيضًا ستجمع الفائدة على المدخرات أو الودائع لديها.

تستخدم البنوك المركزية معدلات الفائدة السلبية لزيادة الاقتراض في أوقات الركود الاقتصادي من خلال تقديم سعر فائدة سلبي، يخفض البنك المركزي التكلفة الإجمالية للاقتراض على مستوى الاقتصاد، بهدف زيادة النشاط الاقتصادي من خلال زيادة الإنفاق الاستثماري والاستهلاكي.

ننصح بهذا المقال: أهم مصادر الدخل السلبي passive income

تأثير سعر الفائدة السلبي على الاقتصاد

سعر التبييت هو السعر الذي يقرض به البنك المركزي البنوك التجارية بسعر فائدة سالب، مما يشجع البنوك التجارية على الاقتراض أكثر حيث يتم دفع فائدة على قروضها.

يحفز سعر الفائدة السالب بين عشية وضحاها البنوك على الإقراض أكثر. وبالمثل، ينجذب المستهلكون والشركات إلى التكلفة المنخفضة بشكل غير عادي للاقتراض، حيث يتقاضون رواتبهم لاقتراض المال، مما يؤدي إلى زيادة الإنفاق على الاستثمار والاستهلاك.

تقترض الشركات أيضًا أموالًا لتحسين أرصدتها النقدية بأسعار فائدة سلبية.

يؤثر معدل الفائدة المنخفض أيضًا على سعر الصرف، حيث يقلل من قيمة العملة، ويزيد الطلب على السلع المحلية في الأسواق الخارجية أي الصادرات، وذلك لعرض منتجاتك بسعر مميز تنافسي.

تؤدي زيادة الاقتراض والإنفاق في الاقتصاد، فضلًا عن زيادة الصادرات إلى زيادة الطلب الكلي، ويخرج الاقتصاد من مرحلة الركود.

سعر الفائدة السلبي والتأثير على المدخرات والسندات

أسعار الفائدة السلبية تعني أنه بدلاً من الكسب سيتم تحصيل الفوائد والودائع والمدخرات من قبل البنوك، وهو ما يؤدي إلى أنه لا يكسب المدخرون أي فائدة على مدخراتهم، وهذا يجعل الادخار غير جذاب، ويحث المستهلكين والشركات على الإنفاق أكثر بدلاً من تخزين النقود.

نقترح لك: استخدامات الرمال السوداء وأهميتها الاقتصادية لمصر

السندات التي تحقق معدلات فائدة سلبية (أو قريبة من الصفر) غير جذابة للمستثمرين. في الأوقات التي يختار فيها البنك المركزي خفض سعر الفائدة لليلة واحدة إلى صفر أو أقل، يبحث المستثمرون عادةً عن أوراق مالية أكثر أمانًا وكسب الدخل مثل الأسهم.

المخاطر المرتبطة بسعر الفائدة السلبي

  • تقلل أسعار الفائدة السلبية من هوامش الربح لمؤسسات الإقراض والبنوك التجارية. قد تشجع الفترات الطويلة من معدلات الفائدة المنخفضة أو السلبية البنوك على وقف الإقراض أو خفضه مع انخفاض الربحية.
  • تعني أسعار الفائدة السلبية (أو المنخفضة) أن المستثمرين الأجانب يكسبون عوائد أقل على استثماراتهم، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على العملة المحلية، مما يقلل من قيمة العملة ويقلل من سعر الصرف المعدل.
  • قد يؤدي تخفيض قيمة العملات إلى المنافسة بين البلدان التي تصدر سلعًا مماثلة، إلى جانب تقلبات أسعار صرف غير مرغوب فيها.

ختامًا، يتبين لنا أن سعر الفائدة السلبي مفيد من الناحية الاقتصادية للدول والاقتصادات، حيث يساهم في النمو الاقتصادي لأي بلد تطبقه في سياستها النقدية، فهو يشجع على الاستثمار والإنفاق، ولكنه قد يسبب أضرار ومخاطر فيما يتعلق بالبنوك والمدخرات بالنسبة للأفراد.


نحتاج لدعمكم لنستمر في تقديم المزيد من خلال متابعتنا من هنا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-